الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سجن كورونا الإختياري.. وسجون الإحتلال الإجباريّة بقلم: منجد صالح

تاريخ النشر : 2020-03-30
سجن كورونا الإختياري.. وسجون الإحتلال الإجباريّة  بقلم: منجد صالح
سجن كورونا الإختياري ... وسجون الإحتلال الإجباريّة

تعجّ الصحف والجرائد والمواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي بالمقالات والأخبار والنشرات والإرشادات حول فيروس كورونا الذي يجتاح العالم طولا من شمال كندا وشمال سيبيريا وشمال اليابان وحتى جنوب التشيلي وجنوب الأرجنتين وجنوب جنوب أفريقيا وراس الرجاء الصالح وجنوب أستراليا وأقيانوسيا، وعرضا من شرق الجزر اليابانية وحتى الغرب الأمريكي المتوحّش، غرب كاليفورنيا وسان فرانسيسكو ولوس أنجيلوس وسان مرينو وسان دييغو.  

ومع إتّساع الكرة الأرضية، بخطوط طولها وخطوط عرضها، وخط الإستواء عرضا، وخط غرينيتش طولا، إلا أنّها تضيق على ساكنيها بما رحبت، وتتحوّل الى سجن عالمي كبير يحمل في رحمه سجونا وطنية ومحليّة متعددة، يتغيّر ويتبدّل معها مفهوم وكنه وماهية السجن، من زنزانة قمع وعقاب الى واحة وقاية وحماية وثواب.

ثلث سكان الكرة الأرضية يقبعون الآن في "سجن" الإلتزام بالبيوت أو حظر التجوال أو الحجر الصحي المنزلي أو الحجر في أماكن خاصة وفي المستشفيات وفي مراكز صحيّة أو فنادق أو مرافق عامة ومدارس، تحوّلت كلّها وغيرها، بفعل "بطش وشراسة" فيروس الكورونا، الى أماكن للحجر والتطبيب.

لم يعد أحد يتذكّر سجن غوانتانمو الرهيب سيء السمعة والصيت، في القاعدة الأمريكية في الطرف الجنوبي لجزيرة كوبا، الذي ما زالت الإستخبارات الأمريكية تحتفظ فيه بمئات الأسرى المُعتقلين المُناهضين لسياساتها، الظالمين والمظلومين، الأصحّاء والمُتعفّنين، وربما سيبقون هناك في الأسر الى يوم الدين، يوم يُبعثون. هل وصل فيروس كورونا إليهم أم أنّهم ما زالوا في مُرّ أصفادهم يرفلون ؟؟!!

وفي سجون الإحتلال الإسرائيلي ما زال ما ينوف عن خمسة آلاف معتقل فلسطيني مكبّلين بالأصفاد، يُحرمون من إستنشاق الهواء الطلق العليل، يُحرمون من لسعة حرّ أشعّة الشمس الدافئة في زنازينهم الباردة الضيّقة النتنة، لا فرق بين صغير وكبير، بين رجل وإمرأة، بين فتى وطفل صغير، فجميعهم موسومون بوشم مُقاومة الإحتلال، وهل أمضى نيلسون مانديلا ثلاثين عاما من عمره في المعتقل إلا في مقاومة نظام الأبارتهيد العنصري في جنوب أفريقيا؟؟ فالإحتلال يُقاوم، والأبارتهيد يُقاوم، يقاومه الرجال ألابطال، الرجال الصناديد، مروان البرغوثي وأحمد سعدات وخالدة جرّار وكريم يونس وهبة اللبدي وآلاء بشير وشروق البدن وإسراء جعابيص ونائل البرغوثي، المعتقل منذ اربعين عاما في الغرف المُظلمة وخلف قضبان حديديّة، لم تنجح في طحن معنويّات وإرادة المعتقل الفلسطيني وفي حلمه بالتحرر والإنعتاق والحرّية.    

حرّية الإنسان مقدّسة، من أجل هذه الحرّية عجّت السجون على مدى التاريخ بالثوّار والأحرار، الذين يرفضون الظلم والإستبداد، يثورون على جلّاديهم ومغتصبيهم ومحتلّيهم، ويدقّون أبواب الإنعتاق من الحكم الأجنبي وأبواب الحكام الدكتاتوريين، بقبضات حمراء مدرّجة بالدم والنور. شعبنا الفلسطيني البطل من أكثر الشعوب على وجه هذه البسيطة الذي يتعرّض للسجن والإعتقال والتنكيل، على مدى 72 عاما طوال، على أيدي الصهاينة الجلادين المُعتدين على مرّ الأجيال. إغتصبوا الأرض والشجر والحجر وأعملوا السكين والبطش بالبشر، وطبّقوا سياسة تطهير عرقي لا تُبقي ولا تذر.

بوبي ساندرز، الثائر الأيرلندي، المُضرب عن الطعام، الذي "استُشهد" في زنازين القمع البريطانية عام 1981، وهو يتزعّم حركة عصيان، بأمعاء بطنه الفارغة، في السجون البريطانية في إيرلندا الشمالية، إحتجاجا على إحتلال بريطانيا لبلاده وإحتجاجا على القمع في السجون وحرمان المعتقلين من حقوقهم. وقد توفي بعده سبعة من رفاقه المضربين معه عن الطعام. وما زالت بريطانيا حتى يومنا هذا تفرض سيطرتها وإحتلالها على إيرلندا الشمالية الكاثوليكية، بعاصمتها بلفاست. كما ما زالت تفرض سيطرتها وإحتلالها على جزيرة "لاس مالفيناس"، جزيرة فولكلاند، الأرجنتينية المحاذية لسواحل الأرجنتين، البعيدة آلاف الأميال البرّية والبحرية عن لندن.

بريطانيا العظمى التي لم تكن الشمس تغيب عن أراضي إمراطوريّتها  ومملكتها وممتلكاتها، يقف رئيس وزرائها بوريس جونسون، اليوم، "حبيسا" في 10 داوننغ ستريت، و"يُبشّر" مواطنيه "بقرب وداعهم لاحبّتهم" بسبب تفشي فيروس كورونا في "الإمبراطورية"، الى الحد الذي أصيب فيه الأمير تشارلز، ولي العهد، بمرض هذا الفيروس. وفي آخر تحديث من بريطانيا ثبت أن رئيس الوزراء بوريس جونسون نفسه مصاب بالفيروس وأنه "حجر" نفسه في بيته ويتابع أمور الدولة وسبل مكافحة الفيروس عبر دائرة الفيديو كونفرس المغلقة. وتبعه بالإصابة بالفيروس وزير الصحة البريطاني مات هانكوك.

أمّا الملكة إليزابث الثانية، ملكة بريطانيا نفسها، ذات ال 93 عاما، فقد تمّ نقلها من قصرها، قصر باكنغهام وسط لندن، الذي يضم عددا كبيرا من الموظّفين مقارنة بالقصور الملكية الأخرى، الى "محبسها" في قلعة وندسور غربي لندن، من أجل سلامتها ووقايتها من الفيروس.

الأم الفلسطينيّة الصابرة المرابطة، الحاجّة أم الأسير في سجون الإحتلال ناصر أبو سرور تقول أن ابنها ناصر المعتقل لدى سلطات الإحتلال منذ 28 عاما لم يرى الشمس مباشرة إلا مرّة واحدة في كل هذه المدة الطويلة، وذلك حين نقله الإحتلال من السجن الى المحكمة وأنزله الجنود من "بوكس" السجن الى الشارع كي يسخروا منه ويعبثوا معه. أما خلال ال28 عاما في الأصفاد والحبس فهو فقط  يرى الشمس قليلا من خلال شبّاك زنزانته المغطّى بالقضبان والاسلاك الشائكة.

أم الأسير ناصر أبو سرور تبثّ لوعتها وتحبس عبرتها و"تجرع" ريقها وتكبت عواطفها الجيّاشة تجاه فلذة كبدها وهي تؤكّد أنها لم تزره منذ ثلاثة أشهر، وأنّه "محجر" عليه منذ 28 عاما. وأن الناس هنا تضايقت من الحجر مدّة عشرة أيام فقط، من أجل سلامتهم، حجر وقائي لمحاصرة إمتداد الفيروس.

ما هو إحساس الأسرى "المحجورين" منذ سنوات ومنذ عشرات السنين في زنازين وضيعة ضيّقة وسخة، لا يوجد فيها أي مقوّمات للعيش الآدمي؟؟ وكيف يقضي المعتقلين فيها أيامهم ولياليهم؟ لا فرق بين أيامهم ولياليهم، فنهارهم ليل وليلهم نهار، وشتائهم صيف وصيفهم شتاء.

والآن يضاف الى مصيبتهم وبلائهم وباء جديد، فيروس الكورونا، الذي لا يفرّق بين سجين وسجين، ولا بين غني وفقير، ولا بين مواطن وامير. يتعامل مع مواطني العالم كأسنان المشط.

 ألغى الحواجز بين المدن والقرى، بين الدول والبلدان، بين الدول الصناعية المتقدّمة الكبرى وبين الدول النامية، بين الإمبراطوريّات وبين مستعمراتها السابقة، بين المهراجات والمنبوذين، بين الخادمات الفلبينيات والسرلنكيّات وسيّدات المجتمع المُخملي في القصور الرحبة والفيلات.

ألغى الفروقات بين الأقوام والأجناس والقوميات والطوائف والأعراق، بين الأصفر والأبيض والحنطي والأسمر والأسود والخلاسي والقوقازي والأشقر والعيون الزرق والعيود السود والبنيّة والداكنة.

الغى الحدود بين الدول، يتنقّل دون فيزا ولا جواز سفر. ينتشر ويضع الجميع في خطر. ويفرض على سكان الكرة الأرضية الحظر والحذر. لقد وحّد شعوب ودول العالم المقسّمة سياسيا وإقتصاديا وثقافيا ومناخيّا ومعيشيا و"فخفخة" وبؤسا، "بعجرهم والبجر".  

"لملمهم" ووضعهم في سجن كبير. فهل ستجتاز البشرية هذه المحنة وتتعلم دروسا وعبر؟؟ تنطلق من "أسرها وسجنها" بالتعاون والتضامن ونبذ الخلافات و"نصر الأخ ظالما أو مظلوما"، والإبتعاد عن شريعة الغاب، وقانون البحار والمحيطات، السمك الكبير يأكل السمك الصغير.

هل سيتم إغلاق السجون والمعتقلات وبناء بدلا منها المدارس والمستشفيات والمتنزّهات والحدائق العامة كي تستمتع بها الشعوب كبيرها وصغيرها، أم أن الظلم سيستمرّ في "التمخّتر" يمشي على ساقين ويحمل في يده عصا غليظة؟

العالم اليوم أمام مفترق طُرُق مع فيروس كورونا. فلندعو الله أن يسير في طريق السلامة والخير، وأن يسُدّ طريق الشر، أن يقفل "سجون الكورونا الإختيارية" الطوعية قريبا، وأن يقفل ويُلغي أيضا سجون الإحتلال الإجبارية البغيضة.

ودمتم بخير ونتمنى السلامة للجميع.  
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف