الأخبار
إعلام إسرائيلي: مطلب نتنياهو الجديد يهدد بإفشال صفقة تبادل الأسرىعشرات الجثث متناثرة ومتفحمة.. مجازر مروعة يتركبها الاحتلال في تل الهوى والصناعةأردوغان: تركيا لن توافق على مبادرات التعاون بين الناتو وإسرائيل"أونروا": غزة تواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى(رويترز): مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة حدودي يمهد للانسحاب من "فيلادلفيا"قيادي بـ (حماس): طرحنا أن تتولى حكومة كفاءات وطنية إدارة غزة والضفة بعد الحربتنويه من لجنة إدارة ملف الغاز للمواطنين في دير البلحوزير التربية يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي قضايا تهم التعليم الفلسطينيانتحار مصري داخل سجنه في إيطاليا بسبب مسنةتجاوز عقبة ملف عودة النازحين.. توافق على الخطوط العامة لصفقة وقف إطلاق النار بغزةبرهم يلتقي بالفائزين بتحدي القراءة العربي على مستوى فلسطين ويشيد بتميزهمساعات حاسمة في مستقبل بايدن الرئاسيعلى رأسهم مبابي.. ريال مدريد يعلن أرقام قمصان لاعبي الفريقويلياميز يتخذ خطوة تقربه من برشلونة
2024/7/12
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الفيروس التاجي كورونا والتعليم من المنزل بقلم:عمر النوري

تاريخ النشر : 2020-05-14
الفيروس التاجي كورونا والتعليم من المنزل: ثلاث عشر ملاحظة لإشراك وتوجيه الطلاب من خلال التعليم عن بعد

تتقدم المدارس في جميع أنحاء العالم، للحصول على حلول مبتكرة وتطويرها لإبقاء الطلاب على التعلم وسط إغلاق المدارس والاضطراب العام الناجم عن الفيروس التاجي. تعتمد العديد من هذه الحلول، إن لم يكن معظمها، على التكنولوجيا لتقديم شكل من أشكال التعلم عبر الإنترنت.
سيواجه نقل التدريس في بيئة افتراضية الكثير من التحديات، فهي تجربة جديدة و خصوصا في عالمنا العربي، حيث يقوم المعلمين في المدارس بدوام كامل عبر الإنترنت، ويجب عليهم ان ينظموا و يرتبوا و يخططوا لهذا الامر و بالإضافة الى ذلك يجب عليهم ان يشجعونك على الاستفادة من أساسيات التدريس والتعلم - بأشياء مثل التواصل والتعاطف والتحفيز - التي تتجاوز نوع الفصل أو وسيلة التدريس. وهذا بدوره سيخلق لديهم أيضًا بعض النصائح العملية والعلمية التي يمكنك استخدامها لإرشاد الطلاب وإشراكهم. وفي نهاية اليوم، تختلف العملية من معلم إلى آخر وحسب اجتهاده الخاص!
اجرت جوجل التواصل مع خبراء في التدريس عن بُعد وكذلك قامت شركة الخبير لادارة المدارس والتوصل الى ما يلي من نصائحهم لإرشاد الطلاب وإشراكهم في بيئة مدرسية افتراضية.
1. إنشاء موقع مركزي للتواصل مع الطلاب والأسر.
حيث يمكنك تحديث المعلومات للطلاب والوالدين. إذا كانت مدرستك مزودة بمنصة تعليمية جاهزة واستخدم موقع (مواقع) الفصل الدراسي الخاص بك لتوفير المعلومات هناك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فكر في أدوات عبر الإنترنت مثل ClassDojo وPadlet و Google Classroom.
2. أرسل رسالة إلكترونية إلى الفصل (بما في ذلك أولياء الأمور)
مرتين على الأقل كل أسبوع لتوجيه العائلات إلى معلومات محدثة حول "مركز" الفصل. يجب أن تتضمن التحديثات الأسبوعية الجدول الزمني للمهام الأسبوعية، وإرشادات لإكمال العمل وإرساله، والتذكيرات ، ومعلومات الاتصال بالمعلم وتوافره.
3. استخدم أدوات المراسلة النصية الجماعية
وذلك لإرسال تذكيرات سريعة إلى الفصل أو إلى مجموعة من الطلاب. تتضمن الخدمات المقترحة Classpager وRemind101 و ClassParrot و تطبيق الخبير
4. فكر في نموذج "الفصل الدراسي المعكوس".
أرسل موارد للطلاب مثل النصوص ومقاطع الفيديو وملفات البودكاست ، وما إلى ذلك ، لتوفير المعرفة الخلفية التي يمكنهم تطبيقها في أنشطة التعلم اللاحقة مثل المناقشات الجماعية أو الفردية. استكشف مواقع التعليم مثل Khan Academy و TeacherTube و Newsela و BrainPop و Smithsonian Learning Lab. يمكن العثور على موارد إضافية في Open Culture.
مثال: سوف يستمع الطلاب إلى بودكاست عن الثورة الصناعية ، ثم ينخرطون في نقاش نظير يمثل الجوانب المتعارضة من الجدل.
5. إنشاء دروس ودروس قصيرة.
سجل نفسك وانت تلقي درسًا يمكن مشاركته مع طلابك عبر موقع الكتروني أو مرفق بريد إلكتروني. توفر الدروس المسجلة الفرصة للحفاظ على "حضورك" وإشراك الطلاب كما تفعل في الفصل الدراسي ، دون الحاجة إلى إدخال الجميع في نفس الغرفة الافتراضية في نفس الوقت.
6. تشجيع تعاون الطلاب والخطاب.
يجب أن تتضمن خطط الدروس الأسبوعية فرصًا للطلاب للرد على الأسئلة بتنسيق لوحة المناقشة لتشجيع التعاون ومشاركة الأفكار. اطلب من الطلاب قراءة أعمال بعضهم البعض والتعليق عليها. تأكد من توصيل التوقعات والمعايير لاستجابات الطلاب المنشورة. يمكنك تصميم الواجبات باستخدام مستندات عبر الإنترنت قابلة للمشاركة بحيث يمكن للطلاب التعاون في مجموعات صغيرة.
7. اعرض ساعات العمل.
خصص ساعة إلى ساعتين يوميًا واجعل نفسك متاحًا ، سواء في غرفة مؤتمرات الويب أو عبر الهاتف ، للطلاب و / أو مقدمي الرعاية للإجابة على الأسئلة وتقديم الدعم الأكاديمي. قم بتضمين ساعات العمل الخاصة بك في توقيع بريدك الإلكتروني وعلى "محور" الاتصال حتى يدرك الطلاب وأولياء الأمور مدى تواجدك كل يوم.
8. تزويد الطلاب بالدعم والتعليقات الفردية.
اتصل بالطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي في تعلمهم وقدم تعليمات مخصصة وموجهة عبر الهاتف أو من خلال مؤتمرات الويب.
اسأل الطلاب عن أنشطة التعلم التي استمتعوا بها من أجل فهم اهتماماتهم وتفضيلاتهم التعليمية بشكل أفضل.
9. اسأل الطلاب عن المواد التي وجدوا أنها أكثر صعوبة.
اطرح على الطلاب أسئلة قائمة على المحتوى لتقييم فهمهم وتنمية مهاراتهم.اعمل على حل المشكلات أو الأسئلة مع الطالب لسماع تفكيرهم وإيجاد فرص للتدريس. أبلغ الطلاب بالموارد المتاحة لهم في "المحور" وتوفرك للدعم التعليمي. تواصل مع الطلاب للاحتفال بنموهم و / أو نجاحاتهم.
10. فرص التصميم للتعلم العملي.
ضع في اعتبارك أنواع المشاريع التي يمكن للطلاب إكمالها في منازلهم أو داخل مجتمعاتهم التي تتماشى مع ما يتعلمونه ويعززونه في مجالات المحتوى المختلفة. على سبيل المثال ، يمكن لطلاب الدراسات البيئية استكشاف فرص التعلم في حدائقهم المحلية.
11. وفر فرص للابداع.
توفير فرص إثراء افتراضية للطلاب مثل الألغاز والألعاب التعليمية والتجارب العلمية والمشاريع الفنية. ضع في اعتبارك أيضًا الفرص لتشجيع الطلاب على الحركة والنشاط.
12. تقييم تعلم الطلاب.
يمكن للطلاب إرسال التقييمات باستخدام أدوات عبر الإنترنت ، أو يمكن للمعلمين إرسال تقييمات للطلاب عبر مرفق البريد الإلكتروني لإكمالها وإرسالها عبر البريد الإلكتروني. تتضمن أدوات التقييم المقترحة على الإنترنت نماذج Google و Kahoot و Quizlet. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للطلاب إرسال تسجيلات فيديو لأنفسهم باستخدام تطبيقات مثل Flipgrid. يجب أن يقدم المعلمون ملاحظات في الوقت المناسب ومحددة ومركزة بشكل تعليمي.
13. وفر فرص التقييم الذاتي.
يمكن للطلاب التفكير في تعلمهم وأدائهم ، وتحديد الأهداف ، وخلق خطط عمل. تتضمن استراتيجيات التقييم الذاتي تأملات الطلاب ، ونماذج التقييم ، والمنظمون الرسوميون ، والتقييمات الشفوية ، والأهداف الفردية. خلال عملية التعلم ، يمكن للطلاب أن يسألوا أنفسهم:
قبل: ما هي أهداف التعلم الخاصة بي؟ كيف سأحقق أهدافي؟
خلال: هل أحرز تقدمًا نحو هدفي؟ هل أنا ملتزم بخطتي؟ هل استراتيجيات الدراسة والتعلم فعالة؟
بعد: هل حققت أهداف التعلم الخاصة بي؟ ما مدى فعالية خطتي؟ ماذا أفعل بشكل مختلف في المرة القادمة؟

المصادر
1. كيف يمكن للتعليمين التعليم عن بعد عبر الانترنت في ضل ظروف فيروس كورونا – COVID-19 او اي ظرف
khsites.com/التعليم-عن-بعد-عبر-الانترنت/
2. برنامج ادارة المدارس
khsites.com/برنامج-ادارة-المدرسة-المجاني/
3. التدريس من المنزل

4. الفيروس التاجي والتعليم من المنزل: عشر طرق لإشراك وتوجيه الطلاب عن بعد

هل فاتني شيء؟ ما هي الاستراتيجيات التي تستخدمها انت؟ لنبدأ المناقشة... ضع تعليقك
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف