الأخبار
نتنياهو يُوجّه رئيسي موساد وشاباك باستئناف مفاوضات تبادل الأسرى والتوجه للدوحة والقاهرةسيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباس
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"سلالة فرعون" لأحمد رفيق عوض بقلم:تحسين يقين

تاريخ النشر : 2020-04-05
"سلالة فرعون" لأحمد رفيق عوض بقلم:تحسين يقين
"سلالة فرعون" لأحمد رفيق عوض

تحسين يقين

كلما تقدمنا بقراءة الكتاب، تعمق إحساسنا، وانطباعنا الأول عن رسالة الكتاب وهدفه، خصوصا في سياق متابعتنا لإنجازات الكاتب الروائية وفكره الإنساني الملتزم، واهتمامه الأصيل بمسألة تأثيرات نظم الحكم عبر التاريخ، وما آلت إليه. وما يدفعنا لذلك هو أن الكاتب قد باح باهتمامه هذا قبل 3 عقود، والأمر الآخر، ولعله الأكثر أهمية أن د. أحمد رفيق عوض، وعلى مدار 3 عقود أيضا، يعد من أهم الأصوات الروائية العربية والفلسطينية، فما باله كروائي مهم يعمد لنشر هذا الكتاب؟

ليس غريبا ان يرتبط الروائي بشكل خاص، بالتحولات في المجتمع، وروايات أحمد رفيق عوض هي أصلا، رواية تحولات الزمان، بل تحولات الأزمنة والأمكنة، فكان من الواضح والمبرر اهتمام الكاتب بنظم الحكم، والتي دفعته لوصفها ورصد تجلياتها في الحياة، باتجاه نقدها. لذلك، أجد نفسي منتصرا لفكرة أن الكاتب عوض في "سلالة فرعون" إنما أراد نقد هذه السلالة، التي تتشابه وإن اختلفت خرائطها الجينية والدم، لما شكله السيد فرعون، من رمزية عظمى للتحكم والاستبداد، وصولا ل "سي السيد" المتحكم الذكوري اجتماعيا.

وهذا يؤكد فكر الكاتب الروائي، والذي استطاع عبر رواياته الإيحاء به، أكثر من التصريح، من خلال تفاعل الشخصيات والواقع، من منظور فهمه لتغيرات التاريخ ودور القوى المؤثرة، حيث وصفها وحللها أدبيا، تاركا للقارئ دوره في التغيير.

سنجد أنفسنا إزاء الديكتاتورية السياسية؛ فالعنوان الرئيس، وتحته العنوان الفرعي الأكثر طولا: حكايات مدعي الألوهية والنبوة"، يدلل على ما ذهبنا له، وصولا إلى فكرة الكتاب الرمزية والنقدية، أكثر منها بحثية أو تاريخية، حيث يبدو أن الكاتب قد جاء بما جاء به ليقول لنا أمرا واحدا، يتعلق بنظمنا السياسية العربية على وجه خاص.

وأزعم أنني بهذه الافتتاحية قد أتيت على ما أود قوله، ويستطيع القارئ أن يتوقف هنا، فليس هناك ما هو مهم فعلا لأضيفه!

ولكن، هناك ما يمكن إضافته، وأظنه جديرا بالاهتمام، ألا وهو الجمهور، وإن تم عنونة الفصل الثالث الذي تم إفراد الحديث عنه بشكل لافت ومعمق، ب "عملية التأليه"، مكتفيا بما عنون به الفصل السابق-الثاني، ب "الجمهور المؤله".

من "لماذا التأليه" الى "الجمهور المؤله"، بما فيه كما ذكرنا من وصف وتحليل ونقد حاد في معظم الفصل، بل كثيرا ما عنّ للكاتب نقد الجمهور خلال سياق أي موضوع يتصل به، وصولا للفصل الرابع، حين جعل الحكام على رأس أنواع المدعين؛ حيث أن جعلهم في المقدمة، إنما يؤكد على أننا أمام كتاب في نقد النظم السياسية، بأسلوب مراوغ بعض الشيء.

وقد ربط الكاتب، وهو خبير إعلامي، ما بين سطوة الحكم، ونقده للجمهور، وأظنه الجمهور العربي، الذي رآه منقادا ومتغيرا، وشعبويا سطحيا وإن لم يذكر ذلك صراحة. وهو جوهر توصيفه للجمهور كمحكومين، وما يجعلهم لفترات طويلة مسبغين التقديس للحاكم خوفا وطمعا، في ظل نقده وتوصيفه معا لبرمجة الجمهور وهندسته.

 ولعل د. عوض قد ذهب في تحليله إلى مدى متطرف، حين رأى "ان الجمهور مصطلح عريض وواسع، يمكن ان يتحول الى كتلة هلامية أيضا إذا توفرت اللحظة المناسبة والخطاب المناسب والشخصية المناسبة"؛ والذي جاء في سياق تحليه السريع للظرف التاريخ لظهور مدعي الألوهة والنبوة، التي استغلها المدعي، و /أو محيطه مثلما حدث في شخصية حمزة الذي حرّض الحاكم بأمر الله لادعائهن في ظل ردّ الأمور الدينية قديما وحديثا، في كيفية استغلالها من أجل فرض القوة والاستئثار بالثروات والسلطة وهندستها بما يحقق ترسيخ علاقات القوة.

وقد كان الكاتب معمقا في تحليله، من هذا المنطلق، في تحليل اللحظة التاريخية لظهور المدعين/ات بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث رأى أنهم وجدوا رضى قبائلهم، رغم معرفة القبائل بكذبهم، بسبب مناهضة الهوية الجديدة والتنافس السياسي. ولعلنا هنا نضيف بما يتصل بالنظام السياسي، وهو الاقتصاد. كذلك أضاف لنا الكاتب في تحليل القرن التاسع عشر فكريا، في ظل ظهور مدعي النبوة.

من استخلاصات الكاتب المهمة، ما يتعلق بالشخصيات المستلهمة للادعاء، حيث لم تخرج عن المسيح المخلص لدى المسيحيين و(اليهود بقدر محدود)، وبحث إمكانية وجود علاقة مع الصهيونية من خلال تشجيع هذه الادعاءات لتسريع مجيء المسيح بالنسبة للمسيحيين. أما ما له علاقة بالمسيح والمهدي المنتظر لدى المسلمين، فإن الكاتب لمح إلى ارتباط القاديانية بالاحتلال الإنجليزي للهند، من خلال مسألة الجهاد التي لم يوافق عليها غلام أحمد القادياني، كما لا ننسى أهداف أخرى ذاتية مثل السعي نحو المال والجنس، بل وإسقاط التكاليف الدينية.

ذكر الكاتب أنه ينطلق من المعيار "السوسيولوجي"، في سياق تأكيده بعدم إصدار الحكم، ولعلنا نزعم أن مناقشة هذه الظاهرة القديمة-الحديثة والمعاصرة، تحتاج إلى أدوات تحليل عابرة، واللجوء الى النص الديني كأحد المصادر، في التحليل، حيث شعرنا أنه قد انطلق منه في إيراد الأحكام أو الإيحاء بها.

فبالرغم من ظاهرية المساواة في الاقتباسات الثلاثة، من كتاب القدس الأعظم لحضرة البهاء، ومن الدرر الثمين لأحمد غلام القادياني، والآية 32 من سورة الروم "كل حزب بما لديهم فرحون"، إلا أن الكاتب قد مال في كتابه إلى معتقده.

شوقنا الكتاب الذي استخدم الأسلوب الانطباعي المقالي، بمسحة علمية بحثية، بتحيز خاص كما قلنا لوجهة نظر سابقة، بل ومعتقد أيضا، وليس في هذا شيء، لأنه لم يتحدث كباحث ومؤرخ.

وكنا نود لو دلف الكاتب، واستحضر الأديان في الحضارات القديمة قبل الأديان السماوية، إذن لوجد ارتباطا وعلاقة بين الجمهور قديما والمعتقدات، والتي كانت بلادنا هي المسرح الأول لها، ما بين النهرين والشام، ثم مصر، وفي الجزيرة العربية قبل الانتقال لمصر القديمة، ثم فيما بعد الى اليونان. باستحضاره ذلك، والذي يمكن لنا أن نستحضره، سيتمعق لدينا الموضوع.

لقد أكد الكاتب في المقدمة على ما عنونه ب "ملاحظة ضرورية"، وهي اهتمامه ب "رصد سلوك الناس المدهش في بحثه الدائم عن خالقه"، ولعل في ذلك ما يقود إلى غريزة التدين لدى الإنسان، ليصل من خلالها إلى تحولات و/أو أشكال تلك الغريزة، والتي يمكن تفريغ الجمهور طاقته المتعلقة بها، في الانقياد للحكام، "الذين بالضبط هم ومن ادعوا النبوة والتأليه، صنعوا التاريخ والأحداث" كما جاء في المفتتح.

ألا يعني ذلك شيئا؟

وأخيرا، نعود إلى تقديم رئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة حلوان الدكتور جهاد عودة حول "ظاهرة تعدد مدعي النبوة"؛ حيث أنها كانت جذابة، أضافت معلومات جديدة، وتشكل مجالا للتحليل والتصنيف، من حيث بلد منشأ المدعي، حيث عربيا كان المنشأ في كل من اليمن ومصر والسودان، كما يمكن أيضا فهم علاقات القرابة والتحالف بينهم، بالإضافة إلى عدم الاقتصار على الذكور، بل هناك مدعيات، كذلك عن هدف المعين/ات وهو توحيد الديانات باتجاه الدين العالمي.

·        صدر الكتاب عن دار "المكتب العربي للمعارف" -القاهرة. وهو من تقديم د. جهاد عودة رئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة حلوان، وقد وقع في 185 صفحة من القطع الكبير. أما تصميم الغلاف فكان لعمرو حمدي.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف