الأخبار
حماس: ارتقاء فلسطينيين بانفجار بيروت دليل على وحدة الدم والمصير بين الشعبينتعرّف على أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم الأربعاءالطقس: أجواء حارة بمعظم المناطق في فلسطينترامب: خبراء أبلغوني أن انفجار بيروت ناتج عن قنبلة ماماذا عَلّق ولي عهد أبو ظبي على انفجار بيروت؟شاهد: انفجار بيروت يُلحق أضراراً بسائق سيارة أثناء القيادةمرصد الزلازل بجامعة النجاح: رصدنا انفجار بيروت لـ 60 ثانيةقناة إسرائيلية تضع خيارين لتأثير كارثة مرفأة بيروت ورد (حزب الله)عشراوي تُعزي بضحايا انفجار بيروت وتُؤكد وقوف فلسطين مع لبنانما هي نترات الأمونيوم التي تسببت بانفجار بيروت الغامض؟السعودية: متضامنون مع الشعب اللبناني جراء تداعيات الانفجارماذا عّلّق أردوغان على انفجار بيروت؟إيران تُعلق على انفجار بيروت الغامضحزب الشعب الفلسطيني يعبر عن تضامنه العميق مع لبنان والشعب اللبنانيبشار المصري: قريباً تدشين مشاريع جديدة بأكثر من 150 مليون شيكل
2020/8/5
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إصدار سلسلة كتب حول جائحة كورونا للدكتور الفطافطة

إصدار سلسلة كتب حول جائحة كورونا للدكتور الفطافطة
تاريخ النشر : 2020-07-06
إصدار سلسلة كتب حول جائحة كورونا للدكتور الفطافطة

صدر عن تجمع " باحثون بلا حدود"، مؤخراً، خمسة كتب حول جائحة كورونا للباحث والأكاديمي د. محمود الفطافطة. وتندرج هذه الكتب الخمسة ضمن "سلسلة كتب كورونا" والبالغ عددها ثمانية كتب.

وجاء الكتاب الأول المعنون بـ (كورونا … معلومات وأرقام) في 85 صفحة من القطع المتوسط. ويتطرق إلى العديد من المعطيات والإحصاءات المتعلقة بهذا الفيروس الفتاك. ويذكر المؤلف في مقدمته إن الإحاطة بالمعلومات الخاصة بهذا الوباء في كتاب يُعتبر أمراً مستحيلاً لأسبابٍ، أهمها: كثافة الأخبار والمعطيات والأرقام المتجددة حول الوباء، وفترة الوباء الطويلة التي لا تزال مستمرة، إلى جانب ما يمثله هذا الداء من إشكاليات في طبيعته، وجدل واسع في أسبابه، وتحولات كبرى وسريعة في تأثيراته، وأبعاده.

أما الكتاب الثاني، فجاء تحت عنوان (مائة مفهوم في كورونا) واشتمل على 71 صفحة. ويتوزع على ثلاثة أقسام، منها ما هو متعلق بالمفاهيم العامة كالمرض والطب والصحة والفيروسات بأنواعها المختلفة، ومنها ما هو متعلق بالمفاهيم ذات الصلة المباشرة بكورونا، بينما القسم الثالث فشمل على مفاهيم تم تداولها عبر وسائل الإعلام حول المرض، أهمها: التباعد الاجتماعي، الحجر الصحي، الحجر المنزلي، العزل، الحرب البيولوجية، مناعة القطيع.

 وبشأن الكتاب الثالث، فكان عنوانه (مائة سؤال في كورونا)، وتوزع على 58 صفحة. وجاءت أسئلة الكتاب على ثلاثة أنواع، وهي: أسئلة متعلقة بالمجال المرضي والطبي والوبائي، وثانيها متعلقة بالفيروس نفسه وما يتصل به من فيروسات سابقة غزت العالم، بينما النوع الثالث فاشتمل على النصائح والتوصيات المتعلقة بكيفية التعامل مع هذا الداء الفتاك.

وفيما يتعلق بالكتاب الرابع، فكان عنوانه (كورونا… قصص وطرائف)، وجاء في 57 صفحة.  وتم اختيار هذه القصص والطرائف التي تجاوزت المائة، من بين المئات من التي سمعنا أو قرأنا عنها في وسائل الإعلام المختلفة، مع التركيز في الانتقاء على اختيار القصص والطرائف التي يمكن للمرء الاستفادة منها؛ سواءً عبر معلومة تنفعه، أو نصيحة تقومه، أو طرفة تُضحكه.

أما بخصوص الكتاب الأخير، فقد جاء تحت عنوان (كورونا في عيون أهل الفلسفة والفكر)، وتوزع على 86 صفحة. وفي هذا الكتاب قام الباحث بمراجعة كتابات ومساهمات عدد من المفكرين والفلاسفة على المستوى العربي والعالمي، مستعرضاً أبرز ما قدموه في هذا المجال. وتم التطرق إلى هذه المساهمات عبر أداتين، الأولى من خلال الحوارات التي أجريت معهم، أو المقالات التي كتبوها، في حين الأداة الثانية فتجسدت عبر مقالات العديد من الباحثين في قضايا الفلسفة والفكر الذين تطرقوا في كتاباتهم إلى آراء المفكرين والفلاسفة بشأن كورونا.

يُشار إلى أن الكتب الثلاثة المتبقية من السلسلة، والتي سيتم نشرها لاحقا، هي: فلسطين في زمن كورونا، كورونا والعلاقات الدولية… القضايا والتأثيرات، ومائة مقال في كورونا… مراجعات وسيناريوهات.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف