الأخبار
حياة الفهد تصدم الجمهور بتصريحاتها حول العمالة الأجنبية بسبب "كورونا": "ارموهم بالصحراء"بعد وفاة شخصين.. أول المتعافين من فيروس "كورونا" بالسودان يروي القصةشاهد الفيديو الذي اضطر محمد رمضان لحذفه بعد هجوم الجمهور"كورونا" يخطف نجم سلسلة "حرب النجوم" بظروف مؤثرةترامب للأميركيين: استعدوا للأيام السوداء خلال أسبوعينالمجتمع المدني يحث على مساءلة وإنهاء الإغلاق الإسرائيلي لقطاع غزة بيوم الأرض"أولاد عياد" تسهر على تطبيق القانون لتفادي تفشي (كورونا)فلسطينيو 48: "حقوق المواطن": نقص المعلومات بشأن مرضى (كورونا) العرب يعرّض العديدين للخطرتمارا وليد أبو سمري.. قيادية ريادية متفانية بعملها وعنيدة لأجل الواجبأول حالة وفاة بفيروس (كورونا) في سلطنة عُمانمؤسسة القدس الدولية تصدر تقرير حال القدس السنوي لعام 2019الائتلاف المدني لتعزيز السلم الأهلي يستنكر جريمة قتل رئيس مجلس قروي النصاريةالمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج وقناة فلسطين اليوم يطلقان حملة "تكافلوا""الاستشارية الفلسطينية" تطالب بتوفير آليات واضحة للتعامل مع الفئات الضعيفة بحالات الحجر"العربية الأمريكية" تتبرع لوزارة الصحة بـ 200 حقيبة مستلزمات طبية ووقائية
2020/4/1
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بهدوء لنتفكر، لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي بقلم:ماهر حسين

تاريخ النشر : 2020-02-29
بهدوء لنتفكر، لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي بقلم:ماهر حسين
بهدوء لنتفكر، لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي .
ماهر حسين .
بداية" أعلم بأن هذا الموضوع لن يحظى بقبول لدى العديد من القراء حيث تشكل رأي عام معارض لنشاطات لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي ، وأعلم بأن المقال سيكون مخالف للجو العام الذي يهاجم أعضاء وقيادة لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي.
ومع ذلك فإن المقال محاولة مني لإثارة الموضوع بطريقة مختلفة لعلنا نصل الى حالة تفاهم بعيدة عن التخوين والتشكيك والتشبيح (الفيسبوكي) الذي لا يقدم ولا يؤخر .
وهذا المقال ليس دفاعا" عن رأي ولكنه محاولة لإثارة حوار مجتمعي فلسطيني وهذا المقال ليس دفاعا" عن أحد ولكنه وكما قلت محاولة لنبتعد معا" عن لغة باتت حاكمة فينا وهي لغة التخوين والتشكيك القائمة على مبدأ البطولات الوهمية البعيدة عن دائرة الفعل والتأثير .
في البداية لنتفق بأننا نتحدث عن لجنة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ولنتفق بأننا نتحدث عن لجنة تعمل على توصيل وجهة
النظر الفلسطينية للمجتمع الإسرائيلي على كل المستويات بحيث تصل وجهة النظر الفلسطينية الى المجتمع الإسرائيلي بدون تشويه إعلامي وكما هي .
نتحدث عن لجنة تسعى لتعزيز قبول حل الدولتين لدى المجتمع الإسرائيلي وهذا الحل هو المطلب الفلسطيني خاصة بأن المجتمع الإسرائيلي يتجه لليمين بتطرف وهذا التطرف الحاصل في المجتمع الإسرائيلي قد يضر بالمنطقة كلها بما فيها فلسطين وإسرائيل نفسها حيث أن التشدد السياسي لا يقل خطورة عن التشدد الديني أو التطرف الديني .
إذا نتحدث عن لجنة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ومهمتها معروفة لدينا وليس ضمن مهام هذه اللجنة التفاوض وحتما" لا يوجد لها أي علاقة بالتطبيع .
ببساطة ...
نتحدث عن لجنة وحوار مجتمعي ولا نتحدث عن مفاوضات .
لنتفق كذلك على أن الحوار مع المجتمع الإسرائيلي ضروري وهام لكل الأطراف وهذا الموضوع أخذ الكثير من النقاش في العديد من المؤسسات الفلسطينية وتم التوافق على أهميته ، وأظن بأن أغلب الفصائل السياسية تقوم به بشكل أو بأخر مع منظمات واحزاب قريبة منها في إسرائيل ولكنه يأتي في إطار الجهد الحزبي وليس العمل الوطني .
بالنسبة لي وبكل قناعة أشدد على أهمية الحوار مع المجتمع الإسرائيلي بكل قواه وطوائفه وأحزابه حيث أن الحوار مع المجتمع الإسرائيلي في محاولة تعزيز الوعي بأهمية قيام دولة فلسطين لتحقيق السلام هو إحدى وسائل النضال لتحقيق التعايش والإستقرار في المنطقة جمعاء وصولا" الى السلام العادل والشامل بالمنطقة وهذا السلام هو ضمانة المستقبل للجميع .
كما وأنني أشير الى أن هناك قوى سياسية إسرائيلية مؤمنة بالسلام وداعمه لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والتي تنص عليه قرارات الشرعية الدولية وهناك ضرورة للحوار مع هذه القوى لتعزيز التعاون معها ولتفعيل دورها بهدف تعزيز حضور وتأثير من يؤمنوا بالحق الفلسطيني وبهدف كذلك أن نستمع نحن لأراء الأصدقاء هناك لتحديد مواقفنا في ظل عنجهية المحتل وفي ظل انحياز الولايات المتحدة الامريكية للمحتل .
ومن مقتضيات الحوار مع المجتمع الإسرائيلي وجود عرب فلسطينين في إسرائيل وهم من خيرة أبناء شعبنا يجمعنا معهم الأصل والتاريخ والمستقبل وهناك ضرورات لتعزيز الحوار معهم بدون التدخل في شؤونهم وأكرر بدون التدخل في شؤونهم فكل ما يخصهم يعنيهم ونحن معهم كما هم معنا .
أتحدث عن حوار لا يحظى بشعبية ولكنه كما أرى مهمة وطنية تصل بموقفنا الى كل مفاصل المجتمع الإسرائيلي بعيدا" عن التفاوض حيث أن للتفاوض جهات مختصه مسؤولة عنه بحال توفرت ظروف إعادة التفاوض الجاد مع المحتل من على قاعدة الشرعية الدولية وضرورة قيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس وعلى أراضينا المحتلة عام 1967 والحفاظ على أمن الجميع في المنطقة وتحقيق الإستقرار والسلام والتقدم المأمول .
قد تخطأ لجنة الحوار في التوقيت وقد تخطأ لجنة الحوار في ترتيب لقاء ما ولكن ذلك لا يعني المساس بوطنية القائمين عليها حيث أنها مهمة نضالية صعبه ولا يتمتع القائمين عليها بالشعبية بسبب الإحباط العام و غياب فرص التسوية وبسبب توقف المفاوضات وبسبب تعنت الجانب الإسرائيلي ورؤيته الضيقة القائمة على مبدأ القوة لا الحق .
منطقيا" هناك ضرورات لنقاش جدوى الحوار وهناك ضرورات لنقاش توقيت اللقاء وطرق الإعلان عنه ولكن إستغلال البعض لهذا الحوار لتحويله عن مساره الطبيعي للتهجم على لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي والقائمين عليها هو أمر غير مفهوم ولا يناسب كما أرى فكرة بأننا أصحاب قضية عادلة فالموقف الفلسطيني واضح ومحدد.
نشير هنا الى أن دولة الإحتلال تواجه نشاطات لجنة التواصل وتعتبرها نشاطات معادية وقد منعت الأخ محمد المدني (أبو يافع) بصفته رئيس اللجنة من ممارسة العديد من النشاطات والمشاركة في العديد من اللقاءات على خلفية منع أمني بحقه .
بهدوء أقول بأن النضال الفلسطيني له طرق متعددة يقبلها البعض ويرفضها البعض الأخر وبهدوء أقول بأن أحد أوجه النضال الفلسطيني هو الحوار مع المجتمع الإسرائيلي والتواصل معه دعما" لحقوقنا المشروعة بعيدا" عن التطبيع وبهدف بناء مستقبل لنا ولهم قائم على الحق والسلام .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف