الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قصائد محاذية للنهر.. ديوان شعر للعراقية ندا الخوام بقلم:مهند إبراهيم أيو لطيفة

تاريخ النشر : 2020-05-30
قصائد محاذية للنهر.. ديوان شعر للعراقية ندا الخوام بقلم:مهند إبراهيم أيو لطيفة
قصائد محاذية للنهر.. ديوان شعر للعراقية ندا الخوام

مهند إبراهيم أيو لطيفة

صدر في برلين مؤخرا، ديوان شعر باللغتين العربية والألمانية ، للكاتبة العراقية " ندا الخوام " بعنوان :

قصائد محاذية للنهر

يشتمل الديوان على مجموعة متميزة من القصائد، التي تعكس حالة إنعدام الوزن القصرية ( من القصر) التي تفرضها الأوضاع المأسوية للوطن المفقود على المثقف العراقي خصوصا ، بعد عقود طويلة من المنافي والإغتراب، والبجث عن الطفولة ، عن الحُلم أو لحظات السعادة المفقودة .

ويمكن تعميم هده الحالة على معظم المثقفين العرب في وقتنا الحاضر،بعد أن تبخرت أحلام غالبيتهم أو تأجلت ، من باب التفاؤل بالمستقبل.

من نافذة الهم العراقي، تطالع ندا الخوام عالمنا الواسع بحثا عن معاني الأشياء، عن البدايات ، عن مفاتيح فهم لطبيعة وغايات الوجود الإنسلني ولربما حدود الوعي.

تصرخ بأعلى صوتها حنينا للعراق " المكبل بالإغتراب " و المكبل ب " القيد العتيق"، عنوان إحدى قصائدها:

" من نافذة الموت

أتأمل نقطة ضوء

ألهج بإسمك

بقافلة أمنيات...

تتلاشى من لساني

في سؤال يحز يدي...كقيد عتيق...

كيف؟

كيف سمحنا للطغاة؟

أن يُسقطوا البلاد في بحر الظلمات

يكسروا مجاديفنا

ويبعثؤونا في بحار الأرض شتاتا "

عندما يفرض الوطن قصائده الحزينة ، يتحول الكاتب إلى حالة أسيرة لا يملك سوى أنين القلب الخافت ، وصدى الكلمات البعيدة.

" أكثر من الهذيان

أتشبث بموجك

وأرتجف...

في ليلي المحتشد بالانتظار...

بإسم كل مواقيت التضرع

" اشتاكيتلك" يا عراق

يا عراق

ياااااااااااا عراق

:

:

يا سياب ما أوجعك "

لا نملك بعد قراءة قصائد الديون ، التي تفوح برائحة العراق، الوطن، النخل، الشوارع والذكريات، سوى الإعتراف خجلا: كُلنا ساهم في صلب وذبح العراق.

---------------------------------------

ندا الخوام: شاعرة وصحافية عراقية، ولدت عام 1977 في بغداد، درست الأدب العربي والتربية وإدارة الأعمال في العراق، عضو في إتحاد الصحفيين العرب في الإتحاد الأوروبي، ومركز الشرق الأوسط للتنمية وحرية الإعلام. وهي أيضا عضو في الجمعية العربية للثقافة والفنون وجمعية الكتاب المصريين. صدر كتابها الأول " خيانات بنكهة فرنسية" عن منشورات ضفاف، بيروت.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف