الأخبار
انفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزة
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أحمد رامي وحالي فى هواها عجب بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2020-06-01
أحمد رامي وحالي فى هواها عجب بقلم:وجيه ندى
أحمد رامي وحالى فى هواها عجب
وجيــه نــدى بحار كل الفنون واحمد رامى – واول اعماله لام كلثوم الصب تفضحه عينه - وعلى الرغم من أن شاعر الحب والشباب أحمد رامي كما أطلق عليه ذلك النقاد والمؤرخون يعتبر في قائمة الشعراء المحترفين من الذين كتبوا أغاني لأم كلثوم بالعامية المصرية. إلا أن بداية تعامله مع سيدة القصيدة العربية في عام , 1924. فقد غنت أم كلثوم أولى قصائد أحمد رامي وهو متغيب عن مصر حين كان في بعثة في فرنسا، وهي بعنوان: "الصبُّ تفضحه عيونه" من تلحين الشيخ أبو العلا محمد، وقد امتلأت الكتب والدراسات التي تناولت علاقة أم كلثوم بأحمد رامي بالحديث عن هذه القصيدة وعن بداية التعارف بين هذين العملاقين، وكذلك تناولها بالحديث أحمد رامي في معظم أحاديثه الصحفية وكتاباته الخاصة. وعلى الرغم من أننا اخترنا الشاعر أحمد رامي كعمدة للشعراء الذين تعاملت معهم أم كلثوم في مجال شعر العامية.. فهو لم يفقد هذه الصفة عندما كتب لها أيضاً بعض القصائد بالفصحى
وتقول كلمات أول قصيدة تغنت بها سيدة القصيدة العربية للشاعر أحمد رامي موظف دار الكتب آنذاك: الصب تفضحه عيونه - وتنم عن وجد شئونه - إنا تكتمنا الهوى
والداء أقتله دفينه وسجلتها كوكب الشرق على اسطوانة جرامفون في العام نفسه، ثم تحول أحمد رامي من بعد كتابتها وكتابة قصائد قليلة أخرى إلى العامية.
وكان سبب تحول أحمد رامي بعد كتابة هذه القصائد لأم كلثوم من الشعر الفصيح إلى الأغاني العامية، هي أم كلثوم نفسها والتي أقنعته بالانتقال من الشعر إلى الزجل..
وقال الشاعر "ولا أحسب أن أم كلثوم في ذلك الوقت كانت قادرة على إقناع شاعر بتحول فني.. ولكن المسألة في تقديري أن احمد رامي وجد فيها صوتاً واعداً وتذكر أن احمد شوقي أمير الشعراء ألف الأغاني بالعامية وقبله إسماعيل صبري..
والأغنية جناح يطير بشهرة أصحابها فاندفع بوحي من تفكيره وعاطفته الوليدة معها في طريق الزجل ولعل نفسه حدثته أن عبدالوهاب مغني شوقي فلتكن هذه الفتاة ذات الصوت الجميل مغنيته - أي مغنية كلماته . وقد نظن أن الشاعر أحمد رامي قد قبل بسهولة التحول من شعر الفصحى إلى العامية وفق ما طلبت منه ذلك أم كلثوم.. بل بالعكس حيث أخذ سلطان القصيدة يسيطر عليه فترة من الزمن وربما وصلت إلى عامين، بدليل أنه قدم لأم كلثوم وحتى من بعد أن طلبت منه التحول في عام 1924من القصائد العظيمة إلى العامية قصيدتين بالفصحى.. الأولى غنتها في عام 1925بعنوان: إن حالي في هواها عجب.. من ألحان محمد القصبجي، وسجلتها على اسطوانة جرامفون في العام نفسه..
وقد أشارت إلى ذلك أم كلثوم في أوراقها الخاصة حين ذكرت،.. "فلما عدت من مصيف رأس البر اتصلت به - أي بأحمد رامي - وقلت له إن الجمهور يجب أن ينتقل من الأغاني المسفةالتي يسمعها إلى القصائد والشعر العظيم على مراحل.
فقال رامي: ولكن أعددت لك قصيدة "إن حالي في هواها عجب .." قلت بعد أن قرأت كلماتها: تبدو في كلماتها سهلة.. سوف أغنيها، ولكن أفضل أن تستعمل في كلمات الأغاني ما هو سهل ومتداول.. ما يمكن أن يفهمه الناس دون عناء.. فقال باحتجاج: هو الذي يسمعه الناس الآن.. فقلت، أنا أريد خطوة أبعد، خطوة أوسع.. أريد لغة مثل لغة الصحف يفهمها الناس، فلا هي إسفاف.. ولا ألغاز.." .ولقد تصورت سيدة القصيدة العربية أنها حققت بهذا القول أغراضها بشأن تحول رامي من الشعر الفصيح إلى العامية.. ولكن سرعان ما خاب هذا التصور إذ كان شيطان الشعر الفصيح لا يزال راكباً فوق قلب وعقل أحمد رامي.. فقدم لها قصيدة ثالثة لكي تغنيها.. وقبلتها رغماً عنها، وهي القصيدةالتي لحنها الشيخ أبو العلا محمد في عام 1926بعنوان "أقصر فؤادي" .. كما قدم لها قصيدة رابعة بعنوان: يقظة القلب.. من تلحين الموسيقار محمد القصبجي وفي العام نفسه. ونظراً لحالة الإعجاب المبكرةالتي استولت على شاعرية "أحمد رامي" تجاه الآنسة أم كلثوم التي لم ترفض له كلمات قصائده.. رغم أنها كانت عكس رغبتها.. فقد استجاب لتلك الرغبة أخيراً وتحول كلية إلى كاتب أغنية باللهجة العامية.. فقدم لها أول ما قدم مونولوجاً بعنوان "خايف يكون حبك" .. من تلحين الدكتور أحمد صبري النجريدي.. ومنذ أن كتب رامي هذه الكلمات العذبةالتي ربما أراد بها أن يفتح من خلالها طريقاً طويلاً يعبر منه قلبه إلى قلب أم كلثوم، ظل الشعر العامي مسيطراً عليه حتى كتب لأم كلثوم أكثر من مائة أغنية ما بين عاطفية ووطنية، وكان بين حين وآخر يكتب بعض القصائد بالفصحى.. خاصة في المناسبات الوطنية، وأغنيات بعض الأفلام وفق ما يقتضيه السيناريو وشخصية الممثل. ولو جمعنا ما كتبه أحمد رامي لأم كلثوم على مدى رحلة حياته الطويلة والتي استغرقت أكثر من خمسين عاماً.. سواء بالفصحى أو بالعامية سوف نجد حواى مائه وخمسون أغنية ما بين مونولوج ودور وقصيدة أغنية ولقد تصدى لوضع الألحان لهذا الكم الكبير من الأغنيات تقريباً كل ملحني أم كلثوم بدءاً من الشيخ أبو العلا محمد وحتى بليغ حمدى محمد الموجي وسيد مكاوي مروراً بمحمد القصبجي وزكريا أحمد وفريد غصن وداود حسني ورياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب.
وإذ كنا قد ذكرنا من قبل كلمات أولى القصائد التي تغنت بها سيدة القصيدة العربية من تأليف أحمد رامي.. وكذلك كلمات أولى أغنياته بالعامية.. فقد رأينا من الضرورة الإشادة إلى آخر ما غنت أم كلثوم لأحمد رامي. ففي عام 1972وبالضبط في الحفل الذي أذيع في أوائل شهر أبريل من العام نفسه.. غنت أم كلثوم لأحمد رامي أغنية "يا مسهرني" من تلحين الموسيقار الراحل سيد مكاوي.. وكانت تلك أول وآخر أغنية يلحنها سيد مكاوي لكوكب الشرق، كما كانت هذه الأغنية ذاتها من بين آخر ما غنت أم كلثوم قبيل رحيلها عام 1975.حيث دخلت قبل هذه الفترة بأيام قليلة في غيبوبة دائمة انتهت برحيلها. و نود ان نذكر ان احمد رامى لم يتقاضى اى اجر من ام كلثوم عن القصائد التى نظمها لها لتغنيها...فيما عدا اغانى الافلام التى كان يتقاضى اجرها من المنتجين و بعد رحيل ام كلثوم و فى احتفال اقيم لتأبينها ...القى احمد رامى هذه الابيات فى رثاء ام كلثوم فى السابع من شهر يوليو عام 1975 :
ما جال فى خاطرى انى سارثيها - بعد الذى صغت من اشجى اغانيها
قد كنت اسمعها تشدو فتطربنى -و اليوم اسمعنى ابكى و ابكيها
صحبتها من ضحى عمرى و عشت لها -اوف شهد المعانى ثم اهديها
سلافة من جنى فكرى و عاطفتى -تديرها حول ارواح تناجيها
لحن يدب الى الاسماع يبهرها -بما حوى من جمال فى تغنيها
و منطقا ساحرا تسرى هواتفه -الى قلوب محبيها فتسبيها
و بى من الشجو من تغريد ملهمتى -ما قد نسيت به الدنيا و ما فيها
وما ظننت و احلامى تسامرنى -انى ساسهر فى ذكرى لياليها
يا درة الفن يا ابهى لألئه -سبحان ربى بديع الكون باريها
مهما اراد بيانى ان يصورها -لا يستطيع لها وصفا و تشبيها
فريدة من عطاياه يجود بها -على براياة ترويحا و ترفيها
و آية من لدنه لا يمن بها -الا على نادر من مستحقيها
صوت بعيد المدى ريا مناهله -له من النبرات الغر صافيها
و آهة من صميم القلب ترسلها -الى جراح ذوى الشكوى فتشفيها
و فطنة لمعانى ما تردده - بترنيمها اسرار خافيها
تشدو فتسمع نجوى روح قائلها - و تستبين جمال اللحن من فيها
كأنما جمعت ابداع ناظمها - شعرا وواضعها لحنا لشاديها
يا بنت مصر و يا رمز الوفاء لها - قدمت اغلى الذى يهدى لواديها
كنت الانيس لها ايام بهجتها - و كنت أصدق باك فى مآسيها
آخذت منذ الصبا تطوفين شقتها - و تبعثين الشجا فى روح اهليها
حتى رفعت على ارجائها علما - يرف باسمك فى اعلى روابيها
و حين احدق بالارض التى نشرت - عليك افيائها شر يعنيها
اهبت بالشعب ان يسعى فى مودتها - بالمال و الجهد احياء لماضيها
و طفت بالعرب تبغين النصير لها - و المستعان على اقصاه عاديها
حتى اذا صدقت فى العون همتهم - و جائها النصر و انجابت غواشيها
عاد الصفا لها و ارتاحت خواطرها - بعد القضاء على ما كان يضنيها
و اقبل الغرب يسعى فى مودتها - لما رأى من طموح فى آمانيها
يا من أسيتم عليها بعد غيبتها - لا تجزعوا فلها ذكر سيبقيها
و كيف ننسى و هذا صوتها غرد - يرن فى مسامع الدنيا و يشجيها
اضفى الهى عليها ظل رحمته - و ظل من منهل الرضوان يسقيها
تبلى العظام و تبقى الروح خالدة - حتى ترد اليها يوم تحييها
و كما ذكرنا فقد غنت ام كلثوم لاحمد رامى حوالى 150 قصيده واغنيه ...امكننا حصر هذه الاغنيات ..على أمل ان نتمكن من حصر باقى اعمل ام كلثوم مع رامى :
من الحان الشيخ ابو العلا محمد :
- الصب تفضحه عيونه - اقصر فؤادى
و من الحان الدكتور / احمد صبرى النجريدى :
- خايف يكون حبك – الفل و الياسمسين و الورد – انا على كيفك – شفت بعينى
– يا ستى ليه المكايدة – الحب كان من سنين و من الحان داوود حسنى :
- شرف حبيب القلب - يوم الهنا حبى صفى لى – البعد علمنى السهر
– يا فؤادى ايه ينموبك – يا عين دموعك فى الغرام يشفينى......و لم تطبع على اسطوانة
ومن الحان محمد القصبجى : - ان يغيب عن مصر سعد
- ايقظت فى عواطف و خيال - اخذت صوتك من روحى
- الشك يحيي الغرام - ان كنت اسامح و انسى الاسية
- انظرى هذه دموع الفرح جالت فى عيونى
- ايها الفلك على وشك الرحيل - جفاك الحبيب - حيرانة ليه يا دموعى
- يخاصمنى و انا حبران فى انه الخصام - خلى الدموع دى لعبتى - خيالك فى المنام حلمى
- رق الحبيب - زارنى طيفك فى منامى - سكتت و الدمع اتكلم
- عينى فيها الدموع - فين العيون اللى سابتنى - يا ريتنى كنت النسيم يداعب شعورك
- ياما نادين من اسايا - احب اقول اللى فى بالى - البعد طال و الله على - بعدت عنك بخاطرى
- هايم فى بحر الخيال - انت فاكرانى و لا نسيانى - تبيعينى ليه كان ذنبى ايه
- تراعى غيرى و تتبسم - تشوف امورى و تتحقق - حبيت و لا بانشى على
- حرمت اقول بتحبينى - صحيح خصامك و لا هزار
- قال ايه حلف ميكلمنيش ( المذهب لمحمد يونس القاضى ) - ليه تلاوعينى و انت نور عينى
- ما تروق دمك مين هيهمك - متنا فى حبك يا نور العين - محتار يا ناس فى دى الغرام
- ما دان تحب بتنكر ليه - و لحد امتى هتدارى حبك - يا فايتنى و انا روحى معاك
- يا اللى انت حبيتنى و انا بعيد - يا اللى جفاك المنام - يا اللى جفيت ارحم حالى
- يا اللى شغلت البال - ينوبك ايه من تعذيبى - يا عشرة الماضى الجميل يا ريت تعودى
- يا غائبا عن عيونى و حاضرا فى خيالى - الليل اهو طال - يا اللى ودادى صفا لك
- ليه يا زمان كان هوايا - يا طير يا عايش اسير - منيت شبابى النعيم
- يا بهجة العيد السعيد - يا مجد ياما اشتهيتك - يا اللى صنعت الجميل
- نامى يا ملاكى - طاب النسيم العليل - الفصل الاول من اوبر عايدة - يا قلبى بكره السفر - عطف حبيبى و هنانى - احنا وحدنا - يا اللى انحرمت الحنان
و كما ذكرنا فقد غنت ام كلثوم لرامى حوالى ثلاثمائة قصيدة ...و غادر عالمنا الشاعر الكبير فى هدوء 4 يونيه 1981 رحمه الله اسكنه فسيح جناته بحار كل الفنون وجيـــه نــــدى 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف