الأخبار
الاحتلال يقصف منزلي يحيى السنوار قائد حركة حماس بقطاع غزة وشقيقهتنويه من (كهرباء خانيونس) حول العجز بعدد ساعات التوصيلصور: الاحتلال الإسرائيلي يواصل تدمير الطرقات الرئيسية في قطاع غزةشاهد: غارات الاحتلال تخلف دماراً كبيراً في شارعي الوحدة والثورة وسط مدينة غزةشاهد: إخراج مواطن غزي حياً من تحت أنقاض منزله الذي دمرته طائرات الاحتلالطالع كشف المسافرين.. الداخلية بغزة تعلن فتح معبر رفح البري اليوم الأحدتفاصيل اتصال هاتفي بين زياد النخالة وقائد فيلق القدس الإيرانيإطلاق نار تجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز قلنديا شمال القدسنشطاء التواصل الإجتماعي يلقنون "أفيخاي أدرعي" دراساً بعد تداول رقم هاتفهالخارجية المصرية: اتصالات مكثفة تجري مع الجانبين بهدف التوصل إلى تهدئة تامةمجلس الأمن يعقد جلسة مفتوحة لبحث وقف العدوان الاسرائيليشهيدان وعدد من الإصابات برصاص الاحتلال في الخليل وطولكرمحماس: الاحتلال يمر بهستيريا أفقدته صوابه وسيدفع ثمن جرائمه ضد المدنيينالاحتلال يدمر منزلاً قرب المستشفى الميداني الأردني بغزةالاحتلال يستهدف برج الأندلس ومقر البنك الوطني الإسلامي وسط غزة
2021/5/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قراءة للوحات التشكيلية السعودية فاطمة وارس الجاوي

قراءة للوحات التشكيلية السعودية فاطمة وارس الجاوي
تاريخ النشر : 2020-05-20
قراءة للوحات التشكيلية السعودية فاطمة وارس الجاوي

لحسن ملواني  ـ أديب وتشكيلي من  المغرب

       فاطمة وارس الحادي فنانة سعودية تحاول بصم الحركة التشكيلية بما تمتلكه من موهبة وملكة إبداعية مساهمة في إمتاع الجمهور العربي بمنجزها الإبداعي المتميز. فهي على غرار المبدعات في الوطن العربي وغيره تحاول عبر أعمالها ملامسة بعضا من هموم المرأة بأسلوب تشكيلي بذلت جهدا في اكتشاف ما يمكن تجربتها من طابعها المائز والمختلف ،علما أن الفن التشكيلي في بلدان الخليج ومنها السعودية شهدت حركة فنية في المجال التشكيلي تميزت بتعدد التجارب والاتجاهات ،وقد ساهم في ذلك وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي الذي فتح الجسور بين المهتمين والمهتمات بالإبداع بكل أنواعه.

الفنانة وارس وتنوع التجربة

في تجربة المبدعة فاطمة يلاحظ هذا التنوع الذي ينتقل بك بين ملامح إبداعية مختلفة،وقد يعود ذلك إلى انخراط المبدعة في التجريب بحثا عن قالب قار تنسج عليه إبداعاتها التشكيلية ،وقد يعود إلى إمكاناتها الإبداعية غير المحدودة والتي تكفل لها الإبداع بتقنيات وبرؤى مختلفة تجعلها حرة تستجيب لرغبتها في الاختيار الذي يتناسب مع لحظة إلهامها،وهكذا نجدها في أعمال تنهج فيها التجريد وفي بعضها الانطباع ، وفي بعضها السريالية وفي بعضها نجد الترميز المفضي إلى جعل المتلقي يتحاور مع مكنونات رموزها. وفي كل من هذه الأعمال، نجد تحكم المبدعة من أدواتها من حيث الانسجام بين الخلفيات والمفردات المثوثة بشكل منظم على أديم اللوحة.وتجدر الإشارة إلى كون هذه المبدعة تشتغل على التراكب للمفردات بالشكل الذي يجعله تفرز أكثر من مضمون بدل الاكتفاء بنقل المفردات منفردة تحتاج إلى علاقة تربطها بغيرها ضمن مقصدية معينة.

لوحات تحمل بين طيات تركيبتها نصوصا مكتوبة بالصور محملة برسائل عن الطموح والألم والجمال و كل ما يعتري مشاعرنا من خلجات العسر واليسر والسعة والضيق ،وفي كل تجد مسحة من الجمال مجسدا في لمسات وضع اللون والترتيب الملائم للمفردات.

ولعل تنوع التجربة لدى الفنانة فاطمة سيتيح لها التعامل الفني مع الكثير من القضايا الاجتماعية الإنسانية والنفسية التي تعج بها كل المجتمعات البشرية.

المرأة في أعمال المبدعة فاطمة وارس

بحكم كونها أنثى فلا غرو في تعاطيها للموضوعات التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالمرأة كفرد له أهميته في المجتمع إلى جانب الرجل.

وهكذا نجد كثيرا من أعمالها يأخذ بعين الاعتبار المرأة عنصرا له تواجد خاص في أعمالها فهي في لوحات بنصف وجه ن وفي لوحات بدون ملامح ، وفي لوحات أخرى بملامح غامضة تحتاج إلى سبر أغوارها وهي تثير الكثير من التساولات ، ونجد الإحالة عليها حتى في الأعمال التي تخلو منها ...

تجسيد مطامح وملامح وأفراح وأتراح المرأة في أعمال الفنانة تعبير عن صدق مع الذات ودفاع الوجود واستحقاق التكريم المرأة لأدوارها التي لا يمكن إخفاؤها.

مشوار الفنانة مشوار غني ، ومسيرتها الإبداعية متواصلة مستمتعة بعملها وممتعة به ومساهمة في التوعية عبر الإبداع باعتبارها أهم وأرقى ما تسعى إليه سائر الفنون.







 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف