الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حوار معا لروائي و الفنان عبد الرضا صالح محمد

حوار معا لروائي و الفنان عبد الرضا صالح محمد
تاريخ النشر : 2020-05-18
((حوار مع الروائي العراقي و الفنان الاستاذ عبد الرضا صالح محمد))
إبحار في عالم التواصل و المعرفة نلاقي و نلتقي و نلقي عمار التواصل بحثا عن رؤية ادبية و فكرية و فنية... التقيته شخصية امتزج بها طيب هواء الجنوب و مقدرة الابداع، نحادث الادب من خلال الفن و بالعكس....
عبد الرضا روائي عراقي و فنان تشكيلي تمنيت لقائه عبر الاثير من فترة ، وضع عم على الجميع كان سبب في أن لانقيم المواعيد لنلقي للقارىء و الراغب بالمعرفة هوية من به نرسم المواعيد... سرور كبير أن اتعرف على هدوء و طيب و عبق تقييم في استقبال دعوتي لحواره لعلي اكون قادرة على صياغة الفكر من خلال شخصيته، حوار رسم الريشة و نحت الحرف و حاك صياغة الحدث في كل رواية قدمها.....
عبد الرضا صالح محمد عراقي من جنوب العراق محافظة ميسان...
رئيس نادي السرد في إتحاد أدباء ميسان .
روائي وقاص و تشكيلي
بكالريوس تربية فنية
عضو نقابة الفنانين العراقيين
عضو جمعية التشكيلين العراقيين .
عضو اتحاد أدباء وكتاب العراق .
عمل مديرا لمجلة البديل الثقافي .
حاور القصة و الرواية و كان له النشر في الكثير من الصحف العربية و العالمية،مارس مهمة الإدارة لقسم السيراميك في مركز الاشغال اليدوية في محافظته،
نشر العديد من البحوث في مجال الفنون التشكيلية، كما اقام العديد من المعارض الفنية داخل و خارج العراق،كتب عنه الكثير من النقاد وتمت ترجمة كتاباته الى اللغة الروسية و الانكليزية.....
قال لي الفنان و الروائي عبد الرضا من خلال الحوار:
(من فن الرسم تعلمت كيف اكتب)
من هنا كان سؤالي الاول للآستاذ عبد الرضا:
1-في محض المتابعة بدى لي هناك مهنة خلف الابداع الادبي، أين ترى عبد الرضا الروائي و الفنان؟ وأي من الاثنين أو يمكن أن اقول أي نوعي الفن يسابق الاخر في أن يحتل المرتبة الاولى؟
*لا أجيد قراءة اللحظة التي وعيتها لأكون فنانا أو أديبا، فكل ما أذكره أني ومنذ المرحلة الابتدائية كنت أرتاد المكتبة المركزية في مدينتي (العمارة) وأنا أهفو لرؤية مجلات الأطفال وما تتضمنه من قصص خيالية ورسوم كرتونية وكنت أبحر فيهما فأقرأ وأرسم في آن واحد.
ويمكن أن أقول أن حياتي عبارة عن نهرين متجاورين هما الأدب والفن أغترف منها متى ما شعرت بنفسي جائعاً لهذا أو عطشاً لذاك، فكانت هناك مراحل غلب فيها عطشي إلى الفن ومراحل أخرى جعت للرواية، كما هو الحال لفكرة التفرغ لكتابة الرواية . وابقى أكرر مع نفسي بأني لو كنت وضبت فترة الفن لكتابة الرواية كنت حققت الكثير ولكنها إرادة السماء.
اجابة جميلة في أن تصور حياتك نهرين كما هو رسم الطبيعة العراقية التي لابد أن تكون بنهريها رافد للابداع الفني....
2-ما هو الخيط الذي يربط بين فن عبد الرضا و روائيته ؟ وهل انسجام الفنيين يشكل سبب في وقع أرضية الابداع عندك؟
*للخيال ميزة التحليق في عوالم ومصافي يشترك فيها الفن والرواية، وهذا العامل المشترك أي (التخيل) هو معيار للأبحار في كليهما، مما يضفي طابعاً ابداعياً في الخلق وتكوين النصوص.....
إن الذائقة الفنية تلقي بوهجها على الذائقة الأدبية؛ لتكون فكراً وهاجاً لما يحمله الكاتب من فكر ثقافي، وبذلك ينعكس على النصوص الأدبية بشكل أو بآخر...
لابد أن تكون الذائقة هي أول البداية التي ترسم تحقيق مسار الاسلوب الفني و الادبي في إي وجهة من عوالم الفن....
3- في روايتك نبؤة الغراب؟ هل تحققت النبؤة في سرد الرواية فقط أم في الواقع؟
*يتجلى الاستشراف في النفوس الصافية والنقية، وكانت رواية (سبايا دولة الخرافة) في جزئها الأول هي الصوت لذاك الاستشراف، ويكون الجزء الثاني (نبوءة عراب) هو الصدى لاحتمال هذه النبوء، ويكون ذلك جلياً في الحوار بين إسحاق ومقدم خالد شخصيات الرواية حول علم (البراسايكولوجي) في مقدمة النبوءة وما سيحدث لا حقا بعد غزو داعش للعراق، وقد تحقق الأن بما يحاك من مؤامرات عليه من تظاهرات سلمية تدخلت بها عناصر مغرضة، وما تفشي من وباء وتردي الأوضاع الداخلية....
على ما به يمكن أن نبني الاعتقاد أن الرواية كما تطرح أستاذ عبد الرضا لابد أن تكون حوارية لكل واقع بل صورة بها ترسم القادم...
4- في مقدمة رواية الكواز أشرت الى أن الفناء مصير!!! انا اتفق مع هذا الطرح ، لكني أتساءل كيف تُخلد الذاكرة؟ وما سبب خلق الصراع بين التخليد و الفناء؟
*إن فلسفة الكون والوجود وما بعد الوجود أمور قد لا تدركها عقولنا، ولم يستطع العلم الحديث رغم تطوره الوصل لِكُنهِ ورموز هذا اللغز الكبير، في تحقيق الاجابة عن سؤال كيف بدأنا؟ وكيف تطورنا؟ وماذا بعد ذلك؟ ولا نملك سوى النصوص الإلهية التي تفسر تلك الإشكال، وبما أننا نؤمن بالأثر المادي فما نتركه من أعمال هو رمز لخلودنا، وآيته ما ننعم به الآن من تراث نتناقله جيل بعد جيل.
الكل آيل للفناء عدا العقل المدبر وهنا يحدث الصراع من أجل البقاء والخلود ويكون بنتائج تختلف عن فهمنا للخلود الأزلي.
يبدو أن ضعف المعرفة لدى الكثير من المفكرين في الاجتهاد لوضع صورة تحليلية اقرب للواقع عن الوجود و الخلود منعدمة التواجد، رغم أن الفلسفة اشارت الى صورية فكر الخليقة شكرا لك....
5-عبد الرضا هل حصد ما كان يتوقع من خلال الفن و الادب؟ وهل تعتقد أن نتاجك سيترك أثر في واقع الاجيال التي تتابع كتاباتك؟
*لن أكون صادقاً إن قلتُ لك نعم، ففي هذا الوقت بالذات لا يمكن الجواب عنه بنعم لأن ما ينال المبدع من تهميش وخصوصاً المبدعين منهم لا يصدق، المهم أني راض كل الرضا عما أنجزته بصدق مع نفسي ومجتمعي، وما نلته من جوائز تؤكد ذلك الرضا، وقد يأتي الوقت المناسب لتسليط الضوء على هذا المنجز الجاد.
نعم سيترك أثراً كبيراً و هذا واضح من خلال ما تصلني من دراسات ورسائل اعجاب، وطلب حثيث على رواياتي، والمثال البسيط لذلك هو نفاد رواياتي في المعارض الدولية حيث سجلت أكبر مبيعات فيها باعترافات دور النشر، وطبعتها بعدد من الطبعات بعد ترجمتها للغات أخرى.
لابد أن تكون راضي عما تقدمه ليس لان اسمك عبد الرضا بل نتائج نتاجك واضح، يبقى امل في أن تحقق رؤية الراوي و رؤيتنا للاجيال الاتية في أن تختزن و تحتفظ بثروة من سبقوهم...
6- أين المرأة في أدب وفن و حياة عبد الرضا؟ وكم حجم تأثيرها في مسارك الفني و الادبي؟
*المرأة هي النصف الآخر للرجل وهذه بديهية لا يختلف عليها اثنان، وبذلك لا يتحقق التكامل إلا بتوحد النصفين، فالمرأة ذلك الكيان الرقيق وما تمتلكه من غرائز وميول وعطاء وحنان هو الدافع والمؤثر في سبر هذه الحياة ورحلتها عبر عقود مزمنة، ويجب أن لا يغيب عن أذهاننا أن المرأة هي الأم والأخت والزوجة والصديقة والحبيبة، وأنها الحياة كلها.
نعم لقد كان لها تأثيراً بالغ الأهمية في مرحلة الحب وفي مرحلة الزواج وفي مرحلة التوحد، فوجود امرأة إلى جانب الرجل تحبه ويحبها بصدق ضرورة مهمة في حياتهما وسعادتهما.
جميل جميل رغم اني أُحس أن موقعها في الكون مازال مجهول الهوية على الرغم من أنها تشكل الصلة الرئيسية في بناء أي أسرة و مسهمتها الحية في اعداد الكون شكرا لك.....
7-أين تضع مستوى الرواية اليوم؟ هل مازالت ترتبط بتاريخها أم حظت بنوع من التحديث؟
*الرواية هي الرواية مهما طرأ عليها من جديد، هي حكاية من سبقنا أو من سيأتي بعدنا، لقد بلغت الرواية أوج عظمتها الأن وباتت تنافس الأجناس الأخرى بل وتهيمن عليها في فضاء الثقافة، ورغم هذا الكم من الإنتاج نلاحظ تميزاً لبعض الروايات.
نعم أن الرواية وليدة الطبيعة وما تساورها من أحداث ووقائع وتحولات اجتماعية تسهم في تشكيلها واخراجها.
هذا ما نتمنى أن تحضى الرواية بموقع تكون قاموس لسرد تاريخ البشرية...
8- كيف ترسم و تصف شخصية الفنان و الروائي عبد الرضا؟
*عبد الرضا ببساطة أنسان بكل ما تحمله هذه المفردة من معاني، يعشق الحياة بما أوتيت من جمال وطبيعة، ويقدر والناس على اختلاف طبقاتهم ويحترمهم، ويحب لهم الخير كما يحبه لنفسه، مستعد لمساعدة الأخرين، لا يؤمن بالطبقية أو الطائفية أو العرقية أو العنصرية، ينشد الهدوء والصمت ويتجنب الضجيج، يمقت السياسة الجوفاء والتسلط الأهوج.
كتاباته من واقعه العراقي والعربي، جاد وصبور في عمله، تعلم من الفن كيف يكتب، يمتلك الثقافة الغنية والرؤية العميقة للإنسان، ابتدأ بالفرشاة واللون وتعلم من النحت أن يتقن خلق شخوص رواياته، بصبر وأناة ودقة.
وصف جميل مسهب رغم اختصاريته ، هذا ما يجب أن يكون و ما يمثل شخصية الفنان صفتين هي العطاء و الحب...
9- هل كان هناك سبب في أن تختار نهج الرواية؟ وهل تمكنت أن ترسم أحداثها وفقا لما تأثرت بها يومياتك؟
*كنت شغوفاً بقراءة الروايات، منذ عهد الصبا، ومن خلال هذه القراءات تكونت لدي فكرة أن هذا الجنس من الأدب يستطيع تقديم حلول ناجحة لمشكلات الحياة، وبذلك اخترت الرواية على غيرها رغم أني أجيد كتابة الشعر بأنواعه.
عرفنا أن الرواية مشروع كبير متكامل تحمل في تركيبتها أحداث وقضايا مجتمعية أو مؤسساتية أو أُسرية أو فردية تتكون بتفاعل وصراعات نفسية أو جسدية ،وبما أن الروائي هو جزء من هذا العالم والمجتمع فأنه سيؤثر ويتأثر بتحولاته. كما أنها لا تخلو من ثقافته و تجربته الشخصية، وما اختزنه من موروث اجتماعي من عادات وتقاليد قد تضفي بظلالها على نصوصه الأدبية.
هو تقصير مني يبدو في أن لا أشير الى هبة الشعر عند الفنان و الروائي عبد الرضا اعذر التقصير ربما نحاوره في لقاءات اخرى...
10- من خلال اطلاعي على بعض الكتابات و التقديمات لرواياتك احسست أن هناك نوع من الظلامية في السرد!! ترى هل السبب ماضي عشته أم هو سرب الاحداث اليومية في تاريخ البلد؟؟؟
*نحن وما توارثناه من ألم سواء في حياتنا الأسرية أم في حياتنا المجتمعية نقطة وصل وليس نقطة فصل عن هذا العالم وما ينتابه من حروب وويلات وأوبئة وجائحات، وما الهجمات الهمجية على بلدي إلا واحدة من هذه الأسباب التي تعصف بوطني العربي من مؤامرات ودسائس ألقت بظلالها على نفسيته وحركته ونصوصه الروائية .
في النهاية أحييك سيدتي الأديبة القديرة أستاذة امال السعدي على هذا اللقاء الشيق والممتع، وتوجيهك لدفة الحوار بأسئلة ذكية، تنم عن سعة آفاقك الثقافية، وفيض من ابداعك الذي لا ينضب.
نعم صدقت و الويلات يبدو مستمرة و الحزن بات صفة بها تتسم الكثير من الشعوب....
بل أنا من يحيك و لا أملك غير الشكر الجزيل لك الفنان و الشاعر و الروائي الاستاذ عبد الرضا لهذه الفرصة الطيبة التي حلقت بها معك للتعرف على كينونة الكاتب و صراعه مع الواقع ما يسهب به في حصاد الابداع...
سرور كبير لي أن التقي شخصيات بمثل مستوى محاوري، هو إغداق كبير لي و لمسيرتي أن يمثلني ويمثل النطق الادبي شخصية مثل محاوري، لقاء وقف على ثلة من الصور الإبداعية في الكثير من المجالات الفنية ، فرصة ثمينة لي و سعادة غمرتني في حوارك أستاذ عبد الرضا، تقبل رقي التحية و كبير الاحترام و جزيل الشكر لك ، وفقك الله و بارك لك و بك كل مشوار شكرا لك من القلب...
نستغرق في ختام الحوار لنضع فهرست لما به الاديب قدم و نوع الجوائز التي حصل عليها و شكرا لكل من تابع...
المؤلفات
1ـ الفخار والخزف كتاب فني .. . دار الحكمة 19972
2ـ عناصر الفن الإسلامي ... كتاب فني دار الضياء 2000
3ـ كرة الصوف ... مجموعة قصصية البديل الثقافي 2005
4ـ سقوط الأجنحة ... مجموعة قصصية دار تموز / دمشق 2007
5ـ خرير الوهم ... مجموعة قصصية دار تموز / دمشق 2013
6ـ أضغاث مدينة ... رواية ... الدار العربية للعلوم ناشرون / بيروت 2014
7ـ بعد رحيل الصمت .. رواية .. المؤسسة العربية للنشر والتوزيع / بيروت 2015
8ـ ثلاثية اللوحة الفارغة .. رواية .. المؤسسة العربية للنشر والتوزيع / بيروت 1016
9ـ سبايا دولة الخرافة .. رواية .. دار أمل الجديدة / دمشق20117
10 ـ سبايا دولة الخرافة النسخة الإنكليزية / دار الدراويش /بلغاريا/ 2018
11ـ الكواز ورحلة التيه / رواية / دار الدراويش / بلغاريا/ 2019
12ـ سراب العطش / مجموعة قصصية / دار أشرف / ميسان / 2019
13ـ نبوة غراب / مخطوطة رواية
14ـ احلام اليوكا / مخطوطة رواية
15ـ حمى الهيام في جائحة الموت/ مخطوطة رواية مشتركة

الجوائز

1 ـ جائزة وزارة التربية عن قصة ( لقاء غير مرتقب )
2 ـ جائزة مؤسسة الأمل عن قصة ( رفيقي ليل ٌ )
3 ـ جائزة النور للإبداع العربية عن قصة ( اله الخشب )
4ـ جائزة صلاح هلال العربية / مصر عن قصة ( حبات قمح )
5ـ جائزة عكاظ الأدبية العربية / مصر عن مجموعتي القصصية خرير الوهم .
6ـ جائزة زمن الكرعاوي للقصة االقصيرة جدا
7. جائزة البوستر السياسي القطرية لعام 1976
حرر و أُعِد الحوار بتاريخ 2442020
شهر كريم للجميع ولك أديبنا وفقك الله احترامي
أمال السعدي
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف