الأخبار
اليمن: المنتدى السياسي لطلاب جامعة حضرموت يواصل جهوده بالتوعية بفيروس كوروناالكشف عن "حقيقة مفاجئة" بشأن المتعافين من (كورونا)ثلاثة ملايين مشاهدة لمنتجات جمعية دوائي في التوعية عن فيروس كورونافي ظل فيروس (كورونا).. ما مستقبل الامتحانات النصفية بجامعات قطاع غزة؟أخصائي فيروسيات يكشف لـ"دنيا الوطن" آخر مستجدات (كورونا) عالمياًاختبار دم ثوري يكشف 50 نوعاً من السرطانمتى يُصبح (ضيق التنفس) من أعراض فيروس كورونا؟تفاصيل دقيقة حول سرعة انتشار كورونا.. لماذا هو أكثر فتكاً من باقي الفيروسات؟انخفاض على أسعار صرف العملات مقابل الشيكلملحم: آخر إصابتين بفيروس (كورونا) في غزة كانتا لسيدتين ستينتينهل الإنفلونزا الحادة التي أصابتنا نهاية 2019 كانت (كورونا)؟وفاة عبد الله أبو سمهدانة محافظ الوسطى بغزةتوقعات مُرعبة لمصير العالم الاقتصادي بعد (كورونا).. فهل يُهز عرش الولايات المتحدة؟هل المطعمون بلقاح "السل" أقل عُرضة للإصابة بكورونا؟"كول سبان" تحمي البيانات عبر الجوال بالتزامن مع العمل من المنزل
2020/4/1
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

من الصف بقلم:سعيد مقدم أبو شروق

تاريخ النشر : 2020-02-27
من الصف بقلم:سعيد مقدم أبو شروق
جلب انتباهي طالب يتكلم العربية والكردية وطبعا الفارسية.
أما العربية فأمرها ليس غريبا حيث المحمرة منطقة عربية؛ والفارسية يتعلمها الطلاب في مرحلة الابتدائية نسبيا ذلك لأن الدروس تلقى بها؛ ولكن أن تجمع بين العربية والكردية وأنت تقطن في الأهواز، فهذا ما يثير الانتباه!
ولا يخفى عليكم أن ثلة من الأكراد هاجروا إلى المحمرة في عهد البهلوي محمد رضا وعملوا في مينائها ومكث معظمهم فيها إلى يومنا هذا.

استفسرت من الطالب كيف تعلم الكردية والعربية؛ فقال إن أباه عربي وأمه كردية.
ولم ينجرف الرجل أمام لغة زوجته الكردية كما انجرف الكثيرون الذين تزوجوا غير عربيات وذابوا في ثقافة الغير كما يذوب فص الملح في النهر، بل تدارك الأمر، فاحتفظ بلغته وعلمها أبناءه؛ ومن سعة أفقه سمح للزوجة أن تكلم أبناءها بلغتها الكردية؛ فتعلم الأبناء العربية من الأب، والكردية من الأم، والفارسية في المدرسة.

وصيت أبا الفضل ويبدو أن والدته سمته بهذا الاسم، أن يحتفظ بلغاته الثلاث؛ وإن كبر يقترن بزوجة من ذوي والده؛ ذلك ليتفادى الأضرار التي قد تنتج لاحقا فتؤدي إلى ضياعه وضياع أولاده. وهل هناك ضرر أعظم من أن تخسر لغتك العربية؟!
ومن يعلم لربما أبو الفضل ليس بقوة والده فتتيه منه زمام الأمور فيضيع ضياعا بعيدا!

سعيد مقدم أبو شروق - الأهواز
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف