الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التقييم الذاتي.. في زمن الكورونا بقلم:ميثم المعلم

تاريخ النشر : 2020-04-06
التقييم الذاتي.. في زمن الكورونا بقلم:ميثم المعلم
التقييم الذاتي ... في زمن الكورونا

الكاتب / ميثم المعلم / السعودية

إن التقييم الذاتي أمر صحي يدل على حيوية وقوة العقل لدى الإنسان ، فهو يعـّرف الإنسان بمحاسنه ، ويبصره بعيوبه ، ويساعده على تحديد نقاط قوته وضعفه ، ويعينه في تطوير نفسه ومعالجة مشكلاته ، ويميز له الأمور الجيدة من الأمور الرديئة ، ويدعمه في تقييم أفكاره بشكل موضوعي . وبالتالي فهو يرتقي بثقافة الفرد ، ويقوي شخصيته ، ويزيده ثقة بذاته .

لكن عندما يفقد الإنسان ثقافة التقييم الذاتي بشكل إيجابي ، تتعقد مشكلاته ، وتزداد سلبياته ، وتكثر أخطاؤه ، ويتراجع وعيه ، ويشعر بالقلق والخوف .

وفي زمن الكورونا فرصة ثمينة لكي يقييم الإنسان نفسه دينيـــًا وأخلاقيــًا ونفسيــًا وفكريــًا وسلوكيــًا واقتصاديــًا وصحيــًا واجتماعيــًا وعائليــًا ، وأن يبحث عن اللقحات الفعالة والناجحة التي تعالج مختلف الأمراض والأوبئة التي يواجهها الإنسان في الحياة كالظلم والأنانية والحسد والكراهية والبخل والاستبداد وسوء الخلق .

و أن يسأل الإنسان نفسه عن كلماته اليومية مع عائلته ، وحسن اختيارها ، ومدى جمالها ومستوى روعتها ، وعظمة بهجتها ، وسحر رونقها ، وجمال حنانها ، وروعة لطفها ، وقوة تأثيرها.

وكذلك يسأل الإنسان نفسه عن تصرفاته وأفعاله اليومية ، وحسن اختيارها ، ومدى لباقتها ، وجمال جاذبيتها ، ووسامة روعتها ، وكيفية تطويرها .

قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون )) سورة الحشر آية 18 .

و قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم)) : حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، وتجهزوا للعرض الأكبر )) بحار الأنوار .

وقال الإمام الكاظم عليه السلام : (( ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم، فإن عمل خيرًا استزاد الله منه وحمد الله عليه، وإن عمل شيئـــــًا شرًا استغفر الله وتاب إليه )) كتاب الاختصاص .

وإن للتقييم الذاتي دورًا كبيرًا في بناء المجتمعات الإنسانية ، حيث يساعدها على التأكد من صحة وقوة مسلماتها الفكرية ، وفرضياتها العلمية ، ونظرياتها المعرفية ، وقيمها الحضارية، ومناهجها الاقتصادية ، وخططها التنموية ، وبرامجها التعليمية ، ومشاريعها الاجتماعية ، ووسائلها الإعلامية .

لذلك ينبغي أن تدرك المجتمعات الإنسانية قيمة التقييم الذاتي وأثاره الإيجابية على حياتها ، كما يجب أن تدرب أبناءها على كيفية ممارسة التقييم الذاتي بشكل صحيح ، لكي يمتلكوا القدرة على التقييم الذاتي السليم ، ويتعلموا التقييم الإيجابي الذي يهدف إلى استخدام الأساليب العلمية في معالجة المشكلات بمختلف أنواعها ، ويؤكد على إيجابيات الأفكار ويبين سلبياتها ، ويرحب بالآراء المختلفة ويناقشها بعقل هادئ ، ويبحث عن الحلول الإبداعية من أجل تحسين وتطوير الأمور الحياتية .

لذا يجب على المجتمعات الواعية أن تشجع أفرادها على ممارسة التقييم الذاتي على أوسع نطاق من أجل إيجاد هوية معرفية سليمة ، وشخصية أخلاقية جذابة ، وإرادة قوية تصنع مجتمعات أكثر إنسانية ، وأكثر أخلاقية .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف