الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الثانوية التأهيلية القاضي عياض بتطوان: ذاكرة مدينة الحمامة البيضاء بقلم:خليل البخاري

تاريخ النشر : 2020-06-04
الثانوية  التأهيلية  القاضي  عياض بتطوان : ذاكرة مدينة  الحمامة البيضاء .

تعتبر  الثانوية  التأهيلية  القاضي  عياض  أول  ثانوية  بمنطقة  الشمال  و معلمة تربوية و تاريخية  ، لازالت مستمرة في لعب  دورها الريادي  في  مجال  التربية و التعليم  . و يعود تأسيس  هذه  الثانوية  الى سنة 1940 تحت اسم  المعهد  المغربي  للدراسة  الثانوية  ببناية المدرسة  الصناعية  بباب  العلقة . و في  الموسم  الدراسي  1944/1945  انتقل  المعهد من مقره  المؤقت   الى الموقع  الحالي تحت اسم  المعهد  الرسمي  المغربي  للدراسة  الثانوية . و في مارس 1960 سميت  المؤسسة بثانوية  القاضي عياض .

تحتل ثانوية القاضي عياض بتطوان تحت مساحة شاسعة  تقدر 12519 متر مربع موزعة بين المباني و الملاعب  الرياضية و المساحة  الخضراء . يتألف  البناء من طابق ارضي به جناح علمي يتكون من 4 حجرات علمية و مختبران و جناح تكنولوجي و مختبر و قاعة للمعلوميات و قاعة للأرشيف و اخرى للاساتذة و مسجد .اما الطابق الاول فيتكون من من 9 حجرات دراسية ومكتبة في حين الطابق 3 يضم حجرة للتعليم العام ، و 7 حجرات بالطابق 3 اضافة الى قسم المحفوظات و المستندات و يضم 6 خزانات حديدية مرقمة حسب الحروف الابجدية، عدد سجلات التلاميذ 8 و اول سجل يؤرخ في اكتوبر 1948 .

و يبلغ الاساتذة بالثانوية 66  ، و عدد الاطر  الادارية 13 .

يلتحق التلاميذ بثانوية القاضي عياض بتطوان من عدة مناطق : الحسيمة – اصيلا – العرائش – الجبهة – القصر الكبير ...

وتحتضن الثانوية على مكتبة عريقة تضم كتب نادرة ثقافية عربية ، اجنبية ، مجلات و دوريات ،  نشرات و كتب مدرسية ، بحوث ثم الجريدة الرسمية. كما تتوفر الثانوية على فضاء رياضي متميز استفاد من اصلاحات مهمة بفضل الشراكة التي عقدتها المؤسسة مع جمعية الحي المستشفى الاسباني ... كما تتوفر المؤسسة على حديقة تبلغ مساحتها 1393 متر مربع تضفي على الثانوية جمالية متميزة اضافة الى مسبح يمثل معلمة فريدة من نوعها... و الادارة التربوية بصدد البحث عن شريك يعيد الحياة والحيوية التي افتقدها هذا المسبح منذ سنين طويلة.

و بخصوص البنية  التربوية  فمستوى  الجدع  المشترك آداب  عدد اقسامه 5 ، و العلمي 4 ، و خيار فرنسية 2  . أما  عن مستوى  الاولى بكالوريا اداب عدداقسامه 9 و العلوم 3 و علوم خيار فرنسية 1 و علوم رياضية خيار فرنسية 1 .

و بخصوص مستوى الثانية باكالوريا اداب عدد اقسامه 3 ، علوم انسانية 7 ، علوم فزيائية 2 و علوم الحياة و الارض 1.

لقد لعبت ثانوية القاضي عياض عبر تاريخها الطويل دورا محوريا في تكوين عدد كبير من التلاميذ اذ وصل عدد المسجلين بالمؤسسة منذ 1948 الى الان 57753 تلميذ منهم الاف من الاطر و الاسماء المشهورة في مجالات عديدة نذكر من بينها على سبيل المثال:

-في السياسة : محمد العربي المساري ، محمد بن عيسى ، عبد القادر الشاوي

- في القضاء: ذ الألفي -  رئيس المجلس  الاعلى للقضاء-   المفضل الحضري  ، عبد البر منديل .

في  الطب : الدكاترة  علي  اللود ، شهبون ، الفاسي الفهري ،  المهدي اللبادي .

في المجال الثقافي : احمد عبد السلام  البقالي ( كاتب لقصص الاطفال و مكلف بمهمة في  الديوان  الملكي )  المرحوم مصطفى  السباغ ( كاتب ) رضوان حدادو ( مسرحي ) منصر الريسوني ( شاعر) عبد اللطيف الخطيب مفكر و اديب المرحوم المكي مغارة فنان تشكيلي ، البهاوي السوسي خطاط .

في مجال الارصاد  الجوية  عبد السلام الشعشوع

في  الرياضة  عبد السلام الحضري ، عبد الله موسى (كرة اليد ) الطيب البقالي بطل المغرب في الجمباز، عبد السلام بن زياتن ، سمير الحداد و مصطفى موريو  لعبوا بمنتخب الوطني لكرة اليد .

تتوفر ثانوية القاضي عياض بتطوان على عدة اندية نشيطة نذكر من بينها نادي التربية على التسامح يؤطره ذ محمد افيلال نادي المهارات الحياتية تشرف عليه لطيفة الوزاني الطيبي بمعية يوسف القضاوي ، نادي القران الكريم و السنة النبوية بتاطير من اساتذة التربية الاسلامية . اضافة الى اندية اخرى  كالنادي  الصحي  و  البيئي ، نادي الثقافة  السنمائية نادي  الشطرنج  ونادي  كورال  للموسيقى  الاندلسية. و للتذكير  فتلاميذ  ثانوية  القاضي  عياض سبق  لهم  ان فازوا في  الموسم  الحالي  على المرتبة  الاولى وطنيا  في مباراة genration bilingue   كما فاز تلاميذ نادي  التسامح  بمراتب متقدمة في الملتقى  الوطني  الاول لمنتدى  المغرب لشباب  التسامح . وللتذكير كذلك  فثانوية  القاضي  عياض حضيت  بشرف زيارة  ولي  العهد  الملك  الحسن  الثاني  رفقة  الخليفة  السلطاني و المقيم العام فريلا و ذلك في يوينيو  1949 .

و خلاصة  القول  فثانوية  القاضي عياض بتطوان نجحت في صنع  التاريخ  الذي نسجته  شخصيات  كانت ذات يوم فوق مقاعد  الدراسة ... كما نجحت في تخرج الاجيال  كان لهم  الشرف في نيل  المسؤوليات . و في  الاخير لا تفوتني  الفرصة بان  اتقدم بالشكر  الجزيل  للاستاذ شقرون عبد  القادر مدير  الثانوية  الذي  لم يبخل  علي  بكل  المعطيات و الارقام و الكرونلولجيا  التاريخية  فساهم  معي  بكل  اخلاص في  انجاز  هذه  الحلقة  الرمضانية  المتميزة  
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف