الأخبار
الأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويا
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كورونا بين الدرس والعبرة بقلم علاء عدنان عفانة

تاريخ النشر : 2020-03-28
كورونا بين الدرس والعبرة بقلم علاء عدنان عفانة
مقال بعنوان : " كورونا بين الدرس والعبرة "
بقلم/ علاء عدنان عفانة

دائماً في كل كارثة أو أزمة يمر بها البشر ، يكون لها إيجابيات وفوائد وعبر ، واليوم يحتلى فيروس كورونا منصة الحياة معلماً وموعظاً وملقناً جميع الأمم والدول عدة دروس قيمة قائلا : "سأرحل عنكم عاجلا أو آجلا لكنني أرجو أن تكونوا قد تعلمتم مني شيئاً ما " .

وكثيرة هي الدروس والعبر التي يجب أن تستخلصها من تفشي فيروس كورونا ، فهو لم يفرق بين الكبير والصغير ، والغني والفقير ، والقوي والضعيف ، حيث مهما وصلنا
إلى معرفة أسباب بعض الكوارث والأزمات ، فلا ينبغي أن يصرفنا ذلك عن أخذ الموعظة والعبرة والنظر في الأسباب غير الظاهرة .

ومن هذه العبر ، وكأنما جاء وباء كورونا يقول لنا اهتموا بالبحث العلمي وإرفعوا من ميزانياته ، واعتنوا بالعلماء والباحثين والمفكرين وقدروا جهودهم ، لأن تكلفة البحث العلمي مهما كانت عالية فتكلفة الجهل أغلى منها بكثير .

وجاء أيضاً يعلمنا أهمية النظافة التي حثنا عليها الإسلام قبل ١٤٠٠ عام من خلال الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر و الوضوء خمس مرات في اليوم والليلة ، الذي يبدأ باليدين والمضمضة وغسل الوجه وفِي النهاية القدمين .

وجاء يعملنا درس عظيم من الحجر الصحي والبقاء في المنزل ، بأن لا ننسى معتقلي الرأي وسجناء الحرية ، جاء يذكرنا بالأسرى المعتقلين بالسجون الإسرائيلية ، ويجعلنا نعيش ما يعشونه ، ويذكرنا بمعاناتهم داخل السجون .

وكما جاء يقول لنا أن الإنسان مهما بلغت قوته ومهما بلغ تطوره وتقدمه يظل ضعيفاً ، فيقول لنا لا تطغوا في الأرض ، ولا تفسدوا فيها ، فيصيبكم ما أصابكم وأكثر ، وصدق أصدق الصادقين حينما قال : " وخلق الإنسان ضعيفاً " .

وجاء يقول لنا أيضاً "إنما الأمم أخلاق" ، فإن ذهبت الأخلاق التي تتمثل في التعاون والتطوع والمحبة والتضامن والتراحم ذهبت ريحهم ، وكان مصيرهم خراب وهلاك .

وجاء هذا الوباء العالمي يعلمنا ويخبرنا بأننا بحاجة إلى مجتمع واعي ومتماسك ، وأن الجهل والإستهتار مضيعة للوقت وأن العلم هو دواء لكل داء ، وأن الإيمان بالله يطمئننا ويقوي عزيمتنا وإرادتنا .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف