الأخبار
إم إس سي آي تعيّن أكسيل كيليان لتولي منصب رئيس شؤون تغطية العملاءإكزوسايت ترخص تكنولوجيا إنترنت الأشياء لشركة ويست فارماسوتيكال سيرفسزاللجنة الشعبية بإقليم الخروب توزع عشرات من حصص الخضار المتنوعة على العائلات المحتاجةباحثون بجامعة خليفة يؤكدون عدم وجود فيروس (كورونا) بمياه الصرف الصحي المعالَجةمصرع شاب متأثراً بإصابته نتيجة حادث سير بدراجته النارية جنوب طولكرم"حياة إيدر" تحصل على شهادة من مركز تحاقن الدم بطنجة بعدما تبرعت بدمهاالجالية الفلسطينية بألمانيا: ما زال شعبنا مصمماً على العودة للديار وحقه بالحرية والاستقلالالبريد الفلسطيني يستحدث خدمات تُعزز انتعاش التجارة الإلكترونيةبعد موافقة الرجوب.. جمعية الكشافة الفلسطينية تعقد اجتماعات موسعة لإطلاق اسبوع غزة البيئيتفاصيل اتصالات هاتفية أجراها عريقات مع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية بشأن الضمهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة تدعو لترسيخ الممارسات الصديقة للبيئة لدى الأطفال"تنمية الخليل" تنفذ جولات ميدانية لمتابعة وتقييم دور الحضاناتتكليف نبيل نصّار لأمانة سر حركة فتح في كندالبنان: "الأورومتوسطي": قصور القوانين في لبنان يعصف بعاملات المنازل الأجنبيات بظل أزمة كوروناأكاديمية دراسات اللاجئين تخرّج دفعة جديدة من دارسيها
2020/6/4
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الحفاظ على الصحة النفسية في زمن الكورونا بقلم:هديل فرحات

تاريخ النشر : 2020-03-31
الحفاظ على الصحة النفسية في زمن الكورونا

لا شك أن الحفاظ على الصحة النفسية في ظل الأوضاع الراهنة يعتبر تحدي كبير ، فالأخبار السيئة أصبحت كالرذاذ منتشرة في كل مكان، السوشيال ميديا ، الصحف، قنوات التلفاز، والكثير من وسائل الإعلام، وكل هذه الأمور تؤثر بشكل سلبي كبير على الصحة النفسية ويكمن الخطر في إهمالها و عدم الاكتراث  لها، لذلك يجب علينا  اتباع  طرق وأساليب لحمايتها وعدم تدهورها في ظل أزمة الكورونا. 

التأمل 

يعتبر التأمل الطريق الأقوى والأسهل  للحفاظ على الصحة النفسية، والتخلص من التوتر والاكتئاب والعصبية والحفاظ على الاتزان، يمكنك ممارسته مع عائلتك في الحجر المنزلي، فهذا سيكسر الملل والروتين، وسيرفع هرمون السعادة بدل من الجو المشحون.

ألعاب العقل 

اشغل عقلك بالألعاب التي تستدعي التفكير العميق، بدل من اشغاله بالأفكار السلبية عن المرض وأعداد الإصابات وأعداد الوفيات، شارك أصدقائك على السوشيال ميديا، وأضفي جو المرح إلي يومك ويومهم. 

زراعة النباتات 

تعتبر زراعة النباتات من الأشياء المسلية والتي تشغل وقت الفراغ ، هذا وقد استخدمت في العلاج النفسي، فبالإضافة إلي لونها الأخضر المريح للعين والنفس، يمكن اللجوء إليها في ظل حظر التجوال، التي تفرضه بعض الدول، لهذا قم بتجريب  زراعة بعض  الخضروات والفواكه التي لا تحتاج خبرة زراعية للاستفادة منها ،فهناك الكثير من قنوات اليوتيوب التي توفر لك طرق الزراعة والاعتناء بهذه  النباتات. 

الطبخ 

لابأس في تعلم الطبخ، فهو لا يحتاج مهارة كبيرة، ولا يشترط بأن تصبح شيف، لكن اشغل وقتك بتعلم هذه المهارة الممتعة، وابدأ بالأكلات السهلة والمحببة لك، فرغ طاقتك السلبية، في التقطيع والفرم، متع حاسة الشم بالروائح اللذيذة، شارك أسرتك بنتائج موهبتك الجديدة. 

الأشغال اليدوية 

من منا لا يستمتع في مشاهدة الأشغال اليدوية، التطريز والتريكو  وإعادة التدوير، والكثير منها، فبجانب أنها ممتعة وتشغل وقتك بشيء مفيد، إن النتائج ستشعرك بالإنجاز، وسترفع من هرمون السعادة، كما يمكنك صنع هدايا وتوزيعها ونشر الطاقة الإيجابية على من حولك من أهل وأصدقاء. 

القراءة 

جرب القراءة في مجالات لم يسبق لك أن قرأت بها كالأديان و الفلك والكثير من المجالات التي تحتاج الاكتشاف، اقرأ عن تطوير الذات، ونمي قدراتك، وادفع عنك جو الاكتئاب والتوتر . 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف