الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رياض السنباطي الموسيقي البارع بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2020-07-06
رياض السنباطي الموسيقي البارع بقلم:وجيه ندى
رياض السنباطى الموسيقى البارع
وجيه ندى بحار كل الفنون و الحياه الفنيه و الموسيقيه للفنان رياض السنباطى - يرجع عهده بالاذاعه الى اوائل عام 1935 حيث بدا عازفا منفردا على العود ثم مغنيا وملحنا و خصته الاذاعه بتلحين الكثير من مختاراتها الغنائيه لكبار مطربيها ومطرباتها ( الموسيقار الكبير رياض السنباطى ) هو محمد رياض محمد السنباطى مواليد مدينة فارسكور 30 نوفمبر 1906 بمحافظة دمياط وكان والده محمد السنباطى مقرئا تعود الغناء في الموالد والأفراح والأعياد الدينية في القرى والبلدات الريفية المجاورة، وتتفتح أذنا الفتى الصغير على أبيه وهو يعزف على العود، ويغني الغناء الأصيل والتواشيح الدينية، فلما بلغ التاسعة من عمره، قرر والده أن يصطحبه معه للغناء في الأفراح، و كانت قاهرة مصر دنياها، وللأرياف دنياها، لكن بداية ظهور الأسطوانة والفونوغراف سنة 1904 مكنت الصلة بينهما.. فاستمع الفتى الصغير إلى امين حسنين وعبد الحي حلمي ويوسف المنيلاوي وسيد الصفطي وأبو العلا محمد وداوود حسنى وسيد الصفتى و سليمان ابو داوود و عبد اللطيف البنا ومحمود صبح و تتلمذ على أيديهم من دون أن يراهم، الا أنه ظل دائما مدينا لوالده الشيخ محمد السنباطى الذي قام بتعليمه تراث الموسيقى العربية، ومن بينها أغنيات لمحمد عثمان وعبده الحامولي.
لم تطل إقامة الشيخ محمد السنباطي الكبير في فارسكور، فنزح إلى المنصورة عاصمة الدقهلية وألحق ابنه بأحد الكتاتيب، ولكنه لم يكن مقبلا على الدرس والتعليم بقدر إقباله وشغفه بفنون الموسيقي العربية والغناء. وتهيئ الأقدار للصبي الطريق الذي يتفق مع أهوائه وميوله، حيث أصيب وهو في التاسعة من عمره بمرض في عينه، أحال بينه وبين الاستمرار في الدراسة، وهو ما دفع بوالده الي التركيز على تعليمه قواعد الموسيقي وايقاعاتها. وقد أظهر رياض استجابة سريعة وبراعة ملحوظة، فاستطاع أن يؤدي بنفسه وصلات غنائية كاملة، وأصبح هو نجم الفرقة ومطربها الأول وعرف باسم « بلبل المنصورة »، وقد استمع الشيخ سيد درويش لرياض فأعجب به أعجابا شديداً وأراد أن يصطحبه إلى الإسكندرية لتتاح له فرصاً أفضل، ولكن والده رفض ذلك العرض بسبب اعتماده عليه بدرجة كبيرة في فرقته.
وفي عام 1928 كان قرار الشيخ محمد السنباطي الاب بالانتقال الى القاهرة مع ابنه، الذي كان يرى انه يستحق أن يثبت ذاته في الحياة الفنية، مثله مثل أم كلثوم التي كان والدها ( ابراهيم البلتاجى ) وكان صاحب فرقه و صديقا له قبل نزوحه الى القاهرة. في ذلك العام بدأ رياض السنباطي مرحلة جديدة من حياته لا يمكن وصفها بالسهولة. وإزاء تلك الصعوبات كانت رغبته في إثبات ذاته، وسط مناخ المنافسة الشديد ولهذا وفي تواضع جم وإنكار لذاته ولقدراته، و تقدم بطلب لمعهد الموسيقى العربية، ليتعلم ويدرس به فاختبرته لجنة من جهابذة الموسيقى العربية في ذلك الوقت، الا أن أعضاءها أصيبوا بنوع من الذهول، حيث كانت قدراته أكبر من أن يكون طالباً لذا فقد أصدروا قرارهم بتعيينه في المعهد أستاذا لآلة العود والأداء. ومن هنا بدأت شهرته واسمه في البروز في ندوات وحفلات المعهد كعازف بارع. ولم تستمر مدة عمله بالمعهد إلا ثلاث سنوات، قدم استقالته بعدها حيث كان قد اتخذ قراره بدخول عالم التلحين، وكان ذلك في مطلع الثلاثينيات من القرن الماضي عن طريق شركة أوديون للاسطوانات التي قدمته كملحن لكبار مطربي ومطربات الشركة ومنهم المطربه خيريه السقا والتى غنت ايه يفيد البكا من نظم عبد الباسط عبد الرحمن والمطربه نادره امين غنت تتباهى بالدمع يجرى = يا ساعة الصفو - قلبى زورق بحرى من نظم عباس محمود العقاد و ياللى شغلت الفؤاد و بعت لك بالليل ياروحى و نصيبى فى هواك انين من نظم رشدى ماهر عبد الغني السيد، والذى تنغم بالحان رياض السنباطى اه من العيون – فاضل ايه ما تقول يا زمان لعبد العزيز سلام - الحب سر من الاسرار- بتبكى ليه يا هل ترى – اوبريت بدر الدجى – دلالك فى الهوى – سليت ودادى يخونك – سيب الغرام وارتاح قلبى – شكيت يا قلبى – شفت الامل – عذاب غرامك هنا - قوليلى ايه غير احوالك – لا دمع كفى وطفى النار – نسيتى حبى بعد اللى كان – هجرنى محبوبى – يااسره قلبى – ياللى حبيت والهوى شعلل – يا نارى من كتر جفاكى لحسين حلمى المناسترلى - ومن نظم احسان العقاد غنى يا ذكرى اول غرام- ومن نظم الصاوى على شعلان عصفوره تترنم - ومن نظم عبد الباسط عبد الرحمن غاب بدرى- ومن نظم احمد شوقى وبمناسبه تولى الملك فاروق الاول العرش عام 1936 غنى المطرب عبد الغنى السيد قوليله روحى فداه ومن نظم على سليمان غنى على سابع جار وغنت مطربة القطرين فتحيه احمد قصيدة الصفصافه من شعر على محمود طه – العشره هانت عليم لاحمد رامى – اقدموا للحرب من نظم عبد الحميد البطريق – شفت الهنا يا زمانى لعبد العزيز سلام – طلع الفجر يا حبيبى لامين عزت الهجين – راى اللوم فى كل الجهات من نظم الفاتح النحاس وغنت فايده كامل مجموعه كبيره من ابداعات الموسيقار رياض السنباطى ومنهم الى حبيب الله – والوطنيات ابدا لن تركع اقدامى راية العرب – شبر واحد و ارضك عنبر – ومن العواطف لحن اتصالحنا = عايزه اسامحه – عايزه قلبك - وغنت فايزه احمد الغريب والحبيب لعلى المهدى – الظالم والمظلوم و ربى يا اكرم من حكم لحسين السيد – طريق الحب لعلى الفقى – عايزنى اقولك ايه تانى لعبد المنعم السباعى - اة ياولاد ع الرجاله من نظم نبيل الفكهانى – الغريب اللى فى اخر الدنيا لطه شلبى – اخى فى الشمال لمبارك المغربى – الطريق اللى اتقابلنا فى اوله – ومن نظم عبد الوهاب محمد بعيونى حاراعيك – راية العرب لصلاح جاهين – وكان اخر لحن غنته فايزه احمد قبل وفاتها هو لا ياروح قلبى انا من نظم حسين السيد وغنى كارم محمود ايضا لحن انا وحبيبى سوا خلال احداث فيلم لسانك حصانك من نظم احمد رامى – قافلة الحريه دويتو مع فايده كامل من نظم محمود حسن اسماعيل وغنت المطربه ليلى حلمى م الحب لو تخلى الدنيا ومجنون ليلى مع سعاد محمد وعادل مامون – دموعى حيرى فى عينيه وتغنت ليلى مراد بموسيقى رياض السنباطى اللى فى قلبه حاجه يقولها – انت هنا وانا هنا – انا وانت عصفورين – حد يعرف معنى الحبيب – انا وانت طايرين سوا – الظلم حرام – احنا الاتنين – اوعى يكون فات الاوان – الحب نجمه بتنور – الحبيب سايق دلاله – اه م الغرام والحب – حبيبى جانى انا ح نسى روحى – حاتقولى ايه ياترى – حقك عليه – حجبت نورك ليه عنى – خايفه لتبرد نار حبى – دموعى حيرى فى عينى – رايح تفوتنى لمين – عروس النيل – فرحت لك – فاكر يا حبيبى – ليله جميله – لن نخضع ابدا – مين يشترى الورد منى – يا حارمنى حنانك – يارب تم الهنا – يا حبيب الروح – يا مليكى شهر يار – يا فجر مالك حزين – يا ظالم العشاق ويلك – يا طول عذابك ياليلى – يا سلوى فين انت تعالى – يارايحين للنبى الغالى هنيا لكم وعقبالى وغنت نجاة الصغيره من ابداعات الموسيقار الكبير رياض السنباطى وكانت اول الالحان يا هاجر بحبك وبعد ذلك تتابعت النوادر الهى ما اعظمك – حبيبى سامعنى – حد قالك – صعبنا ع الودع – فى عيد ميلادك – وللوحده ياطالعين فى العلالى – يارب انصر امتنا –يا قلبك - وغنت نازك جمال الروح لحيرم الغمراوى – خفقات قلب للامير عبد الله الفيصل – جمعتنا الايام من نظم حيرم الغمراوى – ما هو دا الكلام اللى انا قلته - وغنت المطربه شهر زاد من الحان المبدع رياض السنباطى اول الحانها بالاذاعه اول ماجيت فى الميعاد من نظم حسين السيد من مقام نهاوند وبعد ذلك ومن تاليف حسين السيد ايضا يا هنا قلبى – افكر فيه وينسانى و مش حااقولك لاحمد رامى – حكاية المنديل – فى ضى القمر – قالولى الحب ده قسمه لعبد الوهاب محمد - ادينى من وقتك ساعه و سحابة صيف و كدابين من نظم محمد على احمد – غصب عنى لطه شلبى – ياناسينى لمامون الشناوى وغنت المطربه شاديه للموسيقار قصيدة اغلى شعاع من شعر محمود حسن اسماعيل وقدم لها اللحن الثانى وايضا الاخير وهو تلات شهور ويومين اتنين من نظم حسين السيد وغنت المطربه شريفه فاضل ايه بس اللى اتغير فيه لاحمد عبد الباسط – رايك ايه من نظم حسين السيد – يا صباح الخير لثورة يوليو لمصطفى عبد الرحمن وغنت صباح ايه قصده منى – الجهاديه – اضحك – الغزال الشارد – الحلم لفتحى قوره- حاسدينى ليه على حبك لحسين السيد – راحت ليالى و يا هوايا – الليل لنا من نظم عبد العزيز سلام - بيت الاحلام لبيرم التونسى وتغنت المطربه عائشه حسن من نظم عبد المنعم كاسب ظلمنى هواك ولا ننسى ما غناه عبد الحليم حافظ فى بداية حياته السينمائيه من موسيقى البارع رياض السنباطى دويتو لحن الوفاء مع شاديه من نظم محمد على احمد – فاتونى التقى وعدى من نظم صالح جودت وغنت نور الهدى من موسيقى المبدع رياض السنباطى تباركت ربى – يا اتومبيل – ياريت كل الناس – الى الحبيب – يا حمام انت رمز – يوم رضاك يا قلبى – يا طول عذابى – يا عين نوحى – النور بدا –ومن اغانى الافلام اسالنى انا – اميرة الاحلام – انا بوسه خفيفه – الدنيا انا لفاها – دق الجرس والوقت ده – الى الحبيب وتنغم محمد عبد المطلب باعذب الحانه وموسيقاه ومن تلك الدرر انا ديلك واشتاق لك و جميل وبخيل من نظم محمد على احمد – شفت حبيبى من نظم عبد الباسط عبد الرحمن = لواقدر على بعدك لمامون الشناوى – مخاصمنا ومش بيكلمنا لمحمد حمزه – ياليله بيضه لحسين السيد - وتغنت ومثلت امامه الفنانه هدى سلطان ان كنت ناسى افكرك – اول ما عنيه جت فى عيونى – بالعمل كبرت بلادى – ورد وياسمين - عندى سؤال – بتبكى ليه يا نغم وغنت فى فيلم تاجر الفضائح الخطوبه و الميلاد وغنت هدى زايد ومن نظم عليه الجعار مضيعنى الهوى القاسى وغنت اسمهان نشيد الاسره العلويه – حديث عينين – انا بنت النيل – اهلا بنور الشمس – ايها النائم عن ليلى سلاما وتغنى محمد قنديل بقصيده واحده هى اتحدى من نظم فتحى سعيد وغنت مديحه عبد الحليم ايه بس اتغير فيه من نظم سيد عبد الباسط رضوان وغنت البلبله ورده من موسيقى الموسيقار الكثير من الالحان ومنهم حاقولك حاجه اسمعها – لا تودعنى حبيبى – ياحبيبى لا تقل لى – يا بعيد الدار – وللجزائر قصيدة نداء الضمير –ولثورة يوليو انا مولوده فى يوليو - وغنت نجاح سلام انا النيل مقبرة للغزاه – عايز جواباتك – ياماشاالله ورجاء عبده غنت من موسيقى البارع رياض السنباطى ومن كلمات حسين حلمى المناسترلى اصل اشتباكى – ومن نظم المخرج احمد بدرخان حلمت خير فى منامى – ومن نظم احمد رامى يا بناة المجد المجد منار ونجاة علي غنت اسهر وادارى سهادى – يا بختها يا بختها – ال ايه دلوقتى ما بيحبش – وغنت ايضا دويتو مع الموسيقار يا حياتى هجرتى حبى – الدمع حاير فى جفونى – التقينا بعد الغياب – يابلبل الروض غنى – يا دنيا فين النصيب – ياليالى فى النوى خاننى الصبر – يانجوم الليل وغنى صالح عبد الحي اشهر اغنياته ليه يا بنفسج وغنت بديعه مصابنى اسكتش سوق الملاح وغنت حفصه حلمى نهارى غنوه لعبد الفتاح مصطفى – ياللى بعادك ضنانى من نظم احمد رامى وغنى المطرب عبد اللطيف التلبانى دويتو حكايه فى حيينا مع عايده الشاعر – انتى فين يا نسمه حايره والمطربه حياة محمد غنت مجموعه كبيره من الاغنيات ومنهم امتى نشوف الحب – اه يا زمن غدار – البحر زاد عم البلاد – زيدى انوارك زيدى – ادارى العيون الفاتنات – خليلك من صفالك – يا ليل اشهد يا ليل – ياللى حبك ذل قلبى وغيرهم وعبده السروجى غنى من نظم عبد الباسط عبد الرحمن ( شقيق حسن البنا ) ليه يا حبيبى كتر الاسيه و مين يقول ان جمالك وغنى اسماعيل شبانه شهر زاد انتى احلام حياتى دويتو مع سعاد محمد من نظم عبد الفتاح مصطفى وغنت المطربه امال حسين احلام الزهور – يابلبلين فى الهوى – يا صانع السعد افرح لى وغنى الفنان احمد عبد القادر مجموعه كبيره من موسيقى البارع رياض السنباطى ومنهم الخضره تنعش فؤادى – انا احبك وانتى تحبينى – بتسالى علشان مابحبك – حيرانه – خللى البلابل تشجينى – دة شئ يحير – طلع القمر – غنام – ليه بس ليه – وصل الحبيب – ياحبيب الله – يامحلا شهد الغرام – يوم ولادتك حلو يا محلاه – امانه يا بلبل تسيب الانين – بلبل الروض - وغنت من موسيقاه المطربه اجفان الامير قابلته بعد غياب من نظم عبد اللطيف البسيونى ومنح الموسيقار رياض السنباطى ابنه احمد مجموعه كبيره من الالحان ومنهم يا الف اهلا بالنهار – مين فى الجمال قدك – لو ادوب فى الحب منك – لماذا لا يكون الحب فى الدنيا – عيش راضيا – الدنيا مالها اتغيرت – امرك عجيب يا زمن – احلم بيك ال وباشوف – قمر الحريه – الف نهار ابيض وغنى عزيز عثمان ايها الورد هل نظرت اليها – هل علمت ان قلبى زاد وجدا – طيور الانس اهى صاحت – كل يوم لك حال جديد – لما شكيت من الاسيه – ياريت اتهنى مع اللى باحبه وجميع الاعمال من نظم عبد الباسط عبد الرحمن وغنت عصمت عبد العليم يا حبيبى يا قلبى – ساعة رضاك قلبى غنى – النيل والوادى طار اسلاما – يا قلبى كنت بتتمنى وغنت عائشه حسن ظلمنى هواك من نظم محمد على احمد وابراهيم حموده غنى انا وانت و راجيه يا نور العين دويتو مع ام كلثوم– ليله بين الامواج وايضا غنى دويتو مع ليلى مراد رايح تفوتنى والوقت بدرى و يا قلبى ايه وفيلم شهداء الغرام وغيرهم .
ومع تطور اسلوب رياض السنباطي وسطوع نجم ام كلثوم بعد منتصف الثلاثينيات، كان لا بد لهذين النجمين من التلاقي. وكانت البداية بأغنية «على بلد المحبوب وديني»، التي قدمت عام 1936 فى احداث فيلم وداد والذى كان عرضه 10 فبراير 1936 وكان تلك اللحن يغنيه صوت وصوره المطرب عبده السروجى خلال مشاهد الفيلم ومن نظم احمد رامى ولاقت تلك الاغنيه نجاحا كبيراوهنا قررت ام كلثوم ان يمنحها رياض السنباطى تلك اللحن وان يسمح ان تغنيه وتطبعه على اسطوانه ولم يكن رياض السنباطى سبق له ان غنت ام كلثوم اى لحن له وكان لحن على بلد المحبوب اول اعماله اللحنيه لام كلثوم وهو ما اغضب الفنان عبد السروجى من رياض السنباطى طيلة حياته الفنيه – وبذلك انضم رياض السنباطي الي جبهة الموسيقي الكلثومية والتي كانت تضم محمد القصبجي وزكريا أحمد. الا أن رياض السنباطي كان مميزا عن اقرانه والآخرين فيما قدمه من ألحان لأم كلثوم بلغ عددها 103 لحنا،وحتى وفاته – وايضا الى جانب تميز رياض السنباطى فى تقديم ابداع موسيقى القصيدة العربية والتي توج ملكا على تلحينها. سواء كانت قصيدة دينية أو وطنية أو عاطفية. ومن القصائد الدينيه التوبه لعبد الفتاح مصطفى – الثلاثيه المقدسه لصالح جودت – الى عرفات الله – سلوا قلبى – سلوا كوؤس الطلا - نهج البرده – ولد الهدى – اتعجل العمر لاحمد شوقى - القلب يعشق كل جميل لبيرم التونسى – حديث الروح لمحمد اقبال – يا صحبة الراح لطاهر ابو فاشا – ياربا الفيحاء من شعر محمود حسن اسماعيل ومن الالحان العاطفيه افرح يا قلبى - حاقبله بكره – كيف مرت على هواك – لما انتى ناويه - فاكر لما كنت جنبى – فضلت اخبى عنه - دليلى احتار – ياليلة العيد – يا طول عذابى - ياللى كان يشجيك انينى - رباعيات الخيام – هجرتك – هلت ليالى القمر – يا ظالمنى - هايم فى بحر الحياه - زكريات - حيرت قلبى معاك – قضيت حياتى - اغار من نسمة الجنوب – سهران لوحدى - اصون كرامتى – غلبت اصالح فى روحى – غنى الربيع - اراك يا نور عينى – اقبل الليل - واذكرينى و النوم يداعب عيون حبيبى و جددت حبك ليه على بلد المحبوب – عودت عينى لاحمد رامى – الحب كده لبيرم التونسى – اقولك ايه عن الشوق يا حبيبى – ليلى ونهارى – لسه فاكر لعبد الفتاح مصطفى - الاطلال لابراهيم ناجى - ثورة الشك – من اجل عينيك للامير عبد الله الفيصل - اروح لمين لعبد المنعم السباعى – حا سيبك للزمن لعبد الوهاب محمد – شمس الاصيل لبيرم التونسى – على عينى بكت عينى – عرفت الهوى لطاهر ابو فاشا – قالوا احب القس سلامه لعلى احمد باكثير – قصة الامس لاحمد فتحى - ومن الاعمال الوطنيه بعد الصبر ما طال - بطل السلام - فرحة الوادى – يا جمال يا مثال الوطنيه - صوت السلام لبيرم التونسى - بغداد يا قلعة النسور – زيدى انوارك زيدى وغنتها المطربه حياة محمد قبل ذلك لمحمود حسن اسماعيل - حق بلادك – شعب العراق ثار – حولنا مجرى النيل لعبد الوهاب محمد – شدا لك المجد من شعر الكويتى احمد العدوانى - حبيب الشعب- يا شباب الثوره البيضاء لصالح جودت – قصة السد لعزيز اباظه – مصر تتحدث عن نفسها لحافظ ابراهيم – يادارنا يا دار لشعب الكويت ومن شعر احمد العدوانى – الى روح مصر من شعر نزار قبانى - الملك بين يديك – النيل – بابى وروحى وعيد الجلاء - عيد الدهر - قصيدة السودان لاحمد شوقى - اجمعى يا مصر – بين عهدين - صوت الوطن – يا شباب النيل و نشيد الجامعه لاحمد رامى – الزعيم والثوره و حبنا الكبير – طوف وشوف – منصوره يا ثورة احرار لعبد الفتاح مصطفى - الله معك – ثوار ثوار الله معك لصلاح جاهين –انشودة مصر لابراهيم ناجى مشى المجد فى يومه – نشيد الطيران لطاهر ابو فاشا – مبروك على سموك من نظم بديع خيرى وكان اللحن بمناسبة الاميره فوزيه ولم تكن القصيدة العربية وحدها هي التي رسمت ملامح رياض السنباطي الكلثومي، وهي ملامح أثرت حتى في أغنياته الزجلية الكلثومية أيضا، بل اتخذت الأغنية الدينية والقصائد الوطنية مكانتها في تشكيل هذا الصرح. وكانت لأمير الشعراء الحصة الكبرى في أغنيات أم كلثوم الدينية: وقد تأثر رياض السنباطي في بداية تلحينه للقصيدة بالمدرسة التقليدية، كما تأثر بأسلوب زكريا أحمد. وأخذ عن محمد عبد الوهاب الطريقة الحديثة التي ادخلها على المقدمة الموسيقية، حيث استبدل بالمقدمة القصيرة أخرى طويلة..
وتنغم رياض السنباطى بموسيقاه وبصوته ايضا قصائد واغنيات اشواق – اين حبى – القدس حبيبة السماء – الله والوطن – بتبكى ليه يا نغم – على عودى – عذابك يا منايا ليه – عندى سؤال – وقصيدة فجر – فاضل يومين –يا نجمه فى سماكى
وعلاقة رياض السنباطي بالفن لم تنحصر في الموسيقى والتلحين فقط، فقد ظهر فى الفيلم الايطالى ( سلمى ) مع مجموعه من الممثلين المصريين عام 1933 وغنى بمصاحبة العود – - وخلال تلك الموسم ظهر اول افلام محمد عبد الوهاب الورده البيضاء وظهر رياض السنباطى وسط اعضاء فرقته الموسيقيه وتفوه بكلمات معبره عن تاخير بطل الفيلم محمد عبد الوهاب - ايضا غنى بالصوت فقط فى فيلم اولاد الفقراء لحن راحت ليالى الهنا من نظم احمد رامى وعرض 1 يناير1942 ومن اخراج وتمثيل يوسف وهبى ايضا غنى بالصوت ايضا احلام الشباب قصيدة يسرى بين الاحباب من نظم احمد رامى ومن اخراج كمال سليم وعرض 16 نوفمبر 1942 وكانت البطوله الاولى والاخيره فيلم حبيب قلبى وشاركته البطولته الفنانة والمطربه هدي سلطان وكان من إخراج حلمي رفلة. وعلى الرغم من نجاح الفيلم الا أن رياض السنباطي الذي قدم فيه مجموعة من الاغنيات التي لاقت الاستحسان لدى الجمهور، لم يفكر في تكرار التجربة. وكانت عبارة ( لم أجد نفسي في التمثيل فاللحن هو عالمي )
وكانت حياة رياض السنباطي الخاصة غاية في البساطة، بل أنها تكاد تقترب من ملامح الانطوائية والعزلة الا عمن يتعامل معهم من المطربين والموسيقيين. وعرف عنه انه يقضي وقته في صومعته يسمع ويسجل وينتظر الخاطرة تمر عليه والإلهام..
وآثر العزلة والبعد عن الأضواء طوال حياته الا أنه حظي بكثير من التكريم و كرمته الدولة فحصل علي وسام الاستحقاق من الطبقة الأولي عام 1964 ثم حصل علي الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون وجائزة الريادة الفنية عام 1977 ثم جائزة الدولة التقديرية عام 1980كما نال جائزة اليونسكو العالمية باعتباره موسيقياً مبدعاً
وكان عضوا لنقابة المهن الموسيقية، وعضوا في جمعية المؤلفين بفرنسا، وعضوا للجنة الموسيقي بالمجلس الأعلى للفنون والآداب، وعضوا لجمعية المؤلفين والملحنين. كما حصل على وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1964، وجائزة المجلس الدولي للموسيقى في باريس عام 1964 وجائزة الريادة الفنية من جمعية كتاب ونقاد السينما عام 1977، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون والموسيقى ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل محمد أنور السادات وعلى الدكتوراه الفخرية لدوره الكبير في الحفاظ على الموسيقى لتغلق تلك المدرسة الفنية الكبيرة أبوابها وتنطوي أروع صفحة من صفحات الموسيقي العربية ولينتهي عصراً فريداً لانظير له ابداً ولن يشهد تاريخ الموسيقي العربية مثيلاً له علي الاطلاق ولكن سيبقي فنه ما بقيت موسيقاه وألحانه في سمع محبى الفنون
وقد رحل رياض السنباطي عن الدنيا في التاسع من سبتمبر (أيلول) 1981 رحمه الله رحمه واسعه واسكنه فسيح جناته لما قدمه للعالم العربى بحار كل الفنون وجيــه نـــدى 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف