الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

القحاب ( السعال) من أعراض الكورونا بقلم : رامز طلب المدهون

تاريخ النشر : 2020-03-30
القحاب ( السعال)  من أعراض الكورونا بقلم : رامز طلب المدهون
بسم الله الرحمن الرحيم

القحاب ( السعال)  من أعراض الكورونا

بقلم : رامز طلب المدهون 

حيث ان كثير من الناس لم يلزموا بيوتهم ويلتزموا بالحجر الصحي او منع التجول ومنع التجمعات والاختلاط  في الأسواق والأماكن العامة ، ولم يستوعبوا  معني كلمة  "سعال"  المرتبط  مباشرة بنشر الرذاذ  المحمل بالمرض  بالإضافة الى أنه من أعراض المرض الخطيرة ،  أجد لزاما أن أوضح  معنى "السعال " باللغة العربية الفصحى -تحسبا أن اللغة التي استخدمت من قبل الجهات المسؤولة لم تكن  مفهومة -  لعل  الغافل ينتبه والجاهل يتعلم  والمستهتر يرتجع.

أحد أعراض الإصابة  بفايروس الكورونا – كوفيد 19 ،  هو عارض "التقحيب"  أو" القحاب " وهو السعال الشديد  المرتبط بداء في الجوف حسب  معجم :الغني .

وحسب معجم لسان العرب فإن الأزهري عرف " القُحابُ" : هو السُّعال، فعَمَّ ولم يخصص ، ومن أَمراض الإِبل القُحابُ: وهو السُّعالُ؛ قال الجوهري: القُحابُ سُعال الخيل والإِبل، وربما جُعِل للناس. وقيل: أَصل القُحاب في الإِبل، وهو فيما سوى ذلك مستعار.

لذلك تجنبا للإصابة "بالتقحيب"  وان يصبح رجل قَحْبٌ، وامرأَة قَحْبة: كثيرة السُّعال مع الـهَرَم؛ وقيل: هما الكثيرا السُّعال مع هَرَم أَو غير هَرَم؛  فمن الضروري تجنب الاختلاط  والخروج غير المضطر لأن ذلك من شأنه محاصرة والقضاء على الفيروس "المُقحِّب".

إن  إصرار البعض على "التقحيب" أو "القحاب" – أي السعال - في الهواء أو في جمع من الناس بدون  كمامة أو تغطية  ، انما يتحملون  وزر نقل العدوى للأبرياء من الناس الذين لم يطلبوا ولم يسعوا "للقحاب"  وبالتالي يضعون أنفسهم في تحت طائلة المسؤولية القانونية  والشرعية المترتبة على جريمة نشر عدوى مميتة  بقصد أو غير قصد. 

إن تعليمات الجهات الصحية  والرسمية بمختلف أذرعها إنما تهدف الى المباعدة بين الناس حتى لا يكون "قحاب" – أي سعال البعض ورذاذ "قحابهم"  سبب في استفحال الجائحة المميتة. 

أيها الناس التزموا بيوتكم  حتى لا تصابوا بداء مميت من اعراضه "القحاب" الشديد ( السعال الشديد)  و تصبحوا ناشرين "للتقحيب " بدون داع.

أما المستهترين فندعو الجهات المسؤولة الى ردع كل "قحب" (كثير السعال المعدي) و"قحبة " ( كثيرة السعال المعدي)من ناشري المرض باستهتارهم وإهمالهم ،والأخذ على أيديهم بأشد ما في القانون  أخذاً بمبدأ   لا ضرر ولا ضرار ، أي لا يجوز نشر المرض عبر "التقحيب" المتعمد.

الله المستعان
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف