الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كمامة مرصعة بالألماس .. وترفل بالحرير قحاب بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2020-04-06
كمامة مرصعة بالألماس .. وترفل بالحرير قحاب بقلم : حمدي فراج
كمامة مرصعة بالالماس .. وترفل بالحرير قحاب 6-4- 2020
بقلم : حمدي فراج
لا أحد يعرف لماذا ظلت نسبة تفشي داء الكورونا في العالم العربي منخفضة الى هذا الحد مقياسا بالدول العظمى الاكثر تقدما ، وهو – العالم العربي – الاكثر تخلفا ، وقد اجتهد الكثيرون لمعرفة اسباب ذلك ، لكنها في التحليل الاخير ظلت مجرد اجتهادات ، اقربها الى العقل والمنطق هي المتعلقة بضآلة حجم الفحوصات التي يجرونها او بدقة هذه الفحوصات ، ولطالما ظلت نسبة التفشي ضحلة وغير ملموسة ، فإن التغييرات المأمولة في هذا العالم العربي ستظل دون التوقع .
التوقعات الكبرى يجب وبالضرورة ان تستند الى تغيرات كبرى آتية من لدن هزات كبرى ، فمثلا ايطاليا انزلت اعلام الاتحاد الاوروبي الذي تنتمي اليه مقدمة للانسحاب منه بعد انتهاء الوباء ، في امريكا خرج هنري كيسنجر يرجح تغييرا جوهريا في النظام العالمي الحالي يستمر لأجيال وأجيال ، داعيا في الوقت نفسه الى تطوير الأبحاث العلمية لتعزيز قدرة العالم على مواجهة الأمراض والأوبئة التي ستستفحل في المستقبل .
صحيح ان كيسنجر – 97 عاما - لم يعتذر عن الجرائم التي ارتكبها عندما كان مسؤولا في الادارة الامريكية لعقد من الزمان ، ولا عن الجرائم التي ارتكبتها بلاده بشكل عام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية حتى مجيء دونالد ترامب ، الذي يعد جريمة بحد ذاتها ، ولم يقل لنا كيسنجر من الذي سيتفرغ لصناعة الاسلحة وتطويرها واغراق اسواق العالم الثالث بها ، لم يقل لنا من الذي سيكرس صناعة التجسس والاقمار الصناعية ، من الذي سيدعم الانظمة الاكثر تخلفا وديكتاتورية ، من الذي سيخصص ميزانيات كاملة لكيان اسرائيل العنصري عبر سنوات عمرها كله ، ما مضى منه وما هو آت ، والذي توجه ترامب مؤخرا بما اطلق عليه صفقة القرن ، من الذي سيغزو كوريا وفيتنام وافغانستان والعراق ، من الذي سيتآمر على تشيلي وكوبا وفنزويلا وليبيا وسوريا واليمن ، من الذي سيصدر العقوبات على ايران وعشرات الدول الاخرى . لأن من يقوم بذلك لن يستطيع التفرغ لتطوير الابحاث العلمية لمواجهة الامراض والاوبئة الفتاكة ، قد يقوم بشرائها ، كما حاول ترامب ان يفعل مع المصل الالماني.
إن وصول عدد الضحايا في امريكا واوروبا الى هذا العدد ، سيجعل من شعوب هذه الدول لأن تصحو من سكرتها ، إذ ليس من المعقول بمكان ، ان تفتش عجوز عن بقايا طعام في براميل القمامة ، وهو مشهد مالوف في مدن الغرب قاطبة ، في حين يتقاضى لاعب كرة قدم مئات ملايين الدولارات ، انه ليس اكثر من لاعب يمارس هوايته في لعبة مجرد لعبة . و ينطبق هذا على مطرب او راقصة . مؤخرا قيل عن مطربة خليجية ان الكمامة التي تقتنيها مرصعة بالألماس ، فهل تقيها اكثر من الكمامة الصينية التي بيع منها اربع مليارات كمامة . ما عبر عنه الشاعر مظفر النواب : يأكل قط ما يشبع عائلة في عدن ، والشاعر نزار قباني : في عصر زيت الكاز يطلب شاعر ثوبا ، وترفل بالحرير قحاب .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف