الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حول ظاهرة الانتحار في غزة بقلم:أشرف صالح

تاريخ النشر : 2020-07-06
حول ظاهرة الانتحار في غزة بقلم:أشرف صالح
حول ظاهرة الانتحار في غزة..

من الطبيعي وبعد كل جريمة انتحار في غزة , أن ينقسم الشارع الفلسطيني الى فريقين وكالعادة , الفريق الأول يعطي مبررات كثيرة للمنتحر من خلال تعاطفه معه والشعور به , متذرعاً  بذلك بقسوة الحياة ومشقة العيش فيها , والفريق الثاني لا يعطي أي مبرر للمنتحر ويحمله المسؤولية الكاملة عما قام به , ومن المؤكد أن الفريقين الأول والثاني من الناس , يعلمان جيداً ما هو قول الشرع في الإنتحار , ولكن ما يهمهم في الأمر هو إيصال رسالة معينة من خلال وصفهم للجريمة , فالفريقين  المختلفين من الناس يتفقان على وجود "الفقر والقهر والظلم" في غزة كما هو موجود في العالم كله , ولكن إختلافهما ينحصر فيما إذا كان المنتحر كان قادراً على مواجهة الفقر والقهر والظلم , أو لم يقدر على ذلك , والغريب في الأمر أن المنتحر وبعد إنقضاء أجله , يترك وراءه وصفين متناقضين تماماً على ألسنة الناس , فمن الناس من يقولون أن المنتحر جبان لدرجة أنه قرر الهروب من معركة الحياة ومتاعب الدنيا , ومن الناس من يقولون أن المنتحر يمتلك الشجاعة لدرجة أنه قرر إزهاق روحه بيده , فعلاً إنهما وصفان متناقضان تماماً , وبحاجة الى التفسير العميق..

كان من الممكن أن أستغل ككاتب  ظاهرة الإنتحار في غزة , كي أستعرض في مقالي كمية القهر والفقر والظلم والفساد والتي لا يختلف عليها إثنان , وكان من الممكن أيضاً أن أستعرض في مقالي أداء حكومة إشتيه والتي من المفترض أن تكون في غزة منذ اليوم الأول من تشكيلها , وأن أستعرض أيضاً أداء حكومة الأمر الواقع في غزة , والتي لم تقدم لحتى الآن علبة حليب أو رشيتة دواء أو كيس طحين لمن هم  تحت حكمهم , ولكن من باب الأمانة أرى أن الموضوع أكبر من ذلك بكثير , وبحاجة الى صحوة دينية تسبقها الصراحة , فظاهرة الإنتحار والمنتشرة في غزة , لا تحتمل المجاملات , ولا تحتمل تحويلها لأمور سياسية بعيدة عن الدين , فالسياسة هي جزء من الدين , ولا يجوز فصلها إطلاقاً , فعندما تنتشر ظاهرة خطيرة كالإنتحار في غزة , يجب أن نتحدث بالشريعة أولاً , لأن الحديث في الشريعة سيشمل الحاكم والمحكوم , ويجعلهما سوياً في خانة المحاسبة والمسائلة , وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" صدق رسول الله..

أما بالنسبة للتوصيف الشرعي للمنتحر , فغالب الناس يعتقدون أن المنتحر يموت كافراً , وهذا بالطبع خطأ , والسبب هو عدم بحث وإهتام عامة الناس في أمور دينهم , ورغم هذا الإعتقاد الخاطئ والذي من  والمفترض أن يخيفهم أكثر وأكثر , إلا أنهم يفضلون وصف المنتحر بأنه لم يعد يطيق قسوة الحياة , بدلاً من وصفه بأنه مرتكب كبيرة نتيجة ضعف إيمانه , فالمنتحر وبحسب إجماع العلماء وبدليل من القرآن والسنة , يموت قاتلاً لنفسه والتي حرم الله إلا بالحق , وليس كافراً , ولكنه مرتكب كبيرة من الكبائر وهي القتل , أما تعريف الكفر فهو "إنكار المعلوم من الدين بالضرورة" يعني منكر الصلاة والصيام والزكاة والحج فهو كافر , وكذلك منكر القضاء والقدر والآخرة والحساب والكتب والرسل والملائكة والجن وكل ما يتعلق بوجود الله ووحدانيته فهو كافر , وبحسب هذه التصنيفات الشرعية فالمنتحر يموت وهو قاتل لنفسه وليس كافر .

في نهاية المقال سأنضم ككاتب الى الفريق الأكثر تشدداً في موضوع الإنتحار , وبكل قناعة أقول أن المنتحر خالف قول الله تعالى "ولا تقتلوا  أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" صدق الله العظيم , ورغم الفساد والإنقسام والظلم والقهر والجوع الذي نعيش فيه كفلسطينيين , فلا يجوز وبأي حال من الأحوال أن يقدم الشخص المسلم البالغ العاقل على الإنتحار .

كاتب صحفي
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف