الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

خطورة مصطلحات مخاطبة الجماهير ذات الصلة بكورونا بقلم: د. سعيد عياد

تاريخ النشر : 2020-04-05
خطورة مصطلحات مخاطبة الجماهير ذات الصلة بكورونا بقلم: د. سعيد عياد
خطورة مصطلحات مخاطبة الجماهير ذات الصلة بمرض كورونا

بقلم/ د. سعيد عياد

بعد شهر من التدابير لمكافحة كورونا، بدأت التأثيرات السيكولوجية تظهر، لذلك أقترح انطلاقا من الخبرة الإعلامية تجنب استخدام الاصطلاحات التالية في وسائل الإعلام والخطابات الرسمية:

عدم استخدام اصطلاح ( التباعد الاجتماعي ) فهو اصطلاح تأثيره خطير ويعني حرمان التواصل، والإنسان بطبعه اجتماعي، فيمكن استخدام اصطلاح ( التباعد المكاني ) فهو يحق الهدف ذاته لكن تأثيره النفسي أقل.

عدم استخدام اصطلاح ( الحجر ) مع أنه اصطلاح طبي وهذه المفردة أتى عليها العرب قبل آلاف السنين، لكن وقعها النفسي ينطوي على الخوف والتخويف وتحميل المسؤولية للمصاب، أقترح استخدام اصطلاح ( البقاء الآمن).

عدم استخدام اصطلاح ( جائحة ) مع أنه اصطلاح طبي يصف الواقع لكن تأثيره النفسي كبير فيعني فقدان السيطرة، أقترح استخدام اصطلاح ( مرض كورونا ) لأن المرء يألف المرض.

عدم استخدام اصطلاح ( القادم أصعب ) لأن فيه إثارة للقلق من شيء مجهول، أقترح استخدام اصطلاح ( لنكن مستعدين للقادم ) لأن في تطمين وإشراك في التهيؤ للقادم.

عدم استخدام اصطلاح  ( منع التجول ) لأن لهذا الاصطلاح  دلالات خطيرة في الذهنية الفلسطينية مرتبطة بالاحتلال. أقترح استخدام اصطلاح ( عدم التنقل ) فهو يؤدي الغرض ذاته لكن في تخفيض للتوتر الناجم عن الهيمنة.

عدم استخدام اصطلاح ( تفشي  كورونا ) لأنه ينطوي على العجز في مواجهته وهو ينتشر بسرعة كالنار، أقترح استخدام اصطلاح ( انتقال كورونا ) وفيه امتصاص  لقوة الفيروس..

وثمة اصطلاحات كثيرة يمكن أن نأتي عليها في مقال لاحق.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف