الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كورونا من الصحة إلى السياسة بقلم:د.مراد الغانم

تاريخ النشر : 2020-04-03
كورونا من الصحة إلى السياسة بقلم:د.مراد الغانم
كورونا من الصحه الى السياسه
عندما بدأ العالم بالإستعداد لحماية البشر من ڤايروس لا يُرى بالعين المجرده ، بدأت المدن الجميله بإفراغ حمولتها وتوقفت فيها الحياة .
كل تلك العواصم التي جمعت ذكريات الترحال بين البشر وأجمل مقاطع الفيديو التي التقت هناك أصبحت تُشاهَد على صفحات التواصل الاجتماعي للتذكار فقط .
تَجَهَزَ هذا العالم ليحمي الأخ أخيه والإبن أبيه ، أُمٌ تَضُمُ طِفلها وتخشى عليه .
بدأت الفرق الطبيه بالإستعداد وشبح الطرقات يتجول لفراغها من البشر .
وقف العالم على قدم وساق للمواجهه .
بلحظةِ ما سقطت كل تلك الأنظمه عندما أصبحت دول العالم الأول تفتش بالأدراج عن الاموال لا عن اللقاح ، دول تتربع على عرش هذا الكوكب تستعد للتضحيه بملايين البشر مقابل ملايين الدولارات .
ماذا يعني أن يموت مليون انسان مقابل احياء مليار دولار .
بدأت الإنسانيه بكشف الوجه الحقيقي لصراع المال والسلطه ، نعم فأهم عوامل بقاء هذه الدول أن يبقى الدولار حتى لو ذهب صاحبه .
الدول العظمى تعاني من كثرة المشردين وكبار السن الذين يشكلون عبئاً على اقتصاد الدوله فماذا يحدث لو تخلصت منهم تلك الدول ؟ .
بالتأكيد هناك فوائد اقتصاديه كبيره وخسائر انسانيه لا يفكرون بها .
الولايات المتحده ما زالت تُفَضِل المال على الرجال على الأقل حتى كتابة هذا المقال لأنها لم تأخذ بالأسباب لوقف هذا الوباء بل تستعد لإحصاء اعداد الضحايا .
تَوَحش هذا العالم وأصبحت الأخلاق بعيده كل البعد عن معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان التي وقعت عليها الدول ، فالقرصنه على سفن الادويه أصبحت مباحه وتفضيل العلاج لصغير السن على الكبير ، رغم أن الأصل سواسية البشر بالحقوق والواجبات .
كورونا كشف اللثام عن وجوه اللئام ، وكشف زيف الحكومات التي تتغنى بالديمقراطيه وحقوق الإنسان .
دول العالم الثالث التي تُستَعمَر منذ قرون ومعظمها لا تجد قوت يومها وضعت مصابيها في افخم الفنادق واغلقت حدودها رغم شح امكانياتها وسخرت عساكرها لخدمة الناس ففلسطين والاردن خير مثال على ذلك .
بلادنا عزيزه وشعوبنا غاليه وحكوماتنا عند احقاق الحق فضلت الرجال على المال .
العالم اليوم يفتش جيوب الاشخاص قبل فحص حرارتهم .
الكون يتغير فما قبل كورونا ليس كما بعده .
للأسف فإن القادم لا يبشر بالخير لأن اللقاح حسب التحليلات بعيد المنال والدول لا تريد السقوط الإقتصادي ففضلت السقوط الاخلاقي والإنساني وعندما تسقط الإنسانيه سيسقط كل شئ .
فلا المال يبقى والاشخاص والرتب .
#انداري
#مراد_الغانم
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف