الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عيد كفر الشيخ القومي بقلم : عبير التميمي

تاريخ النشر : 2020-05-24
عيد كفر الشيخ القومي
بقلم : عبير التميمي
فى عام 1956م كان العدوان الثلاثي المشترك الذى قامت به بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر فأعلن الرئيس جمال عبد الناصر أننا سنقاتل ولن نستسلم وأهون علينا أن نموت دون أن نقبل طوعاً احتلال أرض الكنانة .. مصر.
تنبهت مصر للمؤامرة التي دبرتها بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بحيث تقوم إسرائيل بالهجوم على سيناء فيتصدى لها الجيش ويخلوا الجو لبريطانيا وفرنسا فتنفرد بالمواطنين داخل البلاد وسرعان ما صدرت الأوامر بسحب جميع القوات المصرية من سيناء إلى غرب قناة السويس حتى تكون إلى جانب الشعب لملاقاة قوات الاستعمار وبذلك أحبطت المؤامرة وكان العبء على قواتنا البحرية كبيراً وخاصة أن العدو قد حشد أسطولاً في قبرص ومالطة وجعلهما مركزأ لتجمعات قواته وبات متوقعاً قيام العدو بعمليات حربية متوالية .
في صباح الرابع من شهر نوفمبر عام 1956م ظهرت سفن العدو أمام شاطئ البرلس وكانت زوارق الطوربيد المصرية تترصد حركاتها فلم يكن هناك مجال للتردد في الاشتباك مع هذه السفن نهاراً وأصدر قائد الزوارق البطل جلال الدسوقي أوامره بالاشتباك فوراً فقام أحد الزوارق بعمل ( ستار الدخان ) ودار حولها لينضم إلى باقي السرب الذي خرج من وسط هذا الستار ليدخل في منطقة من الجحيم الذي يخرج من فوهات مدفعية أسطول الأعداء وأطلقت زوارقنا قذائفها فأصابت أحد البوارج الفرنسية ومدمرة بريطانية وعادت الزوارق تدور حول هذه السفن لتواصل الإغارة عليها حتى انتهت حمولتها من الطوربيد ولكنها تعرضت لغارات الطائرات المُعادية وانتهت معركة البرلس بصورة رائعة من الجرأة والبطولة بعد أن ضربت البحرية المصرية مثلاً جديداً في أسلوب القتال والاشتباك بزوارق الطوربيد نهاراً وكانت نجاة بعض جنود هذه الزوارق مصدراً للمعلومات .
انتهت معركة البرلس في دقائق بعد أن سجلت لمصر صفحة ناصعة في تاريخ الجهاد والشرف ونذكر بكل الفخر أبطال هذه المعركة الأبطال جلال الدسوقى وإسماعيل فهمى وصبحى نصير ومحمد البيومي وجميعهم من القاهرة وجول جمال البطل السورى ابن اللاذقيه وعلى صالح ومحمد رفعت من الإسكندرية وجمال رزق من المنصورة فهؤلاء قد سطروا بدمائهم لوحة فخار وشرف وحققوا مجداً عسكرياً لمصر وللأمة العربية ولا ننسى أيضاً أهالى البرلس الذين ضربوا مثلاً رائعاً للتضحية والفداء في هذه المعركة.
اتخذت محافظة كفرالشيخ من يوم الرابع من شهر نوفمبر عيداً قومياً لها تخليداً لذكرى انتصار البحرية المصرية على أسطول العدو .
من موسوعة حلوة بلادي للكاتب والمؤرخ إبراهيم خليل إبراهيم .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف