الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المتقاعد العراقي ...في زمن الكورونا بقلم:عزيز الحافظ

تاريخ النشر : 2020-04-05
المتقاعد العراقي ...في زمن الكورونا بقلم:عزيز الحافظ
المتقاعد العراقي ...في زمن الكورونا

عذرا..من إستعارة العنوان من الرواية الشهيرة للكاتب الكولومبي غابريال غارسيا ماركيز..( الحب في زمن الكوليرا) والتي حازت على جائزة نوبل!

ولكن هل أبحث عن نوبل عراقي.. وأنا اجد مايقارب 260 ألف متقاعد عراقي يواجه قسوة ظلمية قاتمة أقسى من الكرونا!لايوجد قلب واحد في اللادولة العراقية ينبض حنانا أو عطفا أو رأفة أو رحمة على ماعصف بهم وجعلهم كعصف ماكول!

كل العالم حتى زنجبار والصومال ودول الكومنولث وجزيرة غوام… والدول المتخلّفة والمتحَّضرة.. تفكر في مواطنيها حد ذرف الدموع…فقد رأيتم دموع ماكرون الفرنسي والرئيس البرازيلي وترودو الكندي…ولكن رئيس وزرائنا التارك طوعا! لمجلس الوزراء والمكمم الفاه..توقيا من كورونا…لم يذرف دمعة واحدة أو يهب دفقة مواساة …لشعب كله مظلوم ..ولكن التاريخ والأرشفة والذاكرة العراقية لن تنسى حقبة السيد عادل عبد المهدي التي تميزت كما مسطر في مسلّة عادلورابي…بثلاث مصائب ونكبات… قتل المتظاهرين… وجريمة قانون التقاعد الكبرى والكرونا!

الآن العالم على كف عفريت.. ولوحده المتقاعد العراقي..لم ينل أبدا نسمة أمل واحدة  بالإنصاف..رغم قوة التظاهرات السلمية في الاجواء القاسية ورغم مقابلة عشرات النواب العراقيين ورغم كتابة المقالات..التي مداها الجغرافي تجاوز الوطن…ولو لم يرق ذاك للبعض..

لم يفكر مسؤول عراقي واحد ليسأل نفسه…. أربعة أشهر مرت..ولاراتب للمتقاعدين لامن دائرته التي رمته بسرعة  الضوء والبرق وصواريخ باتريوت..خارج ملاكاتها..ولامن دائرة التقاعد التي لم تمنحه سلفة ما..حتى ولو بخبر كاذب…لتكون المعاناة نفسها تتألم!

على صبر العوائل التي وجدت شهوق المظلومية لايآبه له قلب حكومي!

من يُنهضْ الضمائر الحكوميةالنائمة؟ ويُوقف تنفيذ قانون التقاعد؟ويرسم بسمة على شفاه…قلوبها محترقة لايبهر وعيكم… رائحة شوائها!

أوقفوا مظلومية المتقاعدين….إنها سيول وأنتم توفرون لها مع الآسى آخاديد المسير!

لقد حطمتم كرامة الناس…كيف يعيش المتقاعد بلا مورد أربعة أشهر؟ ليس ماسطرت…حذلقة فكرية..ولاتبحّرا في تيّه الخيال…إنكم تختارون للاحياء من المتقاعدين..تمنيات بجودة الأكفان! وتبحثون حتى عن تبريد القبور وتدفئتها…ولكن لاتنتبهوا لصراخهم الصامت الوقور!وحقهم المسلوب..المنهوب!

يكفي صمتا..أيها الصامت طوعا… صمت أبو الهول! ياقائد مسيرتنا المستقيل…

أوقفوا تطبيق القانون! في زمن الكرونا…كما أوقفتم حقوقهم المالية دون ان تكترثوا…ويرّف لكم جفن..او تغادر مآقيكم دمعة…كما غادرت الدموع… عيون الكفاّر كما تسموهم!

لانريد دموعكم…نريد إنصاف المتقاعدين…من ظلمكم الآقسى من هجمة الكورونا…أوقفوا تطبيق القانون فقط لاغير!!
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف