الأخبار
حمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماً
2024/5/2
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "بناء المجتمع المعرفي خطوة نحو الأمام"

صدور كتاب "بناء المجتمع المعرفي خطوة نحو الأمام"
تاريخ النشر : 2020-03-19
بناء المجتمع المعرفي خطوة نحو الأمام
د. محمود المظفر

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « بناء المجتمع المعرفي / خطوة نحو الأمام » للعالم العراقي المقيم في الولايات المتحدة "د. محمود المظفر " المهندس الاستشاري المتخصص في البحوث العلمية التطبيقية (R&D) وإقامة المشاريع التكنولوجية وتطوير الأعمال.

الكتاب يقع في 192 صفحة من القطع الكبير ، ويتضمن الخطوة الأولى نحو البدء ببناء الاقتصاد المبني على المعرفة وإقامة "المدن العلمية والتكنولوجيا والأعمال" وتأسيس الموطِن المُعتمد عالميًا في ولادة المشاريع التنموية المعاصرة واستنباط الحلول للمشاكل المجتمعية ، وتعظيم الاقتصاد الوطني ، وجعل الدولة في الوضع المتقدم والمنافس اقتصاديًا بين بلدان العالم، وتحقيق النهوض الاقتصادي والازدهار المجتمعي.

يتألف الكتاب من أربعة فصول : الفصول الثلاثة الأولى كُتبِت بأسلوب قصصي وروائي شيق يحاكي القارئ في سرده للأحداث والتحديات والمعوقات التي واجهت المؤلف بدول المهجر وسعيه الدؤوب لتجاوزها. والفصل الرابع تضَّمن حصيلة الأداء المهني من مشوار ترحال المؤلف ، والتي تؤسِّس لإنشاء المشروع التنموي الاستراتيجي الشامل "مُدن العلوم والتكنولوجيا والأعمال ؛ ومشروع أكاديمية الابتكارات وتعليم العلوم الأساسية ، والمراكز المعرفية - الرافد للمدن العلمية بالعمالة المؤهلة". ولجعل المشروع الشامل حقيقة شاخصة على أرض الواقع تمَّ وضعه بدراسة استشارية بحثية تطبيقية ، تشمل الجوانب العلمية والتكنولوجية والهندسية ، يشار إليها في البحث بـ(دراسة الأساس).

إن الهدف الرئيسي الذي يتوخاه المشروع الاستراتيجي الشامل بناء المجتمع المعرفي وانبثاق الاقتصاد المبني على المعرفة. وفقرات الدراسة تتضمن إنشاء مكونات المشروع الاستراتيجي الشامل بموجب الرؤى : القصيرة والمتوسطة والطويلة الأمد ، وبالمهام التخطيطية والإدارية والتنفيذية ، وخطط الشروع وخارطة الطريق الواضحة المعالم. وتساهم في تنفيذ المشروع الاستراتيجي الشامل : جميع القطاعات المجتمعية المؤلفة من الجامعات ومديريات التربية وإدارات المدارس ومنظمات المجتمع المدني والمجالس البلدية والمؤسسات المجتمعية الأخرى ، ويشار إليها جميعًا بـ" قوة المجتمع - الركيزة الاقتصادية الثالثة ". ومساهمة رجال الأعمال والبنوك الحكومية والخاصة والمؤسسات المالية والاستثمارية وأسواق المال ، ويشار إليها بـ" قوة الأسواق - الركيزة الاقتصادية الثانية ". وكذلك بمساهمة مجلس النواب والحكومة الاتحادية والحكومات المحلية وحكومة الإقليم ، والمؤسسات المرتبطة بهما ، ويشار إليها بـ" قوة الدولة - الركيزة الاقتصادية الأولى ".

وتضم المدينة العلمية بداخلها مجمعًا للتكنولوجيا والأعمال ، وأكاديمية الابتكارات وتعليم العلوم الأساسية والرياضيات – STEM ، بالإضافة إلى أحد المراكز المعرفية. لتشكِّل المدينة العلمية المنفردة بمكوناتها ، "النواة" لبناء المجتمع المعرفي لما حول محيطها.

إن أهم ما يميِّز جوهر فكرة انشاء المشروع الاستراتيجي الشامل هو عدم اهمال قوة المجتمع الأهلي – الركيزة الاقتصادية الثالثة ، وإعطائها الدور المكافئ
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف