الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

البطل علي من الشجعان بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم

تاريخ النشر : 2020-06-01
البطل علي من الشجعان بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
البطل علي من الشجعان
بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
البطل الشهيد المجند على على على السيد من مركز الجمالية بمحافظة الدقهلية.
كان البطل المجند علي مع أبطال قوات المسلحة المصرية في كمين البرث بجنوب رفح وهو نقطة أمنية هامة وتمثل عائقا أمام تسلل الإرهابيين وتقطع طريق الإمدادات وفشلت جميع محاولات الإرهابيين السابقة لاستهدافه حيث يعتبر مربع البرث مركزا لقبيلة الترابين وله أهمية لوجستية وأمنية ومن النقاط التي تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى.
في تمام الساعة الرابعة فجر يوم 7 يوليو عام 2017 بدأ الهجوم على كمين أبطال القوات المسلحة في منطقة البرث وكان الهجوم بواسطة 150 من الإرهابيين و12 عربة كروز محملة بالسلاح بالإضافة إلى أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف آر بي جي وقذائف هاون ومدافع جرينوف وقنابل يدوية ومفخخات وقامت إحدى السيارات المفخخة بالدخول إلى كمين البرث برفح فتعامل معها أبطال قوات الكمين فانفجرت قرب الكمين وفي الوقت نفسه قامت بعض العناصر الإرهابية بتطويق الكمين وزرع عدد من الألغام لصد محاولات الدعم البري وقام أبطال مصر بقيادة البطل العقيد أحمد المنسي بصد الهجوم وتبادل إطلاق النار وتمكن الأبطال من الصمود طوال 4 ساعات وتعرضت قوات الدعم التي تحركت لإنقاذ أبطال الكمين إلى هجوم من الإرهابيين بالألغام والسيارات المفخخة ولم تستطيع الوصول بسرعة إلى الكمين وبعد مرور 4 ساعات وصلت وحدات الدعم الجوي وقامت بقصف العناصر مما دفعهم للتراجع والهروب.
استشهد في هذه المعركة البطل العقيد أحمد المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة بواسطة طلقة قناصة واستشهد العديد من الضباط والجنود وفي المقابل تم قتل أكثر من 40 من العناصر الإرهابية وتدمير 6 عربات تابعة لهم.
كان الغرض من الهجوم الإرهابي هو السيطرة على مبنى الكمين ورفع علم داعش وأسر بعض الضباط والجنود من أجل تصويرهم وتحقيق نجاح إعلامي يبرز هيمنة ولاية سيناء على المنطقة وقدرتهم على كسر القوات المسلحة في سيناء.
كان من بين شهداء أبطال كمين البرث البطل المجند علي علي علي السيد وأثناء الهجوم الإرهابي على الكمين ظل البطل علي يدافع ببسالة وعندما أصيب لم يتوقف هم القتال وكان يحمل رفاقه الأبطال سواء من استشهد أو أصيب ويدخله الغرفة ثم وقف على مطلع سلم المبنى في الدور التاني وكل إرهابي كان يحاول الاقتراب لايجد إلا طلقات البطل المجند علي علي علي السيد وعندما طالته طلقات الإرهابيين سقط على الأرض مماسكا سلاحه وبدأ في الزحف وواصل التصدي للإرهابيين ثم استشهد نتيجة إطلاق أكثر من 36 رصاصة عليه.
لولا صمود البطل المجند الشهيد علي علي علي السيد لتمكنت العناصر الإرهابية من الصعود إلى المبنى .
عرض المسلسل التليفزيوني الاختيار هذه البطولات في الحلقة رقم 28 خلال شهر رمضان 1441 هجريا.
عندما تقابلت مع علي علي السيد والد البطل المجند الشهيد علي قال : ابني علي استشهد للدفاع عن وطنه وزملاءه الأبطال وأنا فخور به والحمد لله هو طلب الشهادة أكثر من مرة ونالها في معركة البرث وأقول لروح ابني وهو في القبر : عشت شجاع ومت شجاع وزى ما قالوا فى الأغنية .. العسكرى على من الشجعان .. أنت كنت كده يا على وكنت أطيب قلب وأحن قلب يا بنى.
وقالت الحاجة فاطمة عباس الزهيري والدة البطل المجند الشهيد علي علي علي السيد : ابني عندما تم تجنيده بالقوات المسلحة طلب أن تكون خدمته في شمال سيناء لمحاربة الإرهاب وتمنى الشهادة مرتين وذات مرة قال لي يا أمى أنتى مات لك 6 عيال وأنا هبقى السابع بس هكون شهيد لأن نفسى أموت شهيد وآخر مرة قبل استشهاده حضنى جامد كأنه حاسس أنه مش هيرجع تانى.
أضافت الحاجة فاطمة عباس الزهيري والدة البطل المجند الشهيد علي علي علي السيد تابعت مسلسل الاختيار وعرفت مع أولادي وأحفادي بطولة ابنى الغالى الذى ستظل بطولته وبطولات قواتنا المسلحة الباسلة خالدة في قلوب وعقول الجميع وأذكر أن مخرج مسلسل الاختيار طلب من أسر الشهداء عدم مشاهدة الحلقة الخاصة بمعركة كمين البرث ولكن شاهدتها وأنا فخورة بابني البطل الشهيد.
نذكر أن المسلسل التليفزيوني الاختيار تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي وبطولة أمير كرارة الذي قام بدور البطل البطل العقيد أركان حرب (أحمد المنسي) قائد الكتيبة 103 صاعقة الذي استشهد في كمين مربع البرث بمدينة رفح شمال سيناء أثناء محاولته للتصدي لهجوم إرهابي مسلح.
وأحمد فؤاد سليم بدور (الدكتور صابر / والد البطل أحمد منسي) وسارة عادل بدور (منار سليم / زوجة البطل أحمد منسي) ومحمود حافظ بدور (سعد) الفلاح البسيط الواعي والوطني المخلص وإنعام سالوسة بدور (والدة سعد وعبد الله) .
وقام الفنان أحمد العوضي بدور الإرهابي الخائن (هشام عشماوي) ودينا فؤاد بدور (نسرين / زوجة هشام عشماوي).. وأشرف مصيلحي بدور (زوج شقيقة الإرهابي الخائن هشام عشماوي) ومها نصار بدور (مها عشماوي)وإسلام حافظ بدور (معتصم) وضياء عبد الخالق بدور (توفيق فريج) وعابد عناني بدور (عماد عبد الحميد) وأحمد الرافعي بدور (عمر رفاعي سرور) وياسر عزت بدور (سلمى المحاسنة) وعبد الرحمن القليوبي بدور (عبد الله) وأحمد ثابت بدور (وليد بدر) ومحمد عبد السيد بدور (أشرف الغرابلي)
أبطال كمين البرث :
رامز أمير (الملازم سباعي)
محمد عز (خالد علي موسى)
عصام السقا (هرم)
تامر مجدي (علي علي)
عمر عبد الحليم (النقيب محمد صلاح)
كريم عبد الجواد (النقيب شبراوي)
شريف البردويلي (أحمد علي نجم)
حسين كرارة (الملازم حسنين)
أحمد حمدي (النقيب خالد مغربي)
كريم عبد الخالق (فراج)
محمد السويسي (رجب داخلية)
أحمد الشاذلي (الشاويش ماسا)
هادي خفاجة (إبراهيم أبو عميرة)
ضيوف الشرف :
محمد رجب ومحمد إمام وإياد نصار وكريم محمود عبد العزيز وعمرو سعد وآسر ياسين وماجد المصري وإيهاب فهمي وأحمد وفيق وحازم سمير وصلاح عبد الله وأحمد صلاح حسني ودياب
تم عرض مسلسل الاختيار في شهر رمضان عام 1441 هجريا الموافق عام 2020 م.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف