الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فصليّة التواصل في عددها الجديد نيسان 2020

فصليّة التواصل في عددها الجديد نيسان 2020
تاريخ النشر : 2020-05-19
فصليّة التواصل في عددها الجديد نيسان 2020:

والدروز وثقافة القطيع والتواصل!

صدرت مؤخّرا فصليّة التواصل في سنتها التاسعة، والتي تصدرها جمعيّة الجذور بالتعاون مع الحركة الوطنيّة للتواصل. وقد صدر العدد ب-56 صفحة وشمل كلمة العدد وتحت العنوان أعلاه وممّا جاء في الكلمة: 

" ثقافة القطيع هي حالة اجتماعيّة تسود في المجتمعات المتخلّفة ثقافيّا والمتعصّبة عشوائيّا، يجري أفرادها وراء راعٍ قُيّض له بحكم امتلاك إمكانيّات خاصّة أن يسوسها وليس بالضرورة في الطريق الصحيح، اللهم إلّا كان ذا بصر وبصيرة يسخّرهما للصالح العام لا لذات ولا لسيّد.

لا نعتقد أنّ اثنين يختلفان أنّ هذه الثقافة هي الطاغية بين الدروز رغم كلّ مظاهر التقدّم الخارجيّة؛ فيلات وسيّارات "ليسنج" وكلّها "مُمشكنة" ورحلات خارج البلاد على "المينوس"، وشهادات أكاديميّة ليست إلّا "رُخص عمل" للترفيه والرفاه وفي الكثير من الأحيان مسخّرة خدمة ل-"الراعي".

هذه الحال هي وليدة الغربة عن "العقل" والتمسّك بال-"نفس". وبالتالي الانقطاع عن الجذور الانتمائيّة؛ أهليّا ومذهبيّا ووطنيّا وقوميّا. البديل هو التواصل مع كلٍّ من تلك؛ التواصل مع العقل ومع النفس طريق العقل، والتواصل مع الأهل حملًا لهمومهم ليس ركوبًا عليها ولا تسخيرها، والتواصل مع الانتماء سلوكًا ليس مظهرا.

الحال أعلاه تخدم أوّلا وقبل كلّ شيء المتسلّطين على مقدّرات الدروز لغايات أبعد ما تكون عن مصالح الدروز الحقيقيّة، وسيعملون "السبعة وذمّتها" لاستمرارها.

الخروج من هذه الحال هو فقط وفقط حين يعي "التنويريّن" في الطائفة ومهما اختلفت اجتهاداتهم الفئويّة اجتماعيّا وسياسيّا وفكريّا، أنّ التواصل فيما بينهم بعيدا عن الفئويّات والذاتيّات والأحقاد، هو الطريق."

وتضمّن العدد موادّ في باب المقالة والشعر والأدب بأقلام نخبة من كتّابنا، الشيوخ: عوني خنيفس ومعذّى سيف وكايد سلامة ونمر نمر ونجيب علّو. والشعراء: تركي عامر وإياد الحاج وصالح زيدان وتفّاحة سابا وصالح قويقس وبسيل بدر ونسرين غضبان وفهيم أبو ركن. والكتّاب: سعيد نفاع وبهجت سعد وزياد شاهين، وتناول د. غازي خير  الكورونا.   
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف