الأخبار
فتح اقليم سلفيت: طواقم لجان الطوارئ توفر مواد تعقيم امام الصراف الآليحركة فتح وهيئة مقاومة الجدار: تجهيز خيام لفرق الطوارئ في محافظة سلفيتحركة "فتح" تُشرع بمبادرة توزيع الخضراوات في بلدة قيرةحركة "فتح" إقليم سلفيت يقدم بدلات طبية لمركز إسعاف الزيتونةممثل الاتحاد الأوروبي: اعتقال وزير شؤون القدس أمر مثير للقلقغانتس يعلن التوصل لاتفاق حول معظم القضايا لتشكيل الحكومة الإسرائيليةغزة: طفل يقود سيارة ويدهس خمسة في النصيرات"غنام" تعلن عن إغلاق بلدة (دير جرير) شرق رام الله اغلاقاً كاملاًالصحة بغزة تنشر تقريراً حول مستجدات (كورونا) بالقطاع.. وتؤكد: لا إصابات جديدة"فتح" تخاطب العمال: لم تكونوا يوما إلا مصدر طمأنينةالدفاع المدني يُخمد حريقاً بمنزل في (القرية البدوية)السفير لؤي عيسى يقدم نسخة من أوراق اعتماده لوزير خارجية طاجيكستانمركز المرأة يدعو لتدخل أممي للإفراج عن الأسيرات والأسرى الأطفالمصطفى البرغوثي يدين الاعتقال العنصري لوزير شؤون القدسجراد يثمن جهود اللجان التنظيمية ولجانها المساندة لحالة الطوارئ
2020/4/3
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رؤية روحي فتوح بشأن عمل دائرة شؤون المغتربين بقلم: عمر خلوصي بسيسو

تاريخ النشر : 2020-02-26
رؤية روحي فتوح بشأن عمل دائرة شؤون المغتربين
والعلاقة مع الجاليات الفلسطينية في الخارج 

كتب / عمر خلوصي بسيسو*

طرح الأخ روحي فتوح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير رؤية جديدة لعمل الدائرة تحت عنوان "روية بشأن عمل دائرة المغتربين" حملت توجهات جديدة لتنظيم العلاقة مع الجاليات الفلسطينية في دول المهجر والشتات في إطار منظمة التحرير.

وجاء في مضمون "الرؤية" التي أرسلت للجاليات مايلي:

على دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير أن تمارس دورها كمشرف يرعى ويتابع ويراقب عمل الجاليات من الناحيتين الوطنية والقانونية في إطار الالتزام بمنظمة التحرير ودون التدخل بشؤون الجاليات الداخلية أو تنصيب نفسها قائدة عليها, ما يعني افساح المجال أمام الجاليات لإدارة نفسها ورعاية مصالحها ومنسبيها دون فرض إدارات أو قيادات عليها.

الجاليات عمل وطني شعبي, وليست حالة تنظيمية أو ساحة للتنافس بين القوى والأحزاب والفصائل الفلسطينية, ويتعين إبعادها عن الاستقطاب والتحريض والتنافس والتجاذبات والصراعات التنظيمية والمشكلات الداخلية سواء بين فصائل منظمة التحرير أو مع القوى والتيارات الإسلامية.

المطلوب حسب "الرؤية" التوجه لتشكيل جاليات عصرية يقوم الشباب والشابات, الرجال والنساء, من الجيلين الثاني والثالث الذين ولدوا وترعروا وتعلموا في بلدان أصبحوا فيها مواطنين باعتبارهم الأقدر, على قيادتها وكسب وعي وضمائر أبناء المجتمعات والدول التي يعيشون فيها, ولهم قدرة التأثير على صناع القرار والحياة السياسية والناخبين في دولهم لدفعها للوقوف إلى جانب حقوق شعبنا.

ودعا رئيس دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير إلى تشكيل مجلس أعلى لشؤون الجاليات يوضع له نظام داخلي ومدونة ضوابط ترسم الطريق وتساعد في قيادة الجاليات من خلال سياسات ورؤى وطنية جامعة وخطاب يجمع ويقرب, لا يبعد ولا يفرق, ليعمل الجميع تحت راية العلم الفلسطيني لا الرايات الحزبية والفصائلية.      

إننا ومن موقع التقدير لرؤية الأخ روحي فتوح, وسرعة طرحها بعد أسابيع فقط من توليه رئاسة دائرة المغتربين, ندعو لانطلاقة جديدة في عمل الجاليات, تقوم على الالتزام بالسلوك الديمقراطي والعمل الجامع للكل الفلسطيني, وبوعي وحس مسؤول تجاه ظروف ومتطلبات العمل في كل اقليم, والنظام الداخلي لكل هيئة, وجميعها تحتكم لقوانين بلدانها. 

لقد طال انتظارنا سنوات, لإزالة ركام محاولات جرت في جمهورية التشيك, على سبيل المثال لا الحصر, للتسلط على أعمال الهيئات الادارية المتعاقبة للجالية, والتفرد بقرارات تشكيلها, ما أدى عملياُ لشل عملها ونزوح أبناء الجالية وعائلاتهم عنها, وابتعادهم عن لقاءاتها وفعالياتها, وشرزمة تنظيم الإقليم ذاته.

حلوا اللجنة التحضيرية

لقد تجاهلت دائرة شؤون المغتربين في وزارة الخارجية هذا الخلل وساهم ما يُسمى باتحاد الجاليات الفلسطينية التابع لها في أوروبا في صناعته , وترك "التنظيم" هذا الخلل وشأنه حتى تراكم حجمه ووصل خطره لمحاولة مازالت قائمة لشق الجالية الفلسطينية في التشيك بالتعاون بين لجنة الإقليم ودائرة شؤون المغتربين واتحاد الجاليات الذي أصدر قراراً غير شرعي بتشكيل مايسمى بـ "اللجنة التحضيرية" لعقد مؤتمر للجالية يمثل انقلاباً على نتائج مؤتمر الجمعية العمومية للجالية التي انعقدت بشكل قانوني ونظامي وانتخبت هيئة إدارية جديدة..

إننا ندعوكم, من هذا المنبر, لحل اللجنة التحضيرية باعتبارها من إفرازات مرحلة, تلغي الرؤية مفاعيلها المتمثلة بمحاولة الهيمنة والتدخل وفرض إدارات وقيادات على الجاليات ومن ثم التشاور مع الهيئة الإدارية الشرعية لتتولى الدعوة لجمعية عمومية جديدة تتدارس مختلف خطوات رؤية إعادة بناء الجاليات وتأسيس المجلس الأعلى لشؤون الجاليات وتوحيد اتحادات الجاليات المختلفة القائمة في أوروبا حالياً.

ابعدوا السفارات عن التجاذبات 

كما نناشدكم العمل على ابقاء السفارات الفلسطينية في كل دول المهجر, مظلة حاضنة للكل الفلسطيني وإبعادها عن التجادبات والخلافات والأطر الفصائلية, وتفعيل دورها الدبلوماسي والسياسي والإعلامي وتوجيهها للتنسيق مع هيئات الجاليات لحشد كفاءات وإمكانيات وتوظيف علاقات أبنائها لدعم الأهداف الوطنية.. 

احترموا الأنظمة الداخلية لعمل الجاليات

إن تعزيز عمل الجاليات الفلسظينية يجب أن يتم على قاعدة أنظمتها الداخلية والوعي بمتطلبات وقوانين ترخيصها.. فالنظام الداخلي لنادي الجالية الفلسطينية في التشيك, على سبيل المثال, يصف نادي الجالية بأنه جمعية اتحاد مدني مؤسسة طبقا لقانون رقم 83/1990 في جمهورية تشيكيا وتعمل وفقاً للقوانين التشيكية, تحت مسمى جمعية النادي الفلسطيني, مقرها براغ ويشمل نطاق نشاطها أراضي الجمهورية التشيكية, ولها دستورها ولائحتها الداخلية, ولغتها هي التشيكية والعربية.

أبناء النادي الفلسطيني في الجمهورية التشيكية, حسب نص الدستور والنظام الداخلي, يشكلون جزءاً من الشعب الفلسطيني بكل طموحاته الوطنية والسياسية والاجتماعية والحضارية..ويعمل النادي بشكل ديمقراطي وعلى اساس المساواة بين أعضائه في الحقوق والواجبات, وهو ملتزم باللائحة الداخلية والدستور الذي حصل على موافقة الجهات الرسمية التشيكية.  
   
هدف النادي وفقاً للنظام الداخلي هو افساح المجال لاجتماع ولقاء الفلسطنيين, الحائزين على الجنسية التشيكية وحملة الأقامات الدائمة وطويلة ألامد, بشكل منتظم ..هذه اللقاءات, تعقد حسب العادات والتقاليد الفلسطينية وتستهدف تقوية العلاقات الأجتماعية والثقافية بين أعضاء الجمعية  وتثبيت أواصر الصداقة بين الشعبيبن الفلسطيني والتشيكي.

ويركز نشاط الجمعية على تعريف المجتمع التشيكي بالتاريخ الفلسطيني والحضارة العربية من خلال تنظيم المحاضرات واللقاءات والندوات والامسيات الثقافية والفنية والاجتماعية التي تتناول مختلف المواضيع التي تهم الشعب الفلسطيني, وتولي الجمعية اهتماماً خاصاً بالعمل مع المؤسسات الفلسطينية والعربية والتشيكية في سبيل توفير الدعم وتطوير الوضع الأجتماعي والأقتصادي لاعضائها

فرص مفقودة وكوادر مهاجرة

وذات مرة كنت في حوار مع أحد أبناء الجالية حول ضم ابنته - التي تدرس القانون والعلاقات الدولية في إحدى الجامعات البريطانية المرموقة, وهي فتاة نشطة في إطار حركة التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني BDS,.وتتحدث أربع لغات – للجنة شباب الجالية فقال لي معللاً انسحابه وغيابها عن فعاليات الجالية.. عليك أن تتفهم أولاً أن ابنتي تشيكية المولد والجنسية, من أب فلسطيني هو أنا, الذي انسحب من الجالية بسبب إقحامها في صراعات الفصائل, واقتصار أعمالها على الشأن السياسي وصراع الولاءات, إنني أرى أن تتركوا الشأن السياسي وتبتعدوا عن الصراعات الفصائلية, وتعملوا في المجالات الثقافية والاجتماعية والإعلامية, عندها سأكون مستعداً للحديث مع ابنتي في الموضوع , وبالتأكيد سترحب وستعمل بحماس.

وفي حوار مع ابن أحد رموز العمل الفلسطيني في التشيك, سألته عن إمكانية الانضمام للجنة شباب الجالية حديثة التكوين, فبادرني بلكنة عربية مكسرة: أنا تشيكي لأب تشيكي من أصل فلسطيني, فأجبته على الفور.. هذا مانريده بالضبط.. نريد دورك كمواطن تشيكي في شرح جذور ومآلات قضية فلسطين من هذا الموقع وبنفس التعريف, وأن تتحدث بذات اللغة وبمرجعية الثقافة التشيكية حول حقوق الإنسان وحق التحرر من الاحتلال والاستيطان وتقرير المصير, أسوة بكل شعوب الأرض, ووفقاً للقوانين والقرارات الدولية التي ينص الدستور التشيكي على احترامها.. وأنت من هذا الموقع , وكمواطن تشيكي يتحدث للجمهور بلغته وثقافته وكجزء منه , ستكون أكثر مصداقية وأعظم تأثيراً في مستمعيك!

* صحفي ومدير تحرير/
 مدير دائرة العلاقات والإعلام الخارجي سابقاً بوزارة الإعلام الفلسطينية. 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف