الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

العَيارون والشُطّار بقلم:محمود الجاف

تاريخ النشر : 2020-05-29
العَيارون والشُطّار بقلم:محمود الجاف
بسم الله الرحمن الرحيم
العَيارون والشُطّار
محمود الجاف
حال امتنا اليوم اعادني الى القرن التاسع الميلادي عند بُروز ظاهرة ما سُمي بجماعة ( العيارين او الشطار) وهُم مجموعة من الرعاع الذين اطلق عليهم الطبري لقب الأوباش والطرارين . ظهروا في بغداد في عهد الخليفة العباسي المهدي (158 - 169 هـ ) ثم برزوا على شكل مجموعات مُتناثرة من النهابين والزعران في عهد هارون الرشيد . ترعرعوا في احضان تيار فكري مُتطرف ينزع للعنف والاقتتال وكانوا مُجرد مُحترفين في السلب ثم تكونت لديهم أفكار استخدموها لتبرير أفعالهم من قبيل السطو على أموال الأغنياء لانتزاع حق الزكاة منهُم للفقراء . ثم ما برحوا أن تحولوا إلى تيار جاذب لأمثالهم من الطبقات المُهمشة في المُجتمع . اصبح شأنهُم عالياً حين حاصرت قوات المأمون بقيادة أبي الطيب الخراساني بغداد سنة 812 م ودكها بالمنجنيق فاستعان بهم الأمين وأخرجهُم من السجون وجرى تَجنيدهُم وتسليحهُم وزجَّهُم في الحرب المُدمرة مع جيش أخيه . اباح لهُم حاتم بن الصقر النهب . فتكونت منهُم مجموعات مُسلحة (ميليشيا) شديدة القوة . وبعد هزيمة الأمين وتعليقه على المشنقة سنة 813 م . انكفأوا قليلاً ثم عادوا ونشطوا في فترة الصراع السياسي بينَ أقطاب السلطة حين استعان بهم المُستعين بالله ايضا بعد أن حُوصر في بغداد خلال حربه مع المُعتز . كانوا لُعبة سياسية بامتياز . وقدموا مثالاً عبر الزمان لكيفية تجنيد الهامشيين والخارجين عن القانون في معارك طاحنة . وكان هناك من يستغلهم في أحيان كثيرة في إثارة الخوف والهلع والقلاقل والانقسامات بين الناس .

والشُطَّار : هم طائفة من أهل الدعارة . يمتازون بملابسهم الخاصة ولا يعدون اللصوصية جريمة وإنما صناعة حلال . وإذا كبر أحدهُم وتاب . تستخدمهُ الحُكومة في مُساعدتها على كشف السرقات . وكان في خدمة الدولة العباسية جماعة من هؤلاء الشيوخ يُقال لهُم التوابون على أنهُم كثيراً ما كانوا يُقاسمون اللصوص ما يسرقونهُ ويكتمون أمرهُم .

اما العَيَّارون : فقد ظهروا في بغداد وكانوا يقاتلون عراة في أوساطهم الميازر وقد اتخذوا لرؤوسهم دواخل سمّوها الخود ودرقاً من الخوص والبواري التي قُرنت وُحشيت بالحصى والرمل . ونظّموهُم على كل عشرة عريف . وعلى كل عشرة عُرفاء نقيب . وعلى كل عشرة نُقباء قائد . وعلى كل عشرة قُواد أمير . ولكل ذي مرتبة على مقدار ما تحت يده . ومعهم أناس قد جعل في أعناقهم الجلاجل والصدف الأحمر والأصفر ومقاود ولجماً من مكانس ومذاب . وبلغ عددهُم نحو خمسين ألف ساروا الى الحرب يضربون الأعداء بالمقلاع والحَصى فأبلوا بلاءً حسناً لكنهُم لم يثبتوا أمام المجانيق والجنود المُنظّمة فعادت العائدة عليهم وقُتل منهُم خلقٌ كثير .

استخدمهُم المُستعين بالله في 251هـ وفرض لهُم الأموال وجعل عليهم عريفاً اسمه ببنونه وعمل لهُم تراساً من البواري المقيّرة وأعطاهم المخالي ليجعلوا فيها الأحجار . كانوا كلما حدثت فتنة أهلية اغتنموا اشتغال الدولة بها وهمّوا بالمنازل والحوانيت وأخذوا الأموال . لأنها كثيراً ما كانت تحدث في بغداد في القرن الثالث للهجرة وما بعده . وكثُرت تعدياتهم كلما تكاثرت المشاكل بين الحكام في التنازع على السُلطة أو الأموال او بين العامة تعصّباً لبعض المذاهب ولاسيما بين السُنة والشيعَة . فلم ينقضِ النصف الأول من القرن الخامس للهجرة حتى تسلّطوا على بغداد وجَبوا الأسواق وأخذوا ما كان يأخذهُ رجال الدولة وانتظموا انتظام الشُرطة أو الجُند واشتهر من رؤسائهم في ذلك العصر رجلٌ اسمهُ الطقطقي وآخر اسمهُ الزيبق .

يحرقها وذاك يهدمها ويشتفي بالنهاب شاطرها
والكرخ أسواقها معطلة يستن عيارها وعائرها
أخرجت الحرب في سواقطها آساد غيل غلبا تساورها
من البوادي تراسها ومن الصدف إذا ما عدت أساورها
كتائب الهرشي تحت رايته ساعد طرارها ومقامرها
لا الرزق تبغي ولا العطاء ولا يحشرها للقاء حاشرها

ومع هذا فهم لايشبهون السياسيين في هذا الزمان . فقد كان عندهُم قوانين ومبادئ يتحاكمون إليها وضع أسسَها بعضُ المنظّرين والموجّهين الفكريين منهم في تلك الفترة كان من أبرزهم عُثمان الخياط الذي وصفهُ الآبي الرازي في نثر الدر بأنهُ من كبار الفتيان والشُطّار . والذي يحكي عن نفسه فيقول ( ما سرقت جارا قطُّ ولو كان عدوا ولا كريما وأنا أعرفه ولا خنتُ مَن خانني ولا كافأت غدرا بغدر ) ويُوصي أصحابه قائلا ( لا بد لصاحب هذه الصناعة ( اللصوصية) من جراءة وحركة وفطنة وطمع وينبغي أن يُخالط أهل الصلاح ولا يتزيّا بغير زيّه ! ) وكان يُرشدهم بقوله ( اضمنوا لي ثلاثا أضمن لكم السلامة : لا تسرقوا الجيران واتـّـقوا الحُرُم ولا تكونوا أكثر من شريك مُناصف وإن كنتم أولى بما في أيديهم لكذبهم وغشهم وتركهم إخراج الزكاة وجُحودهم الودائع ) لاحظ كيف كانت سطوة القيم الأخلاقية على الحياة ... لم تغب عنهم قيم المُروءة والفُروسية أيضا فقد خرج شيخهُم مع بعض أصحابه ليلة فاقترح أحدهُم عليه قائلا ( دعنا نقم على مفارق الطرق لنأخذ من بعض المارَّة نفقة يومنا ) وافق على ذلك مُشترطا فقال (على ألا تبطشوا بهم ) فقالوا : وهل يفعل ذلك إلا الجبان "! وبينما هُم كذلك إذ مرّ بهم شاب يبدو عليه الوقار " فلما قرب سلّم عليهم فرد عليه بعضهُم السلام فقاموا إليه فقال رئيسهُم : دعوهُ فإنهُ سلّم ليَسْلَم وأجابه بعضكُم فصار لهُ ذمة بذلك . قالوا : فنخلي سبيله "! ... ولم يكتفوا بتركه بل قرروا أن يُحيطوه بالحماية حتى يبلغ مأمنه فقال لهم زعيمهم : " أخاف عليه غيرَكم ليذهب معهُ ثلاثة يوصلونه إلى منزله ففعلوا ". ولكن الشاب هالته أخلاقهم فقرر أن يكافئهُم فدفع إليهم مكافأة مالية " فلما عادوا بالدراهم قال رئيسهُم : هذا أقبح من الأول تأخذون مالا على قضاء الذمام والوفاء بالعهد! لا أبرح أو تردون إليه المال فقالوا : قد افتـُضحنا بالصبح! فقال : لئن نفتضح بالصبح خير من تضييع الذمام "!!

إبحثوا في بطون الكتب عن الشعوب او القبائل والعصابات الاجرامية . حتى بين المغول الذين كنا نعتقد انهُم الاكثر اجراما ودموية ستجدون ان جنكيزخان عندما وضع قانون الياسا عام 1206 م اكد فيه كراهيته للسرقة وشُرب الخمر والظلم . وكان من أهم ما جاء فيه كما أوردهُ القلقشندي : انهُ ألزمهُم ألا يتعصبوا لشيء من المذاهب . والزاني او من يسرق حصانا او أي شيء يُساويه يُقطع الى نصفين وكذلك الذي يُمارس اللواط او يشهد شهادة الزور او يشتغل بأعمال السحر ... ولأننا امة لا تقرأ . لا تعرف ماضيها . ومن المُؤكد انها ستعمى عن رُؤية الحقيقة بوضوح وغابت عنها عقولها فقدست الشراذم فاستحقت الحال الذي وصلت اليه والقادم اسوء . ولهذا نحتاج الى اعادة برمجة الفكر بالشكل الصحيح الذي يُعيد التوازن الى المُجتمع وفرز الجراثيم التي أدت الى إصابته بهذه الأمراض بعد أن جثمَ على صدره أسوء احتلال عرفهُ التأريخ .

كثيرون تسلطوا واستبدوا ... سفكا للدماء وعدوانا على الأحياء وبقرا لبطون الحوامل وهدما للبيوت . تجويعا وإهانة واستيلاءا على الأموال . استعبادٌ كامل . هبَّت علينا رياحُ الهُموم وحاصرَتنا الأحزان من كل جانب . ولكن في الغار ورَسولُ الله صَلَ الله عَليهِ وَسَلَم يَنظُر إلى أقدامِ المُشرِكين قالَ ( لا تَحزَن إنَ اللهَ مَعَنا ) وَكانَ مُطارَداً وَيُبشِرُ سُراقَة بِأنَهُ يَلبَس سِوارَي كِسرى . هكَذا الإعتِصام بِالله فَقَد كانَ إذا أصابَهُ غَم لَجأ إلى الصَلاة يَشكو إلى رَبَهُ وَيُناجيهِ فَهُوَ يَهوي إلى رُكن شَديد . والى اهلنا اقول : بعد ان غُرسَت مَخالب الشر في جَسد الامة لاتتوقعوا منها ان تنسحب بسهولة . ولابد ان تقطعوها والى الابد في ثورة عارمة مُوحدة وقوية والا لن تخرجوا من هذا البُؤس والضياع والعبودية . ولن تحصلوا على وطن حتى تُوحدوا الراية والغاية والهوية او تحملوا البندقية ...
والا لن تنتصروا ابدا في هذه القضية .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف