الأخبار
"الصحة" بغزة: إجراء 61 عينة جديدة دون تسجيل إصابات جديدة بفيروس (كورونا)جوال تدعم مجمع الصحابة الطبي بجهاز فحص كثافة العظم DEXAسفارة دولة فلسطين بالقاهرة توضح آلية تقدم طلبة الثانوية العامة للمنححزب الشعب برام الله يتضامن مع مخيم الجلزون ويدعو لتوفير الدعم لهقيادة حماس والكتلة الإسلامية بقطاع غزة تزور العشر الأوائل في الثانوية العامةالشرطة والجهات الشريكة تغلق 252 محلاً تجارياً وتحرر 13 مخالفة في جنينالفرق العشرة الفائزة بالدورة الثانية من حاضنة معاً الاجتماعية تنجز الدورة التدريبيةمشيداً بالخطوات الوحدوية.. هنية: ضربات المقاومة ستكون موجعة لـ "العدو" وماضون نحو التحرير الشاملحصاد الأسبوع: شهيدان و53 نقطة مواجهة مع الاحتلال(كوول نت) و(فيوجن) تمنحان الإنترنت المجاني لأربعين طالباً وطالبةً من العشرة الأوائللجان الرقابة والتفتيش بمحافظة سلفيت تنفذ جولاتها التفتيشية على الأسواق والمحلات التجاريةوفاة طفل بحادث سير في أريحاسر لن تتوقعه في عمل عصير المانجو بالكافيهاتالسعودية تسجل انخفاضاً لافتاً بعدد وفيات وإصابات فيروس (كورونا)ثلاث طرق مختلفة لتخزين الخضرة فى الفريزر وإخراجها طازجة
2020/7/11
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التوريث ليس أصل الحكم ولو كانت سلالة الأمير عبد القادر بقلم: معمر حبار

تاريخ النشر : 2020-05-28
التوريث ليس أصل الحكم ولو كانت سلالة الأمير عبد القادر بقلم: معمر حبار
الأربعاء 4 شوال 1441 هـ الموافق لـ 27 ماي 2020

التوريث ليس أصل الحكم ولو كانت سلالة الأمير عبد القادر – معمر حبار

قرأت صباح اليوم عبر صفحة يشيد صاحبها بالأمير عبد القادر رحمة الله عليه. وممّا جاء في منشوره، قوله: "والأصل أن يكون الملك والحكم في سلالته". وعليه أقول:

1.   أقف مع الزميل المحترم في ذكره للخصال العظيمة التي اتّصف بها الأمير عبد القادر.

2.   لايمكنني بحال أن أقف مع زميلنا في عبارته: "والأصل أن يكون الملك والحكم في سلالته" ولو كان الأمير عبد القادر كما ذكر زميلنا: " لأنه مؤسس الدولة وأول من حارب فرنسا لا بطريقة شعبية بل بتنظيم دولة".

3.   نفس الموقف أقفه مع أسيادنا الشهداء من أمثال بوعمامة ولالة فاطمة والمقراني وبن مهيدي وحسيبة بن بوعلي وعلي لابوانت وزيغود يوسف وبوڤرة وغيرهم كثير رضوان الله عليهم جميعا.

4.   أظلّ أحارب التوريث في الحكم ولو حرّر صاحبه القدس وطرد الاستدمار الفرنسي من الجزائر وأعاد للعرب والمسلمين أراضيهم المغتصبة من طرف الصهاينة والاستدمار الغربي.

5.   العظماء يحترمون، ويقلّدون في خصالهم العظيمة، ويستشارون في القضايا العظمى، ويرفعون فوق الرؤوس، ويشكرون على ماقاموا به لخدمة الوطن والأمّة. لكن أبدا، لايرثون الحكم ولا يكون الملك والحكم في سلالتهم لسبب يتعلّق بالنسب والتوريث.

6.   سيّدنا رسول الله صلى الله عليهم وسلّم لم يورّث الحكم لأعزّ الأصدقاء إليه وهو سيّدنا الصّديق رضوان الله عليه. ولم يورّث الحكم لابن عمّه سيّدنا علي بن أبي طالب. ولم يورّثه لأحد من عائلته. وسيّدنا الصديق لم يورّث الحكم لابنه وهو القائد الذي تتوفّر فيه شروط القيادة. وسيّدنا عمر بن الخطاب لم يورّث الحكم لابنه ابن عمر وهو الفقيه العارف العالم. وسيّدنا عثمان بن عفان لم يورّث الحكم لابنه ورضي أن يستشهد على أن يورّث ابنه الحكم.

7.   التوريث إذن، ليس من الإسلام في شيء وقد جاء الإسلام ليقضي عليها ويمحوها بتصرّف سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم مع عائلته وتصرّف أسيادنا الصّديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان مع أبنائهم وهم القادة والسّادة والعلماء والفقهاء.

8.   رفض الأمير عبد القادر أن يكون أميرا على المغرب. ورفض أن يكون أميرا على المشرق العربي. احتراما للسلطان المغربي والسّلطان العثماني وهو يختلف معهم. ورفض أن يكون أميرا على قبرص وقد طلبوا منه أن يكون حاكما عليهم.

9.   الديكتاتورية التي تعرفها الدول العربية والدول الإسلامية لاتدفع المرء أن يطالب بتوريث الحكم باعتبار أنّ الجمهوريات العربية والإسلامية هي في الحقيقة وراثية. والسبب في ذلك أنّ التوريث في الحكم هو وجه من أوجه الديكتاتورية. فلا يمكن استبدال حكم ديكتاتوري مهما كان اسمه باسم حكم ديكتاتوري تحت التوريث والنسب.

10.                     في المقابل، من حقّ أبناء الأمير عبد القادر أن يتقلّدوا المناصب ويحكموا الجزائر إذا توفّرت فيهم الكفاءة والنزاهة والفاعلية والشروط القانونية والإدارية المطلوبة، باعتبارهم في هذه الحالة جزائريين كغيرهم من الجزائريين وليس باعتبارهم أبناء الأمير عبد القادر فإنّ ذلك أمر شخصي يعنيهم. والتوريث ليس ركنا من أركان الحكم.

11.                     نكرّر مانذكره دوما: لانتدخل في الشؤون الداخلية للدول والمجتمعات التي اختارت التوريث كنظام حكم، ولا نتدخل في اختياراتها.

12.                     خلاصة، ما أعظم الأمير عبد القادر رحمة الله عليه وقد اتّصف بأخلاق الأنبياء والرسل حتّى انبهر به الأعداء قبل الأصدقاء في علو أخلاقه. لكن لايمكن القول: "والأصل أن يكون الملك والحكم في سلالته"، بل الأصل أن حكم الجزائر للجزائريين جميعا الذين تتوفّر فيهم الشروط العلمية والأخلاقية والفاعلية والإدارية والدينية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف