الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل ما أقوم به نافع أم صالح؟ بقلم:محمد قاروط ابو رحمه

تاريخ النشر : 2020-06-06
هل ما أقوم به نافع أم صالح؟ بقلم:محمد قاروط ابو رحمه
هل ما أقوم به نافع أم صالح

مفهوم العمل الصالح ومفهوم العمل النافع؟.

العمل الصالح مرجعيته الدين والعقل، والعائد من العمل الصالح يعود على الفرد أولا في الدنيا والآخرة
.
ألإسلام السياسي استخدم مفهوم العمل الصالح كأداة لتحقيق منافع فردية وحزبية، وجعل نفسه مرجعية للعمل الصالح واحتكر تعريفه وتقيمه له. واعتبر كل عمل يخرج عن مرجعيته وتعريفه للعمل الصالح بأنه عمل طالح (فاسد).
ولان الإسلام السياسي متعدد الأحزاب والجماعات فان (وكل حزب بما لديهم فرحون) فان مفهوم العمل الصالح تعدد من ناحية المرجعية والتعريف والتقييم. ينطبق ذلك على الأحزاب العقائدية.
استخدم الاسلام السياسي مفهوم العمل الصالح في الانتخابات والاعلام والهجوم على مخالفيه.
أما الفرد الانتهازي فان مفهوم العمل الصالح هو العمل الذي يعود بالصلاح على الفرد نفسه، فبرر لنفسه الرقة والكذب.

أما مفهوم العمل النافع فان مرجعيته الدين والعقل او العقل منفردا عن الدين وان عائده على الفرد والمجتمع.

وبما العائد من العمل النافع يعود على الفرد والمجتمع فان مرجعيته هو ما يتوافق عليه الفرد مع المجتمع، وكذلك تعريفه وتقيمه له.
يفسر الإسلام السياسي أن العمل الصالح، انه صالح لكل زمان ومكان
.
أما العمل النافع فانه يُصلح كل زمان ومكان.

الإسلام السياسي قرر أن العمل الصالح هو أن الأمة لا تصلح إلا كما صلح أولها.

اما العمل النافع فهو ما يتفق على نفعيته وضرورته الفرد والمجتمع لكل زمان ومكان محدد.

من قال أن المجتمع هو مجموع أفراده نسي أن الفرد يولد في مجتمع له عقله الجمعي، وان الفرد يتعلم كل شيء من المكان والزمان والمجتمع الذي يولد وينشئ به ثم يطور معارفه من خبراته حتى يصبح مؤثرا في بيئته.

حركة فتح بما أنها حركة تحرر وطني تبنت مفهوم العمل النافع وجعلت العمل الصالح امرأ شخصيا.
واعتبرت نفسها جزء من الشعب الذي يقرر ما هو النافع لكل زمان ومكان.
وعلى الرغم ان فتح اعتبرت العمل الصالح امرأ شخصيا إلا أنها حددت مجموعة من القيم والسلوكيات الضابطة للسلوك الفردي الصالح، وحددت عقوبات على السلوك غير الصالح.
اعتبرت فتح أن العمل الصالح احد أهم أدوات العمل النافع وانه ليس مقصودا لذاته.

العمل النافع فعل ذهني انساني يعتمد على التعلم من الماضي وفهم الحاضر ووضع رؤية للمستقبل.
العمل الصالح تكرار لما فعله الاقدمون.

فهل أنت نافع أم صالح

محمد قاروط ابو رحمه
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف