الأخبار
التواصل الجماهيري لـ"الجهاد" يزور المتفوقين في الثانوية العامةصندوق النقد العربي ينظم اجتماع استثنائي عن بعد بعنوان سلامة صناعة التقنيات الماليةلبنان: اللجنه الشعبية لمخيم عين الحلوه تلتقي لجنة قاطع البركساتمباحث خان يونس تنجز قضية سطو وسرقة مصاغاً ذهبياًمديرية شمال غزة تكرّم طلبتها المتفوقين في الثانوية العامةالحية عن مقتل (القيق): لا مكان في بلدنا إلا للقانون والمقاومة"الثقافة" تبحث مع "بلدية غزة" تنفيذ أنشطة ثقافية مشتركةأربع مرشحات يتنافسن على لقب "ملكة جمال الدمى 2020"جراء انتشار (كورونا) فيها.. الصحة الإسرائيلية تُطالب بتشديد الإجراءات بالسجونبلدية خانيونس تزور طلبة الثانوية العامة وتكرمهم على تفوقهم"العمل": مركز الامام الشافعي يفتتح دورة بلاط الإنترلوك"بال ثينك" تنظم جلسة مع عريب الرنتاوي حول "الاردن وخطة الضم الإسرائيليةالصحة تتابع سير وتنظيم الامتحانات المحوسبةأسعار اللحوم والدواجن والأسماك في أسواق غزة اليوم الثلاثاء"حماية" يستنكر اقتحام قوات الاحتلال معتقل عوفر
2020/7/14
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صورة الصين في ظل الجائحة...عربيا بقلم شوي تشينغ قوه

تاريخ النشر : 2020-06-06
صورة الصين في ظل الجائحة...عربيا بقلم شوي تشينغ قوه
مقال: صورة الصين في ظل الجائحة...عربيا

بقلم شوي تشينغ قوه (بسام)، دبلوماسي سابق وبروفسور في جامعة الدراسات الأجنبية ببكين

بكين (شينخوا) شاركتُ منذ مدة قصيرة في ندوة افتراضية حول صورة الصين في الشرق الأوسط في ظل جائحة كورونا، حيث قدم نحو ثلاثين باحثا وإعلاميا صينيا أوراقهم حول المواضيع ذات الصلة، ومنها بضعة أبحاث تناولت الرأي العام العربي عن الصين منذ تفشي الجائحة حتى اليوم، وفقا للتحليلات للأخبار والتقارير والمقالات التي نشرت في أهم الوسائل الإعلامية المقروءة والمرئية في العالم العربي، ومنها جريدة الشرق الأوسط، إضافة إلى دراسة مسحية لما نُشر في وسائل التواصل الإجتماعي العربي.

وتوصلت هذه الأبحاث إلى ملاحظات تالية: أولا، احتلت الصين حيزا كبيرا في كل ما نشر في الإعلام العربي حول الجائحة الراهنة. ثانيا، تتباين الآراء والمواقف العربية تجاه الصين بين الإعجاب والتعاطف، والترقب والحياد، والانتقاد والشماتة، ويبدو أن التحليل الموضوعي يمثل سيد الموقف في معظم المقالات. ثالثا، علت نبرة الانتقاد للصين وتصاعدت بشكل غير مسبوق، بل وصلت في بعض المقالات إلى حد التوبيخ والإدانة. رابعا، من الواضح أن كثيرا من المقالات تأثرت بدرجات مختلفة بوجهات نظر غربية، وخاصة الأمريكية، مما يدل على قوة تأثير الخطاب الغربي الأمريكي وضعف الخطاب الصيني في الإعلام العربي، لأسباب تتعلق باللغة والخبرة والمهنية وغيرها. خامسا، تنمّ بعض المقالات عن جهل شبه تام لأصحابها بالصين: تاريخها وحاضرها، تنوّعها الكبير وتعقدها الشديد.

ومن جانبنا، لم يشعر معظم الباحثين الصينيين بالدهشة إزاء ما ورد في بعض الوسائل العربية من الانتقاد الصريح للصين، لأن الأمر، كما قال باحث صيني في الندوة، أشبه بنزول صاعقة من السماء فأصابت منزلا وأحدثت حريقا فيه، ولم يتمكن صاحب المنزل من إطفاء الحريق حتى امتدّ إلى منازل مجاورة. فليس بالغريب أن يصبّ بعض الجيران غضبهم على صاحب هذا المنزل، خاصة إذا كان بينهم مَن يضمر الجفاء والمخاصمة ضده. ولكن، وتابع هذا الباحث، رغم أن هذا الغضب مبرر عاطفيا فإنه لا يجدي عقليا وواقعيا، لأن مصلحة الجميع تستلزم تعاون كل الجيران من أجل إطفاء الحريق بالسرعة الممكنة وتقليل الخسائر إلى أدنى حد.

وأحاول فيما يلي أن أوضح بعض الجوانب المتعلقة بطبيعة علاقة الصين بالجائحة ورؤيتها للعالم عامة وللعرب خاصة في ظل الأزمة الراهنة.

صحيح أن الجائحة داهمت مدينة ووهان الصينية أولا في شهر ديسمبر الماضي، ولكن ذلك لا يعني إمكان الجزم بأن الصين هي مصدرها، فتحديد مصدر الفيروس ومسارات انتشاره من الطبيعة إلى البشر، مسألة علمية تحتاج إلى الحرفية والموضوعية، ويعزز هذا الرأي اكتشاف الباحثين في مدينة كولمار الفرنسية إصابة مرضى فرنسيين لم يسافروا إلى الصين بأعراض "كوفيد- 19" في نوفمبر الماضي، وأنباء عن حدوث حالات مماثلة في الولايات المتحدة قبل انتشار الفيروس في الصين. أؤكد ذلك خاصة أن خطأ فادحا كان قد حصل في تسمية (الإنفلونزا الإسبانية) التي قتلت أكثر من 50 مليون إنسان في سنة 1918 وما بعدها، إذ أن الباحثين أثبتوا فيما بعد أنها إنما بدأت في معسكر فونستون (Funston) العسكري في ولاية كانزاس الأمريكية، ونقلها الجنود الأمريكيون إلى إسبانيا ومنها انتشرت إلى العالم.

أما بالنسبة إلى الجهود التي بذلتها الحكومة الصينية من أجل احتواء الجائحة وردود الصين الرسمية على سلسلة من التهم التي أطلقها بعض الساسة والإعلاميين في أمريكا، فيمكن القارئ العربي معرفة تفاصيلها من خلال تصريحات صينية عديدة، وخاصة البيان المطول الذي صدر عن وزارة الخارجية الصينية بتاريخ الـ 9 مايو، والمدعوم بكثير من المصادر العلمية الصينية والأجنبية. وشخصيا، لا أعتقد أن أداء الحكومة الصينية، وخاصة الحكومة المحلية في مدينة ووهان ومقاطعة هوبي في بداية انتشار الجائحة، كان كاملا لا تشوبه أية شائبة، ولكن السؤال المطروح هو: أمام هذا الفيروس الجديد الغير المعروف والماكر (حيث نجد بين المصابين به عددا من الناس لا يظهرون أية أعراض المرض، مما جعل احتواءه مسألة بالغة الصعوبة)، هل يحق للحكومة الأمريكية أو أية حكومة أخرى زعم أنها تقدر على إدارة الأزمة بشكل أفضل إذا كانت في محل الصين؟ وهو سؤال وجيه خاصة بعد أن شهدنا الفوضى العارمة التي صاحبت الإدارة الأمريكية منذ تفشي الجائحة فيها في مارس الماضي حتى هذه اللحظة.

وقد أطلقت الإدارة الأمريكية مؤخرا سلسلة من التهم ضد الصين، منها التكتم المتعمد على المعلومات بشأن انتشار الفيروس، والتزوير في إحصاء عدد المصابين والمتوفين في الصين، وتسرّب الفيروس بشكل عَرضي من مختبر الفيروسات بووهان، وتصدير الفيروس المصطنع بشكل متعمد إلى أمريكا، والتواطؤ مع منظمة الصحة العالمية لتضليل العالم، وسرقة الأبحاث الأمريكية حول ابتكار اللقاح...وإلخ. والغريب أن المسؤولين الأمريكان الذين قالوا مرارا وتكرارا إنهم يمتلكون أدلة "كثيرة ومهمة" لدعم هذه التهم، لم يظهروا حتى الآن دليلا مقنعا واحدا بشأنها، بل نجد أن مصادر أمريكية دحضت بعض هذه التهم، منها الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير أطباء الأمراض المعدية، الذي صرّح بأنه من غير المعقول مطالبة الصين بإبلاغ العالم قبل ثلاثة أشهر بشأن الفيروس، والدكتور فرانسيس كولينز مدير المعهد الوطني للصحة بواشنطن، الذي قال إن الفيروس لا يمكن أن يكون مصطنعا من قبل البشر، بل إن مكتب مدير الإستخبارات الوطنية الأمريكية أصدر بيانا في 30 إبريل الماضي، مفاده أنه وافق على رأي العلماء القائل بأن الفيروس ليس من صنع الإنسان أو معدلا جينيا... والأغرب من ذلك أن بعض هذه التهم انطلقت من الرئيس ترمب نفسه، الذي أشارت قناة " سي إن إن " الأمريكية في مقالة نشرتها في 21 إبريل، أنه قد أثنى على الصين والرئيس شي جين بينغ أكثر من 30 مرة على "الشفافية" و"المهنية" و"روح التعاون" للصين ورئيسها، في الفترة ما بين 22 يناير و27 مارس! وهل هناك تفسير لهذا الانقلاب الفجائي في موقفه من الصين غير محاولة لتبرئة فشله الذريع وغير المتوقع في احتواء الجائحة، وإيجاد كبش فداء له حتى يضمن له الفوز في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل؟ وقد يكون أكبر دليل على صحة هذا القول وثيقة للحزب الجمهوري أُعدت بتاريخ 17 إبريل وتسربت عن الإعلام الأمريكي، مفادها اعتبار الهجوم على الصين استيراتيجية أساسية للحملة الانتخابية لترمب.

وأظن أن هذه الحيل الأمريكية لافتعال التهم ستذكر القارئ العربي حتما بما فعلته إدارة بوش الصغير قبيل شنّه الحرب العدوانية على العراق عام 2003، حيث زعمت أن بحوزتها أدلة "قاطعة" تثبت امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل، وبقية القصة معروفة لدى الجميع. إني أتعطف، مثل معظم الشعب الصيني، على الشعب الأمريكي للخسائر الكبيرة في الأرواح الناتجة عن تفشي الجائحة، بل أتفهم قلق الرئيس ترمب ومساعديه من الوضع الجاري، ولكن، هل يمكن أن تبرر السياسة الانتخابية كل هذه الأكاذيب والافتراءات اللاأخلاقية واللاعقلانية؟ ويراودني هنا المثل العربي القائل: "ما هكذا يا سعد تورد الإبل!"

أنتقل الآن إلى تلويح بعض الناس في الولايات المتحدة وغيرها برفع الدعاوى ضد الصين لملاحقتها ومطالبتها بدفع تعويضات مالية خيالية. فيتبين مما سبق أن هذه الدعاوى تفتقر إلى أساس واقعي ومرجعية قانونية وسابقة دولية أو تاريخية، كما أنها ستحدث فوضى شاملة في العالم: فسينبري حتما، على سبيل المثال، من يطالب المكسيك أو أمريكا بدفع تعويضات لضحايا إنفلونزا H1N1 التي أودت بحياة نحو عشرة آلاف إنسان، ومطالبة أمريكا بتعويضات لضحايا مرض أيدز التي بلغت 22 مليون ضحية في مختلف أنحاء العالم منذ ظهور المرض عام 1981 في الولايات المتحدة حتى الآن. بل ألا يحق للعراق وليبيا مطالبة أمريكا وفرنسا وبريطانيا بتعويض خسائرهما الخيالية في الأرواح والممتلكات الناجمة عن الحروب العدوانية عليهما؟ وأفتكر أن الإنسان يحتاج إلى مخيلة هائلة حتى يتصور أن الصين، بكل قواها السكانية والحضارية والسياسية والاقتصادية والعسكرية، ستخضع لهذه الدعاوى. ويجب ألا ننسى أن هذه الجائحة ليست الأولى في تاريخ البشرية ولن تكون الآخرة، فلنفرض أن جائحة مقبلة تنشأ من دولة صغيرة أو متوسطة قبل انتشارها في العالم، فهل ستبتلعها الدول الأخرى؟

وفي مقابل مَن ينتقد الصين ويتوقع حصول الشرور والمكاره ضدها، هناك من يتنبأ بصعود النفوذ الصيني مما يمكّنها من زعامة العالم خاصة بعد نجاحها الملفت للنظر في احتواء الجائحة خلال فترة قصيرة نسبيا، وهي رأي هو الآخر يجافي الحقيقة. وتدرك الصين، على مستوى النخب السياسية والفكرية على الأقل، أن فجوة كبيرة نسبيا لا تزال تفصل بينها وبين الولايات المتحدة، اقتصاديا وعلميا وعسكريا، رغم أن هذه الفجوة ضاقت وتضيق بوتيرة سريعة في السنوات الأخيرة. فليست للصين الإرادة، ولا القدرة، على حل محل الولايات المتحدة وزعامة العالم. ولكن، ستبقى الصين، ولفترة طويلة، ذلك الآخر المختلف للغرب، نظرا للاختلاف الأيديولوجي بينهما، بل وأهم من ذلك، نظرا للخصوصية الاجتماعية والثقافية الضاربة بجذورها في عمق الحضارة الصينية. ما زال يحمل كثير من المثقفين الصينيين، وأنا منهم، إعجابا كبيرا بالفكر الغربي المستنير، ولكن يزداد لديهم يوما بعد يوم شعور بالمساواة والندية مع الغرب، تعززه معطيات عديدة، منها تاريخ الاستعمار الغربي للصين، وتورّط الغرب غير المحمود في كثير من الملفات داخل الصين وخارجها، والتقدم الاقتصادي الكبير الذي تحقق عبر ما يسمى بـ "الطريق الصيني". وقد يكون آخرها، أداء الدول الغربية السيء إجمالا في مواجهة الجائحة الراهنة الأمر الذي أربك جميع الموالين والمحبين للغرب في المجتمع الصيني.

من المتوقع أن تواصل الإدارة الأمريكية هجومها على الصين في الأشهر المقبلة قبل الانتخابات، وربما بعدها أيضا، مستغلة كل الملفات الداخلية والخارجية الممكنة من أجل خلق حصار على الصين دوليا. وستواجه الصين الجهود الأمريكية الرامية إلى عزلها، بمزيد من الانفتاح على العالم كله، وهو الشيء الذي نلاحظه في خطابات القادة الصينيين مؤخرا. فالولايات المتحدة، بالرغم من قوتها الجبارة، لا تمثل إلا جزءا من هذا العالم، كما أن الإملاءات الامريكية لم تعد تتمتع اليوم بمنزلة وكأنها "التنزيل الحكيم"، فالمرجعيات المبدئية والمصلحية، لا التبعية العمياء، هي التي ستحدد سياسات كل الدول بما فيها الدول الأوربية. ويبرهن على ذلك ما حدث في مؤتمر وزراء الخارجية لمجموعة الدول السبع في مارس الماضي، من رفضهم التحرك الأمريكي لربط الفيروس بمدينة ووهان أو الصين في البيان الختامي؛ وتعهّد قادة مجموعة الـ 20 بتعزيز التعاون الدولي لمواجهة الجائحة، في قمتها الافتراضية التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ إضافة إلى تمرير قرار في الدورة الـ 73 لجمعية منظمة الصحة العالمية، يدعو إلى تأكيد الدور القيادي للمنظمة للجهود الدولية في مواجهة الجائحة، وإجراء تقييم مستقل وعادل وشامل للرد الدولي على انتشارها، وقد تم ذلك بالرغم من التهديدات التي وجهها ترمب إلى المنظمة.

إن رسالة الصين للعالم هي أنها ليست عدوا للغرب، ولا عدوا لأمريكا، بل هي مستعدة دوما لمد يد الصداقة لكل شعوب العالم، من منطلق المساواة والاحترام المتبادل، لا بصفة الضعيف المستجدي، لأن الضعف والاستجداء، كما أثبته تاريخ الصين وتاريخ البشرية، لن يكسبا الاحترام من الغير.

عربيا، أثق بأن العلاقات الودية العربية الصينية ستصمد أمام اختبار الجائحة، لأنها علاقات عادت وتعود بفوائد كبيرة على الجانبين. فيعرف العرب الحضور الصيني القوي في العقود الأخيرة في عمليات الإعمار والتصنيع في جميع الدول العربية تقريباً، وتشهد على ذلك مرافق البنية التحتية الكثيرة المبنية بالأيدي الصينية، منها على سبيل المثال خط القطار السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة الذي أنجزته شركة صينية، ناهيك عن البضائع المصنوعة في الصين في كل منزل عربي تقريباً، وهي بضائع وإن لم تساو بعدُ الجودة الألمانية أو اليابانية، تتمتع بنوعية جيدة إجمالاً وتمكّن عددا لا يحصى من العرب المحدودي الدخل من العيش عيشة عصرية، فضلا عن كون الصين أكبر أسواق العالم حجما وأكثرها استقرارا للنفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية العربية. كما أحب أن أشير إلى أنه في الشرق الأوسط الذي عانى كثيرا من ويلات الحروب والنزاعات، لم يشهد العرب يدا صينية وراء أي حرب أو نزاع في المنطقة، بل كانت الصين ولا تزال تقف مع كل القضايا العادلة للشعوب العربية في تاريخ العلاقات بين الطرفين.

إن الصين، ذلك الآخر الغريب في نظر البعض، لا ينبغي أن يكون "آخر" بالمعنى العميق بالنسبة للعرب، الذين تربط بينهم وبينها معاناة متشابهة وصداقة متجددة. فما أحسن ما قاله أبو حيان التوحيدي: "الصديق آخر هو أنت!"

(شوي تشينغ قوه، هو أيضا نائب رئيس جمعية بحوث الأدب العربي في الصين وعضو مجلس إدارة جمعية الدراسات الشرق أوسطية الصينية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف