الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ما يتميز به الشعب الشركسي بقلم:رزان البخاري

تاريخ النشر : 2020-04-08
تميز المجتمع الشركسي بعدة أمور منها:

أولا: إنعدام الفقراء والمتسولين
فلم يشهد تاريخنا متسولا شركسيا واحدا وهذا مرجعه إلى الأنفة الشركسية والكرامة الشخصية، فلن تجد شرسكياً يمد يده طالبا الإحسان، مهما ضاقت به الظروف وانحدرت الأحوال، وقد ساعد على انعدام السؤال بين الشراكسة تعاونهم ومساعدة أغنيائهم لفقرائهم مساعدة تكاد تكون متصلة.

ثانيا: احترام المرأة ومحبتها
إلى حد لايوجد حتى في أرقى الأمم تمدناً في عصرنا الحاضر.
من ذلك: أن المرأة الشركسية لاتقوم بأعمال الخدم أو الأعمال الشاقة التي هي من وظائف الرجل، ولكن ذلك لم يمنع من أن تقوم الزوجة بمساعدة رجلها ومعونته كلما اقتضاها الأمر ذلك.
وتفرض عادات الشراكسة على الرجال الوقوف إذا مرت بهم سيدة، والترجل عن الخيل إذا كانوا ركوباً، حتى ولو لم تكن لهم بالسيدة معرفة سابقة، ولا يصح إرتكاب جريمة في حضرة آنسة أو سيدة، أو التفوه بألفاظ جارحة أو خارجة عن الأدب. كما أنه لو التجأ فار أو قاتل إلى سيدة فهو آمن مادام تحت سقف بيتها، ولا يستطيع أحد أن يعتدي عليه مادام في حرمها.

ثالثا: احترام الكبير
فالأب هو رأس العائلة وكلمته نافذة على الجميع، وإذا اجتمع كبير وصغير فاحترام الكبير واجب، وللعائلة الشركسية تقاليد اجتماعية تجعلها في مصاف أرقى العائلات أدبا ونظاما، وقد بلغ احترام الشراكسة لكبرائهم أنهم كانوا يقفون إجلالا إذا ما ذكر اسم احدهم حتى ولو لم يكن حاضرا.

رابعا: لاتوجد في اللغة الشركسية كلمات نابية
فالشراكسة لايتشاتمون، ولايعيبون بعضهم بأقبح النعوت، ولعل الشراكسة من شعوب الأرض المعدودة التي لا تحتوي لغتهم على ألفاظ الشتائم وعبارات السباب الدنيء.

خامسا: النظافة
فالشركسي نظيف بطبعه، والشركسية مغرمة بتنسيق دارها وجعلها في حالة دائمة من النظافة، حتى منازل الفقراء تجدها على بساطة أثاثها ومحتوياتها خالية من الشوائب، حسنة الترتيب، بالغة النظافة، وقد شهد بذلك كثيرون من السياح الأجانب الذين جابوا بلادنا ودرسوا أحوالنا.
وحياة الشراكسة الإجتماعية مقيّدة بقواعد وأصول مرعية تعرف (بالأديغة خابزة)، وهذه القواعد يراعيها الجميع لافرق بين كبير وصغير، وهي تحدد مكان كل فرد وواجباته وحقوقه، وفيها حكم لكل ما قد يطرأ على حياة الشركسي، فهي أشبه بدستور إجتماعي منظم، حفظ الأمة من الإنحلال والإنفكاك طيلة هذه القرون والأعوام.

((المقال من كتاب "هذه أمتي" راسم رشدي حاتقواي رحمه الله)).. عن شكري شركس

رزان البخاري
مدونة "النافذة السريعة"
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف