كتاب جديد لأبي منصور الثعالبي في الأمثال يُحقّق للمرّة الأولى عن مخطوطة فريدة.
إنّ المهتمّ بالثعالبيّ ومصنّفاته سيتوقّف مليًّا عند علمينِ ارتبطا به في الحقل الأكاديميّ وهما. فالأخيران حقّقا سابقًا كتابين للثعالبيّ: كتاب زاد سفر الملوك: في السفر ومدحه وذمّه ومحاسن الأخلاق فيه وكتاب مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب وبدائع الأوصاف وغرائب التشبيهات، فضلًا عن دراسات عديدة للدكتور الأرفه لي حول الثعالبي، حياته وكتبه.
يُنشر الباحثان ولأوّل مرة كتاب خاصّ الخاصّ في الأمثال للثعالبي بعد تحقيقه عن مخطوطةٍ فريدة في مجموعة آيا صوفيا. والكتاب مختلف عن كتاب الثعالبيّ المعنون خاصّ الخاصّ الذي كان قد حُقّق ونشر مرارًا. يقع الكتاب في ثلاثة أقسامٍ مبوّبة حسب الموضوعات، ويختار الثعالبيّ لكلّ قسمٍ طريقةً خاصّةً في عرض المادّة، مبتعدًا بذلك عن النسق المعجميّ الذي عُرفت به كتب الأمثال. وقد جعل القسم الأوّل فيما يُتمثّل به من ألفاظ القرآن وما جاء في معانيها من الخبر وأمثال العرب والعجم وما يقاربها من ألفاظ الخاصّة والعامّة. ويجمع الثعالبي في القسم الثاني أمثال طبقات الناس وذوي المراتب المتباينة والصناعات المختلفة. ويعتمد التدرّج الطبقيّ بدءًا بالأمثال السلطانيّة والملوكيّة، انتقالًا إلى الأمثال المعنيّة بالوزراء والكتّاب والبلغاء، وانتهاءً بأمثال النساء فالصبيان فالعبيد. أمّا في القسم الثالث فيجمع الثعالبي مختارات من الأمثال التي جاءت على أفعل من كذا، ولم يتضمّنها كتاب أبي عبدالله حمزة بن الحسن الأصبهانيّ.
إنّ المهتمّ بالثعالبيّ ومصنّفاته سيتوقّف مليًّا عند علمينِ ارتبطا به في الحقل الأكاديميّ وهما. فالأخيران حقّقا سابقًا كتابين للثعالبيّ: كتاب زاد سفر الملوك: في السفر ومدحه وذمّه ومحاسن الأخلاق فيه وكتاب مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب وبدائع الأوصاف وغرائب التشبيهات، فضلًا عن دراسات عديدة للدكتور الأرفه لي حول الثعالبي، حياته وكتبه.
يُنشر الباحثان ولأوّل مرة كتاب خاصّ الخاصّ في الأمثال للثعالبي بعد تحقيقه عن مخطوطةٍ فريدة في مجموعة آيا صوفيا. والكتاب مختلف عن كتاب الثعالبيّ المعنون خاصّ الخاصّ الذي كان قد حُقّق ونشر مرارًا. يقع الكتاب في ثلاثة أقسامٍ مبوّبة حسب الموضوعات، ويختار الثعالبيّ لكلّ قسمٍ طريقةً خاصّةً في عرض المادّة، مبتعدًا بذلك عن النسق المعجميّ الذي عُرفت به كتب الأمثال. وقد جعل القسم الأوّل فيما يُتمثّل به من ألفاظ القرآن وما جاء في معانيها من الخبر وأمثال العرب والعجم وما يقاربها من ألفاظ الخاصّة والعامّة. ويجمع الثعالبي في القسم الثاني أمثال طبقات الناس وذوي المراتب المتباينة والصناعات المختلفة. ويعتمد التدرّج الطبقيّ بدءًا بالأمثال السلطانيّة والملوكيّة، انتقالًا إلى الأمثال المعنيّة بالوزراء والكتّاب والبلغاء، وانتهاءً بأمثال النساء فالصبيان فالعبيد. أمّا في القسم الثالث فيجمع الثعالبي مختارات من الأمثال التي جاءت على أفعل من كذا، ولم يتضمّنها كتاب أبي عبدالله حمزة بن الحسن الأصبهانيّ.