الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كنوز الفاطميين في مصر العربية بقلم العميد الدكتور حازم صيام

تاريخ النشر : 2020-04-09
كنوز الفاطميين في مصر العربية بقلم العميد الدكتور حازم صيام
كنوز الفاطميين في مصر العربية 

بقلم العميد الدكتور حازم صيام 

تتعدد كنوز الفاطميين في جمهورية مصر العربية مثل باقي الدول العربية التي حكموها ، وتبقى العمارة درة الكنوز الفاطمية مابين مسجد الصالح طلائع والجامع الأقمر وجامع الجيوشي بمكانه الأعلى على الإطلاق بزورق الآفاق أعلى المقطم.. وجامع الحاكم بأمر الله وشارع المعز لدين الله الفاطمي..وبوابات ألقاهره الشامخة برسم بوابه الفتوح وباب النصر بشارع بورسعيد والبنهاوي والمؤديان للمسار الساحر الذي لا يوجد له مثيل بالعالم كله َمتمثلا في شارع المعز بكامله الذي لا ينقص منه جزء حتى بوابه الشارع تحت الربع والذي تم تسميته في خمسينيات القرن الماضي بشارع أحمد ماهر حيث نجد بوابه التاريخ والأمجاد والتي علق عليها أسفا عظماء كثيرون كانوا فقط منهزمين عسكريا.. ومنهم البطل المصري طومان بأي.. الذي ظل يقاوم رغم خيانة من خان.. وهو خاير بك الذي سماه المصريين خاين بك بعد ذلك.. إنها باب زويله الشهير والذي تحمل اسم ساذج لقبيلة مغربيه مهاجرة.. بينما  المضمون كبير وهو بوابة التاريخ والأمجاد وعلى يمينها وأنت خارج منه ستجد جامع المؤيد شيخ المحمودي  المملوك الذي تولى الحكم بعد أن كان سجينا بهذا المكان فلما نذر أن لو حالفه القدر ونجا ليبنيه مسجدا وحدث ذلك.

 بالفعل واستغل حارتي البوابة ليقيم فوقها مآذن مسجده الشهير.. ومن روائع الواجهات المعمارية التعبير النحتي للجامع الأقمر..تلك الواجهة الصغيرة بمعانيها المتعددة لهذا المسجد الصغير والكبير المعاني والقيم التشكيلية من حنايا صدفيه وقوصرات ومحاريب وشرفات وقمريات وشمسيات ومقرنصات وكرانيش وزخارف نباتيه وحيوانيه مبكرة.. 

أن التعبير النحتي الفاطمي سواء لوحه أو تكوين نحتي أو تمثال بحجم واجهه المبنى  بالكامل يعتبر نموذج تنهل منه كل الدول والفنون الكثير فيما يخص الفنون التشكيلة لهذا صارت علما على كل الفنون إلى يومنا هذا.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف