الأخبار
وفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العرب
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور رواية عشاق من زمن غابر للكاتب محمد النجار

صدور رواية عشاق من زمن غابر للكاتب محمد النجار
تاريخ النشر : 2020-03-23
عن دار فضاءات للنشر والتوزيع - الأردن صدور رواية عشاق من زمن غابر للكاتب محمد النجار

رواية للكاتب الأردني محمد النجار صدرت حديثا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع, تحكي الرواية قصة شاب من فلسطين (محمود), كان قد هُجِّرَ بعد النكسة مع عائلته من غزة, ليقيموا في مخيم قرب مدينة رام الله, هذا الشاب محمود سوف يغادر الوطن نحو هنجاريا ليتابع تعليمه الجامعي في تخصص الهندسة الميكانيكية, هناك يلتقي صدفة بفتاة من تلك البلاد, والتي سوف يكون له معها قصة عشق فريدة من نوعها يصورها لنا محمد النجار بلغة هي غاية في الإبداع تفيض بالمشاعر والأحاسيس العذبة, هذا الرابط النبيل رابط الحب الذي جمع بينهما المحور الرئيس في الرواية, والتي سيتفرع عنها بقية المسارات.

أكثر ما يلفتك في هذا العمل هو تلك اللغة الحميمة التي تكاد تشتم رائحتها لشدة ما تشعر بأن الكاتب لا يكتب ليسرد، قدر ما يكتب ليمنح شخوصه القدرة التي يراهم يستحقونها في الفرح المسروق منهم ، وفي الحيوات التي صودرت منهم ذات عمر.

خارطة من الشتات تمتد على جسد الرواية، وفيض من الالم الذي يصر على أن يحيا وأن يصوغ حياة خاصة به مليئة بالمواجهة والحلم، مليئة بالإرادة والوفاء، رغم كل العوائق والخذلان الممتد على طول المسار.

أولى العقبات

يواجه محمود وحبيبته مشاكل مع حكومة بلادها (هنجاريا), والتي كانت العقبة الأولى وأولى معوقات إتمام الزواج, إلا أن الأمر يتم لهما أخيراُ بعد نضال مرير.

رحلة رام الله

يعود محمود دونها وابنته لرام الله, وهنا تبدأ رحلة عذابها للحصول على فيزا واللحاق بزوجها, ترفض حكومة الكيان الإسرائيلي منحها التأشيرة, فزوجها محمود فلسطينياً, تستمر بمحاولاتها مدة عامين قبل أن تتمكن من الحصول على تأشيرة سياحية, تلتحق به أخيرا وابنتهما حيث سيرزقان بأخرى لاحقا.

الاعتقال والرحيل

يعتقل محمود عدة مرات غير أنه بعد اعتقاله الأخير, والذي كان تمهيدا لاتفاق أوسلو, يقرر مغادرة بلاده بعد أن أحس أن لا مكان لمثله هناك بعد أن فسد كل شيء, يذهبان للإقامة ببلدها وهناك سوف يواجهان الكثير من المشاكل, وتدورأحداث كثير غاية في الإثارة سوف يعيشانها وبنتيهما, وفي مرحلة معينة وحين تبدأ الحياة بالابتسام لهما, يأبى الألم إلا أن يكون وفياً لهذين الحبيبين.

عشاق من زمن غابر رواية رومانسية مأساوية هي غاية في التشويق.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف