الأخبار
الأسير ضرغام شواهنة من السيلة الحارثية يدخل عامه الـ15 في الأسرمجموعة (فيا بي تي سي) تعلن عن ترقية استراتيجية للنهوض بالابتكاركلية الرياضة بالقدس تحصل على اعتماد دولي من المجموعة الأمريكية للمشاريع التعليميةاقتحام المسجد الأقصى وإعادة افتتاحه للصلاة تتصدر عناوين الصُحف الإسرائيليةالإعلان عن تأجيل مؤتمر إيكوميا العالمي للمراسي البحرية إلى أكتوبر 2021‎مقتل مواطنيْن وإصابة آخر بجراح خطيرة بحادثة إطلاق نار في حوارةكندا: إصابات (كورونا) تتخطى 90 ألفاً وسبعة آلاف وفاة.. وسط تنامي العنصريةالجمهور العربى يتفاعل مع حلقة عنان الجلالى "رحلة الجوع " على mbcمصر: السيد يطالب بإصدار قرار من رئيس الوزراء لتخفيض العمالة فى الدواوين الحكومية بنسبة 50%تقارير: الشخص الذي يتعافى من "كوفيد-19" مهدّد بعودة المرضمؤسسة ياسر عرفات تُعلن عدم إقامة مخيمات ياسر عرفات الصيفية للعام 2020"5661" طالب وطالبة يتوجهون لأداء امتحان الثانوية العامة في مديرية شمال غزةLetsGetChecked تطرح اختبار Sure-Track المنزلي المرخّصبنك الإسكان يساهم بدعم صندوق منح ذوي الإعاقة في جامعة النجاحمحكمة إسرائيلية تمنع كشف تفاصيل قاتلي الشهيد الحلاق بالقدس
2020/5/31
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صراع كوفيد 19 المستجد وجهاز المناعة بداخل الجسم 1 بقلم:د. محمد كامل شبير

تاريخ النشر : 2020-04-03
صراع كوفيد 19 المستجد وجهاز المناعة بداخل الجسم 1 بقلم:د. محمد كامل شبير
سلسلة حلقات في المناعة الجزئية ... الحلقة ألأولى (1).
التركيب البيولوجي:
فيروس كوفيد 19 المستجد تابع لفيروسات كورونا ويصنف من الفيروسات التابعة للحمض النووي الريبي وهو عبارة عن أحماض نووية مغلف بغشاء بروتيني ويوجد عليه دهون وهو موجود على شكل حلقي لذا وصف بالتاجي، فإذا ما قطعت حلقته نصفين أخذ شكل التاج.
جينوم فايروس كوفيد 19 المستجد:
يتكون من عدد كبير من القواعد الأمينية مرتبطة بأحماض نيكلوتيدية لتشكل الأحماض النووية وبالتالي تتكون الشيفرة الوراثية للفايروس وتنقسم لكودونات كل ثلاث قواعد تمثل كودون أي جين او مُورثة وأي تعديل في أي كودون تنتج طفرة وراثية تساعد في المرض.
وفايروس كورونا هو من الفايروسات التاجية المخادعة ويعمل الحمض الريبي على التخفي من جهاز المناعة وذلك بطريقة antigenic shift الزيحان للقواعد الأساسية في الشيفرة الوراثية دون ان تخل بوظيفته الفتاكة وهذا يعرف بالجائحة أي قدرته لإحداث الوباء مع المحافظة على تركيبته الأساسية مع التنقل السريع وبالتالي يكون عابر للقارات.
وبالتالي نقول إن فيروس كوفيد 19 المستجد مخادع ومناور باستغلال حالة التكيف البيئي او جسد المريض لإحداث طفرات وراثية يخادع بها جهاز المناعة لإحداث الضرر في الحويصلات الهوائية.
كيفية الدخول لجسم الانسان:
عندما يخرج الرذاذ من الفم او الأنف من خلال السعال او العطس تخرج مليارات العدد من فيروس كورونا. لهذا نشير أن كسر حلقات التكاثر لفايروس كورونا هي الوقاية والحجر الصحي وذلك:
بالنظافة المستمرة وتتمثل بالماء والصابون لماذا الماء والصابون لأن تركيبة الفايروس من غشاء بروتيني ودهون فالصابون يزيل الدهون عن غشاء الفايروس والماء الساخن يؤثر على طبيعة الغشاء الخلوي فيعمل على احباط ووظيفته التي تساعده في التكاثر.
كما أن الغرغرة والاستنشاق لها فوائد في احباط الفايروس من التكاثر وتعمل على كشط الفايروس من الفم كغرغرة واستخدام الماء في الانف بالاستنثار.
وهنا نؤكد على ان تعاليمنا الإسلامية ساهمت في الحد من وباء كورونا كيف؟ بالوضوء والتخليل للماء بين الأصابع.
كما ان استخدامنا للماء للطهارة من الحدث الأصغر هو عامل أيضا مساعد في الحد من انتشار كورونا فنجد في أوروبا يستخدمون أوراق التواليت نيابة عن الماء كل هذا ناقل للعدوى... كما أن العِرق العربي لربما يحمل مورثات او جينات لها علاقة بالأجناس وبالتالي الخريطة الوراثية او الجينوم للعِرق العربي يختلف عن العِرق الأوربي والاسيوي الذي أي الغرق العِربي لا يسمح للفيروس التكاثر في خلاياه من خلال جينات تعيق تكاثر فايروس كوفيد 19 المستجد، كما اننا نلاحظ في القرن الحالي تم اختلاط الاجناس في أوروبا بينما العِرق العربي حافظ على سلالته هذه احتمالات تدعونا لتكثيف الدراسات والأبحاث،... كما ان الغذاء والصيام الذي يعمل على تنظيف الجسم سنويا في المقابل في الغرب تجد الأكل معلبات او الوجبات السريعة كما ان العِرق الأوربي والاسيوي كجنس لربما له علاقة في الجائحة... لذا وجدوا أكثر من أربعين طفرة وراثية لفايروس كورونا وتم عزلهم من مرضى بإنجلترا وإيطاليا واسبانيا... وكذلك في الغرب تجد المواصلات سهلة بين الدول الأوروبية والاسيوية والولايات المتحدة، لذا كان الحجر الصحي وعزل الأقطار وفرض منع التجول نجده من اهم مرتكزات كسر حلقات انتشار كوفيد 19 المستجد المرعب.
كيف يكون طريقة الدخول؟
طريقة الدخول يكون عن طريق:
1. العين
2. الانف
3. الفم والاستقرار بالبلعوم.
4. وتكون الاستجابة المناعية لمقاومة كوفيد 19 عل النحو التالي:
أولا: الحواجز الميكانيكية والفيزيائية وهي:
1. الأغشية المخاطية
ويلعب الجلد والأغشية المخاطية دور الحواجز الميكانيكية بالرغم من أنها على تماس دائم مع الجراثيم والطفيليات والفيروسات الموجودة في البيئة التي نعيش فيها، فإنها تشكل حاجزا يعترض دخول العوامل المسببة للأمراض، طالما أنها سليمة كما أن الفوهات الطبيعية كالأنف والفم والأذن والعين طرق يمكن أن تسلكها الجراثيم للدخول إلى أجسامنا، فوجود الأغشية المخاطية والأهداب والنسيج الطلائي التي تغطيها تمثل عائقا وحائلا أمامها لدخول جسم الانسان.
2. الأحماض والخمائر
مثل الخمائر التي توجد في دمع العين واللعاب (إنزيم الليزوزيم Lysozyme وفي سوائل الجسم الأخرى، فلها كلها القدرة على الفتك بالجراثيم والفيروسات التي تحاول غزو الجسم عن طريقها منها.
يجد كوفيد 19 المستجد مقاومة من خلال الحواجز الميكانيكية كالشعر في الانف وكذلك احتواء الليزوزيم في دمع العين ومخاط الانف ولعاب الفم تلعب في منع تكاثر الفايروس ومقاومته... ومن ثم تعمل اللوزتان لمقاومة الفايروس وتقوم العقد اللمفاوية اسفل الفكين بإطلاق بلعميات تسمى الماكروفاج أو الفاجوسايت تعمل على التهام الفايروس وكذلك بعض الكريات البيضاء لليكوسايت والخلايا التغصنية او التشجرية تعمل على محاربة الفايروس ومقاتلته وتفتيته لليبيدات غير فاعلة... وهذه المرحلة تحدث لمقاومة الفايروس من لحظة دخوله وتواجده في البلعوم من الساعة الأولى حتى 12 ساعة.
ثانيا: الانترفيرونات من نوع ألفا وبيتا تنطلق لتهاجم الفايروس وتقاتله وتقضي علية فان لم تستطع تذهب إلى الخلايا القاتلة.... يتبع في الحلقة القادمة
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف