الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

غالب هلسا مفاهيم ورؤى نقدية 2/6 التجربة الأدبيّة عند غالب هلسا بقلم: د. محمد عبدالله القواسمة

تاريخ النشر : 2020-06-28
غالب هلسا مفاهيم ورؤى نقدية
2/6 التجربة الأدبيّة عند غالب هلسا
د. محمد عبدالله القواسمة
تعتمد رؤية غالب هلسا للتجربة الأدبيّة، كما تجلت في كتابه "فصول في النقد"، على التفريق بين العام والخاص، على الرغم من استحالة وجودهما منفصلين في العمل الأدبيّ؛ فالعام في الأدب يتضمن اللغة والشكل الفني والنمط الأدبيّ والتكنيك وغير ذلك، بينما الخاص يتمثل في التجربة الذاتيّة للأديب، وهي موجودة خارج الشكل الفني، وحين اندماجها في العام تتحول إلى فن، ويحتاج هذا الاندماج ــ كما يقول في كتابه السابق إلى "تطويع الجانب العام في الأدب ليستوعب تجربة الفنان الجديدة، وتبدو هذه الفكرة في نصيحة روبنشتاين للفنانين "أن يمثلوا العالم، ليس في إطار الأفكار فحسب بل في إطار التصوّر أيضًا، حيث يوجد الفردي إلى جانب العام. فالصورة إذا اقتصرت على تمثل فردي يمكن أن يكون رسمًا ميتًا، أي أنّ التمثل الفردي في عزلته يفقد كلّ دلالة". ويقدّم غالب هلسا قضية الكتابة عن الحرب كما ظهرت في القصص والروايات العربية، وفي كثير من الأعمال المسرحية والسينمائية العربيّة نموذجًا لتخلف الأديب في رؤيته للواقع، وعدم محاولته تجاوزه؛ فيفترض من الأديب أن يعرف طبيعة الحرب الحديثة فلا يستعير أشكالًا وتكنيكًا قصصيًا غربيًا دون أن ينفذ إلى ما وراء ذلك بموقف ورؤية. ووجه الغرابة كما لاحظ غالب هلسا أنّ المبدعين والنقاد والقراء الآخرين لم يعترضوا على أسلوب التعبير على الرغم من أن كثيرًا منهم قد شارك في الحرب، ويرجع ذلك إلى أمرين:
1- تشكل في الأذهان صورة للحرب من قراءات أو حكايات سابقة، ولم تتشكّل من صورة حقيقيّة للحرب، فغدت حرب أبي زيد الهلالي أكثر واقعية من الحروب التي خاضها العرب.
2- الابتعاد عن الكتابة في موضوعات يعرفها المبدعون مع أنّها القضيّة الأوليّة المطلوبة منهم؛ مما يدل على سيطرة الأفكار السلفيّة، وضعف الإدراك الجمالي عند الكتاب والقراء على السواء.
وقد أدى هذان الأمران إلى سيطرة مجموعة من الأوهام على معظم الكتابات التي تحدّثت عن الحرب، من هذه الأوهام:
ـ تصوّر أن الحرب عراك بين جماعتين، وأنّ أدوات الحرب الحديثة صالحة للاستعمال الفردي، ولتحكم البطل الفرد .
ـ يتصل بهذه الرؤية مفهوم الشجاعة في الحرب، فنقرأ لكثير من المبدعين قولهم إنّ حرب تشرين أكّدت شجاعة العربي وثقته بنفسه، ولكن، ما قيمة الشجاعة إذا كانت دون فهم لأدوات الحرب الحديثة؟! إنّها تبدو شجاعة مضحكة.
ـ ومن الأفكار الواهمة تصوّر الجندي أنّه يعرف كل شيء عن سير المعركة في جميع الجبهات.
ـ ومن الأوهام أيضًا أن يُعدّ الجندي عارفًا بالسياسة في منطقته، وفي مناطق كثيرة من العالم .
ـ ومن الأوهام الاعتقاد أن الجندي يملك حرية مطلقة في أرض المعركة، وأنّ البطولة قرار فرديّ يتخذه الجنديّ دون الرجوع لقيادته.
هكذا يدعو غالب هلسا الأديب العربي إلى معرفة الواقع بوصفه ناقل معرفة يغرف من تجربة يعايشها، أو معرفة عاناها، وأن "يتخلص من غفلته ومن ترهله العقلي، وأن يطالع الواقع بعين يقظة، عارفة"، كما يبرز دور التجربة المعايشة في العمل الفني، فهي في أحد جانبيها ذات طابع عام، فالبشر يعيشون تجارب متشابهة، يمكن أن تتكشف من خلال الفن، لتغدو تجربة اجتماعية. ويكشف غالب هلسا بوضوح عن علاقة الفن بالواقع، ويلح على ضرورة التجربة، يقول:" إنني متحيّز إلى أقصى حدّ لمفهوم الفن كتجربة، وإنني أعتقد أنّ هذا التحيّز يعني اختيار الحرية، كما أعتقد أنّ المفهوم الذي يعتبر الأدب برهانًا على فكرة وتجليًا لها هو مفهوم قمعيّ".

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف