الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أزمة كورونا واهتزاز المنظومات بقلم:د. عزيز شوابكة

تاريخ النشر : 2020-04-04
أزمة كورونا واهتزاز المنظومات

د. عزيز شوابكة-مساعد رئيس جامعة بيرزيت

هناك أحداث مفصلية في تاريخ البشرية قد تظهر نتائجها مباشرة، أو قد تظهر تدريجيا عبر حقبة من الزمن.  ما نحن بصدده اليوم من انتشار لفايروس كورونا ،وتخييم شبحه على الكرة الأرضية برمتها، وما نتج عنه من التزام الناس بيوتهم، وتعطيل مرافق الحياة، وتوقف عجلة الاقتصاد، والتغيير في سلوكيات البشر الاجتماعية، حدث تاريخي بكل المقاييس، ونتائجه ستؤسس لحقبة جديدة ومتميزه بأدواتها ومفاهيمها عما سبقها من الحقب. حدث قد لا يقارن بأحداث أخرى في العصور السابقة كتلك التي حدثت في القرن الخامس عشر من فتح القسطنطينية، وزوال دولة الأندلس، واكتشاف العالم الجديد، لكن نتائجه المباشرة والمنظورة ستؤثر في حياة كل فرد فينا، وستعمل على خلق أدوار جديدة، وتعيد أدواراً لمؤسسات فقدتها في ظل الحداثة.

أول المتأثرين بهذا الحدث هي منظومة التعليم،  فما أن أعلنت حالة الطوارئ حتى بادرت الجامعات والمدارس بإغلاق أبوابها أمام جمهور الطلبة والعاملين فيها، وبدأت تفكر في آليات لمواصلة العملية الأكاديمية في ظل شبح انتشار الفيروس. لم تكن هذه المؤسسات جاهزة للبديل، فبدأت مرحلة البحث والتجريب. هيئة أكاديمية غير جاهزة لخوض غمار التجربة رغم الممارسات الفردية والتجارب الاستكشافية التي لم تصل إلى كتلة حرجة، وطلبة اعتادوا على نمط التدريس التقليدي في تلقي المحاضرات، وبنية تحتية تنقصها سرعة الاستجابة لمتطلبات المرحلة. مع كل ذلك، وحيث أنه لا بديل إلا التعليم عن بعد، انطلقت المؤسسات الأكاديمية وفي مقدمتها جامعة بيرزيت، في خوض غمار هذه التجربة الجديدة، وأصبح الصف الدراسي موزع بين بيوت الطلبة والأساتذة، واستبدل اللوح الصفي بشاشة الحاسوب. أستطيع بكل أمانة القول أن ما حدث في جامعة بيرزيت من نقلة نوعية في تغيير أساليب التعليم من الوجاهي إلى التعليم الافتراضي خلال أول أسبوعين من انطلاق العملية، لم يكن ليحدث في سنوات لولا فايروس الكورونا، منذ حوالي عشرين عاماً هناك محاولات لتعميم تجربة التعليم الإلكتروني في التعليم العالي، لكنها بقيت محاولات عقيمة تنتهي بانتهاء مدة المشروع الممول.

الصعوبات التي واجهها الطلبة والأساتذة في بداية الانتقال إلى التعلم الإلكتروني لم تكن لأسباب تقنية، حيث استطاع معظم الأساتذة من التعرف إلى البرمجيات المتوفرة واستخدامها، سواء كانت برمجيات مفتوحة المصدر مثل موودل، أو برمجيات يمكن الاشتراك بها مثل زووم. هذه الصعوبات نتجت عن أن التعلم الإلكتروني يتطلب منهجيات جديدة للتعلم والتعليم، يكون فيه الطالب محور العملية التعلمية والاستاذ موجهها، إذ لا يمكن الانتقال من التعليم الوجاهي إلى التعلم الإلكتروني مع الإبقاء على طرق التعلم التقليدية، والحفاظ على أدوار كل من المعلم والطالب كما هي عليه. وهذا ما ولد صعوبة في البداية خاصة عند الطلبة.

قد يظن البعض أن التعليم الإلكتروني قد فرض نفسه في هذه المرحلة لحل مشكلة آنية وينتهي استخدامه بانتهاء أزمة كورونا، وهذا في رأي قصر نظر، وعدم استغلال للفرصة المتاحة في توظيف التعلم الإلكتروني والقفز به إلى آفاق جديدة لم تكن متاحة من قبل، فالتعليم الإلكتروني وجد ليبقى، وعلى المؤسسات الأكاديمية أن تبدأ في تطوير خططها وبرامجها للاستفادة من هذه الوسيلة، وذلك عن طريق وضع برامج جديدة تستهدف جمهوراً جديداً من المتعلمين خارج حدود الحرم الجامعي، كما يمكن الاستفادة من ذلك في دعم البرامج القائمة عن طريق التعليم المدمج.

في ما يتعلق بالمنظومة الاقتصادية، فقد شهدنا كيف أثر انتشار الفيروس على وسائل الانتاج والخدمات برمتها، وأضحت قطاعات كاملة في جميع أنحاء العالم مصابة بالشلل التام نتيجة التزام  الطبقة العاملة بيوتهم. ولعل أهم التوجهات الجديدة التي سيتم تبنيها في قطاع الصناعة والانتاج هو العمل من البيت بدل المصنع والورشة، والاعتماد على الروبوتات الصناعية في تشغيل المصانع، لدرجة أنه يمكن القول أن عصر الروبوتات الفعلي في الانتاج وتقديم الخدمات قد بدأ بانتشار الكورونا، كما أن عمليات البيع والشراء على الشبكة العنكبوتية ستصبح نمطاً روتينياً في الحياة العامة.

من ناحية اجتماعية، فقد أعاد الفايروس للبيت دوره الذي فقده في عصر الحداثة، وأصبح العمل من المنزل سمة المرحلة، وانعكس هذا النمط من الحياة على علاقات الناس الاجتماعية والسلوكية، فالمناسبات الاجتماعية القائمة على التجمعات الكبيرة مثل الاحتفال بالأعراس والمشاركة بالأتراح أصبحت من الماضي، وتعزز مفهوم التباعد الاجتماعي بين الأفراد حتى داخل الأسرة الواحدة. وحيث أن أزمة الكورونا أصبحت أزمة البشرية بمجملها، فقد تعزز الشعور الانساني عند البشر، وتلاشى الشعور بالفوقية والتميز العرقي رغم أن هذا الشعور ساد في البداية خاصة ضد الآسيويين حيث نشأ الفايروس وانطلق من هناك إلى صقاع الأرض المختلفة.

مهما يكن من أمر، فإن انتشار فيروس كورونا أحدث هزات عنيفة في كثير من المنظومات القائمة، والتي سادت لعقود عديدة، وقد يحدث هذا الانتشار هزات ارتدادية، خاصة إذا أصبح هذا الانتشار موسمياً، وعلى البشرية أن تتكيف مع عودته وتغير من سلوكها وأنماط حياتها، فما قبل كورونا ليس كما بعده.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف