الأخبار
حركة فتح تودِّع الشهيد القائد محسن إبراهيمتوزيع مساعدات على جماعتي بني عمارت وسيدي بوزينب بالحسيمةهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة تدعو لترسيخ الممارسات الصديقة للبيئة لدى الأطفالقوات الشرطة تحجز أكثر من ثمانية كيلو غرام من الكيف المعالج بالأغواطرئيس جمعية التضامن التشيكية: كذابون وتجار سياسة يدعمون انتهاك إسرائيل للقانون الدولي(الوطنية للشحن الجوي) تشيد بجهود شرطة دبي وتتبرع بـ 100.000 قناع وقفازاتدار رولز-رويس تشارك في نادي الأعضاء الأكثر حصريةً في العالمالصالح: الأغوار مكون أساسي وحيوي للدولة الفلسطينية ونرفض كل مخططات الضم الإسرائيليةإم إس سي آي تعيّن أكسيل كيليان لتولي منصب رئيس شؤون تغطية العملاءإكزوسايت ترخص تكنولوجيا إنترنت الأشياء لشركة ويست فارماسوتيكال سيرفسزاللجنة الشعبية بإقليم الخروب توزع عشرات من حصص الخضار المتنوعة على العائلات المحتاجةباحثون بجامعة خليفة يؤكدون عدم وجود فيروس (كورونا) بمياه الصرف الصحي المعالَجةمصرع شاب متأثراً بإصابته نتيجة حادث سير بدراجته النارية جنوب طولكرم"حياة إيدر" تحصل على شهادة من مركز تحاقن الدم بطنجة بعدما تبرعت بدمهاالجالية الفلسطينية بألمانيا: ما زال شعبنا مصمماً على العودة للديار وحقه بالحرية والاستقلال
2020/6/4
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الروائي رمزي بولعراس.. حين يولد الحكي الأسطوري

الروائي رمزي بولعراس.. حين يولد الحكي الأسطوري
تاريخ النشر : 2020-03-30
Ramzi Boularas
الروائي رمزي بولعراس

روائي شاب ،وسيم ،مهذب... لكنه مهوس بمخيال ساحري . متمرد بدون صخب ، فوضوي بخجل كاتب ياسين . يتنسم رائحة السنديان ،يكتب حكايا الطائر الذي يحمل الأسرار ...يعتقد بالشخصية الصعبة المراس .
رمزي من الروائيين الأكثر إيمانا برواية جزائرية عالمية .

جمال: أولا كيف يعرّف الروائي رمزي نفسه ؟ هل المكان و المدينة أثر في تكوين الروائي ؟
الروائي رمزي بولعراس :
رمزي بولعراس شاب من مدينة شلغوم العيد ولاية ميلة 26 سنة ليسانس علوم سياسية وعلاقات دولية و ماستر دبلوماسية و تعاون دولي .
دخل مجال الكتابة برواية نزلة حب و هي باكورة أعمالي صدرت عن خيال للنشر والترجمة سبتمبر 2019
لا أعتقد أن المكان له تأثير في تكوين الروائي ربما يؤثر على مشواره بعد الكتابة فيما يتعلق بفرص البروز و المشاركة في النشاطات الثقافية و لكن أرى حسب تجربتي المتواضعة انو التكوين الأكاديمي و ربما شخصية الكاتب و مكتسباته القبلية هي التي تؤثر على الروائي
بالنسبة للمكان ممكن يظهر من خلال الكتابة ادا كان الروائي يفضل أن يتناول واقعه في روايته.
جمال: أكيد أن مخاض القراءات المتنوعة له اثره في إعادة إكتشاف الروائي للإنسان كنص؟لماذا يكتب الروائي رمزي ؟
الروائي رمزي بولعراس:
بالتأكيد أن أول مرحلة للكتاب هي القرائية بل أنها أهم شيء في تجربة الروائي فقبل أن تكون كاتب يجب أن تكون قارئا جيدا طبعا القراءة التي لا يصل فيها الأمر إلى اعادة كتابة ما يقرأه و لكن القراءة التي تجعل الكاتب متمكنا من موضوعات كتابته ليتمكن من خوض تجربة الكتابة بشكل يضيف شيئا للأدب لأني أأمن أن الكتابة لابد أن يكون فيها شيء من التمرد ، تمرد على الواقع و ربما حتى في طريقة الكتابة
رمزي يكتب لأنه يسعى ليتمرد على الواقع المفروض ( واقع سياسي و إجتماعي ) و يسعى ليغير شيئا من واقعه نحو الأفضل .

جمال: هذا يدفعنا لنكتشف بعض الحميميات في تجربة القراءة الأدبية ..رشيد بوجدرة قال يوما: انه إمتداد لجويس. رمزي إمتداد لمن ؟
الروائي رمزي بولعراس:
صحيح أن أول كتاب صدر لي هو رواية نزلة حب والتي يمكن أن أصنفها كرواية عاطفية لكن كنت أتمنى أنا أكون امتدادا للمواطن علي رحايلية و في الرواية شيء من شجاعة علي و أسلوبه الناقم على االساخر.و بداياتي الأولى مع الكتابة كانت ضمن مجال الأدب الساخر
جمال:لمن يقرأ رمزي ؟
الروائي رمزي بولعراس :
قرأت كثيرا كتب خاصة بالسياسة بحكم تخصصي في مجال الأدب أقرأ للكثير من الكتاب الطاهر وطار واسيني الأعرج بوهدوقة و أحلام مستغانمي الكتاب العالميين يعجبني أسلوب باولو كويلي و موروكامي
كما أني من عشاق الشعر خاصة محمود درويش لدرجة أن بطل رواية نزلة حب أسميته محمود لأني من عشاق محمود درويش.
جمال: هل يعني انك متحيز لبعض شخوص نصوصك ؟
الروائي رمزي بولعراس :
ربما ، رغم أن الرواية اركتزت على الجانب النفسي ولذلك فإن الرواية كانت مرتكزة على شخصية محورية هي شخصية محمود.

جمال: هل يؤمن رمزي بالشخصية المعقدة أو المنبسطة؟ ..رغم أن تعقيد الحياة جعل البعد النفسي المرضي موضوع درامي .
الروائي رمزي بولعراس :
أفضل الشخصية المعقدة ففي رواية نزلة حب شخصية البطل كانت تحليل لنفسية محمود من خلال الانتقال عبر مراحل نفسية باسقاطات سياسة.
جمال: يقال ان الشخصيات المعقدة ،غير متوقعة ردة افعالها ..هل حدث وخرجت شخصية من شخصياتك عن السيطرة ؟
الروائي رمزي بو لعراس :
ركزت على احداث في صياغة الحبكة لانو أول 40 صفحة من رواية كانت توحي بتوجه دراماتيكي للأحداث وكذالك لشخصية محمود لكن غير توجه الرواية نهائيا بإلغاء الأحداث السابقة و بناء الحدث الرئيسي للرواية بالاعتماد عليها.
جمال: رمزي إمتداد كتجربة إبداعية ،اليوم اين يصنف نفسه في زخم النشر الذي جعل البعض يتحدث عن جيل ادبي جديد ؟ من من الروائين الشباب يقرا ويتواصل رمزي؟
الروائي رمزي بولعراس :
انا أعتبر أن هذا الزخم في الإصدارات خاصة من فئة الشباب ظاهرة صحية رغم أن فيها بعض الاختلالات لكنها ظاهرة ستساهم في الدفع بالمجال الثقافي في الجزائري
الكتاب الشباب طبعا بحكم اللقاء في اللقاءات الثقافية والنوادي الأدبية من خلال جلسات البيع بالتوقيع أكون صداقات مع كتاب شباب و بذالك أقرأ نصوصهم هناك الكثير لكن الأفضل بالنسبة لي ياسين خضراوي و إدريس خليفة .
جمال: نقول أن الراهن الروائي او الادبي ككل في ريادته الحقيقية او ما زال له عمل اكبر ليحقق جيلية كمدرسة ادبية متكاملة ؟
الروائي رمزي بولعراس:
صحيح أن لدينا الكثير من القامات الأدبية المعروفة بشكل واسع في العالم العربي منها واسيني الأعرج و أحلام مستغانمي وغيرهم الكثير و ايضا دخول عملين في القائمة القصيرة لجائزة البوكر لكن الحديث عن الريادة أو مدرسة أدبية متكاملة مازال يحتاج الكثير حسب وجهة رأي .
جمال: ماذا يقرا رمزي الآن ؟
الروائي رمزي بولعراس :
حطب سراييالبوكر.سعيد خطيبي و هي ضمن القائمة لجائزة البوكر.
جمال: رمزي كيف ترى وضع المقروئية في الجزائر؟ هل تؤثر التكنولوجية و الثورة الرقمية على الكتاب ؟ هل اليوم يستطيع الفرد ان يقرا رواية ضخمة ؟
الروائي رمزي بولعراس :
التكنولوجيا لها تأثيراتها الإيجابية و السلبية على المقروئية فمنجهة تسهل الوصول مثلا للكتاب من خلال سرعة الوصول وتقليل التكلفة و لكن لها تأثيراتها السلبية فيما يتعلق بأننا صرنا جيل يرتبط بالسرعة و تطبيقات أكثر من الكتاب خاصة الكتاب الورقي .
المقروئية في الجزائر مازالت ضعيفة حسب رأي لكن هناك تحسن ملحوظ في السنوات الأخيرة خاصة بظهور الكثير من النوادي الأدبية الشبابية التي سيكون لها دور مهم في التشجيع على المقروئية في الجزائر.
جمال: ولهذا يقال : بموت الرواية و بإنتعاش القصة القصيرة ..؟!
الروائي رمزي بولعراس :
لا أوافق هذه المقولة لأنو الرواية ماتزال تحافظ على الريادة في المقروئية في الجزائر ربما توجه لرواية القصيرة أصبحا بارزا أكثر و لكن الرواية ماتزال الأكثر مقروئية.
جمال: هل هناك نصوص جديدة مهوس بها رمزي ؟ هل هناك حالة مخاض ؟
الروائي رمزي بولعراس :
هناك رواية ثانية ستصدر قريبا إن شاء الله .
جمال: رمزي هل هناك حقيقة العمل الأول تبقى له حميمية ؟
الروائي رمزي بولعراس :
طبعا البداية دائما تكون لها خصوصية خاصة لأنها بمثابة أول خطوة في الكتابة و أول عمل بقربك من القارئ . ربما في الأعمال القادمة تكون أكثر جودة لكن العمل الأول له خصوصيته.
جمال: رمزي كلمة لنادي التلاغمة تقرأ؟
الروائي رمزي بولعراس :
شيء جميل إنشاء مثل هذه النوادي الأدبية التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة و إحياء الأنشطة الثقافية و إن شاء الله ستكون الدافع الحقيقي لثقافة حقيقة في الجزائر لأنها ترتكز بالأساس على العمل التطوعي و حب الكتابة .
نادي التلاغمة تقرأ أتمنى أن يكون إضافة حقيقة للمشهد الأدبي في ولاية ميلة و يكون فأل خير على المبدعين في التلاغمة و في ولاية ميلة ككل و إن شاء الله المزيد من النجاحات.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف