الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

في ذكرى وفاة أسامة أنور عكاشة بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم

تاريخ النشر : 2020-05-29
في ذكرى وفاة أسامة أنور عكاشة بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
في ذكرى وفاة أسامة أنور عكاشة
بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
في يوم 28 مايو تحل ذكرى رحيل أحد أهم المؤلفين والكاتب ..السيناريست والروائي القدير اسامة أنور عكاشة الذي فارق الحياة الدنيا عام 2010 م ، وهو من مواليد 27 يوليو عام 1941 بطنطا عاصمة محافظة الغربية .
في عام 1962 حصل اسامة انور عكاشة على ليسانس الآداب قسم الدراسات النفسية والاجتماعية من جامعة عين شمس وعمل بعد تخرجه أخصائيًا اجتماعيًا في مؤسسة لرعاية الأحداث وخلال الفترة من عام 1963 حتى 1964 عمل مدرسًا في إحدى مدارس محافظة أسيوط ثم انتقل للعمل بإدارة العلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخ وذلك خلال الفترة من عام 1964 حتى 1966 ولم يستمر حيث انتقل للعمل كأخصائي اجتماعي في رعاية الشباب بجامعة الأزهر وفي عام 1982قدم استقالته ليتفرغ للكتابة والتأليف.
الكاتب والكبير أسامة أنور عكاشة كان له مقالًا أسبوعيًا في جريدة الأهرام وذاعت شهرته في كتابة المسلسلات على مستوى مصر والشرق الأوسط وفاز بالعديد من الجوائز تقديرا لتجسيده تاريخ الشعب المصري.
عرف عن الكاتب الكبير اسامة أنور عكاشة عشقه الشديد لمدينة الإسكندرية برغم أنه لا ينتمي إليها ولكنه كان يقيم بها بصورة شبه متواصلة وينجز بها أعماله.
من الأعمال الروائية للكاتب القدير أسامة أنور عكاشة نذكر :
خارج الدنيا (مجموعة قصصية صدرت عام 1967).
أحلام في برج بابل (رواية صدرت عام 1973).
مقاطع من أغنية قديمة(مجموعة قصصية صدرت عام 1985).
منخفض الهند الموسمي (رواية صدرت عام 2000).
وهج الصيف (رواية صدرت عام 2001).
سوناتا لتشرين (رواية صدرت عام 2010).
ومن أعماله الدرامية نذكر :
وأدرك شهريار الصباح.
أنا وإنت وبابا في المشمش.
الراية البيضا.
وقال البحر .
ريش علي مفيش.
لما التعلب فات.
عصفور النار.
رحلة أبو العلا البشري.
أبو العلا البشري 90.
وما زال النيل يجري.
ضمير أبلة حكمت.
الشهد والدموع ( في جزئين).
ليالي الحلمية (في خمسة أجزاء).
أرابيسك.
زيزينيا - جزئين.
امرأة من زمن الحب.
أميرة في عابدين.
كناريا وشركاه.
عفاريت السيالة.
أحلام في البوابة.
المصراوية(فيجزئين).
وقال البحر
القاهرة 2000
ومن أعماله أعماله السينمائية نذكر :
كتيبة الإعدام.
تحت الصفر.
الهجامة.
دماء على الإسفلت.
الطعم والسنارة.
الإسكندراني.
ومن الأعمال المسرحية للكاتب القدير أسامة أنور عكاشة نذكر :
القانون وسيادته.
البحر بيضحك ليه.
الناس اللي في الثالث.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف