الأخبار
نتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيرانيالجيش الإسرائيلي: صفارات الانذار دوت 720 مرة جراء الهجوم الإيرانيالحرس الثوري الإيراني يحذر الولايات المتحدة
2024/4/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نتنياهو يوظف البروباغندا: في حملته الدعائية الانتخابية بقلم:المحامي علي ابوحبله

تاريخ النشر : 2020-02-24
نتنياهو يوظف البروباغندا:  في حملته الدعائية الانتخابية بقلم:المحامي علي ابوحبله
نتنياهو يوظف البروباغندا: في حملته الدعائية الانتخابية
المحامي علي ابوحبله
«البروباغندا» كلمة تستحضر إلى الأذهان مشاهِد المسيرات النازية وصور «ستالين» و«ماو تسي تونغ» العملاقة. هل هذا التصور صحيح؟ وهل البروباغندا حِكر على الديكتاتوريات؟ أم إنها تستخدَم في البلدان الديمقراطية و دعاة الحريات؟ والأهم من ذلك، ما سر هذا الأثر الرهيب للبروباغندا؟
«إدوارد بيرنيز» المعروف بـ«أبو العلاقات العامة»، يُعرِّف البروباغندا بأنها «تلك الجهود الحثيثة والمتواصلة لخلق أحداث أو تشكيلها للتأثير في العلاقة بين الجماهير ومؤسسة أو فكرة أو جماعة ما». ومفتاح فهم البروباغندا:
1. «جهود»، دون حصرها في نوع معين كالدعاية أو العلاقات العامة
2. «أحداث»، فالبروباغندا ليست مجرد نشر أفكار ومحاولات إقناع جدالية، بل تجاوزت ذلك لتصبح أحداثًا تفاعلية
3. «علاقة» بدل الفكرة السائدة عن البروباغندا أنها تستهدف التأثير في الرأي العام، فعبارة علاقة أعمق وأشمل، وهذا التأثير قد يصل إلى علاقة الفرد أو الجماعة بماضيهم أو ثقافتهم أو حتى مجتمعهم وأسرهم
نتنياهو يخوض غمار الدعاية الانتخابية مستندا للبروغندا وتوظيفها للوصول لاهدافه وغاياته لتحقيق نصر لليمين الاسرائيلي ويوظف كل الامكانيات لتحقيق هذا الهدف وبات يستغل كل الوسائل الممكنه لتحقيق ذلك ، استغل صورته مع ترمب في اعلان صفقة القرن ويجند طاقاته لارضاء العرب وكسب ودهم في اسرائيل ويسعى لارضاء اليمين والمستوطنين على حساب الفلسطينيين وهي جميعها في سبيل ارضاء جميع الاطراف والاعراق في مجتمع اسرائيلي غير متجانس وتتطلب توظيف البروغندا لخدمة ما يسعى نتنياهو لتحقيقه .
وظّف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال مقابلة أجرتها معه إحدى المحطات الإسرائيلية المحلية (قناة هلا)، فريضة الحج عند المسلمين في دعايته الانتخابية. وأعلن نتنياهو، أن حكومته ستعمل على قصر رحلة الحج التي يقوم بها المسلمون في الداخل إلى الديار الحجازية عبر الأردن، وفق ترتيبات تعود لعام 1978، بحيث ينطلقون مباشرة من مطار بن غوريون إلى المملكة العربية السعودية.
ولم يكتف نتنياهو بإعلانه هذا، أو بالمفاخرة بالعلاقات التي أقامها مع دول وأنظمة عربية، مشيراً إلى زيارته عُمان، ولقائه برئيس مجلس السيادة في السودان، عبد الفتاح البرهان؛ بل زاد على ذلك بنشر منشور على صفحته في "فيسبوك" استهله باقتباس آية 27 من سورة الحج في القرآن الكريم. وتعهد بأن تقوم حكومته المقبلة بقصر مسار الحج، وبالتالي خفض تكاليفه مما يزيد عن عشرة آلاف دولار حالياً (الدولار يساوي 3.45 شيقل) إلى بضعة آلاف من الشواقل.
وفي المقابل أعلن ، أن الحكومة الإسرائيلية تعتزم فرض القانون الإسرائيلي على جميع المستوطنات الواقعة في الضفة الغربية المحتلة، "دون استثناء"، مشددا على أنه "سنفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت دون تأخير".وقال نتنياهو "بدون تأخير ودون أي حق نقض (يصدر عن النواب العرب) لن نكتفي بعدم اقتلاع أي مستوطنة، ولن نكتفي بعدم إخلاء أي مستوطن، بل سنطبق القانون الإسرائيلي على جميع المستوطنات، دون استثناء. على "‘غوش عتصيون‘ و‘معاليه أدوميم‘ و‘أريئيل‘ وجميع المستوطنات الأخرى". وتابع "سنحقق اتفاقات سلام تاريخية مع دول عربية أخرى، وسنوقع على تحالف دفاعي تاريخي مشترك مع الولايات المتحدة وسنوقف إيران نهائيًا".وأطلقت الحملة الانتخابية لليكود تحت شعار "مستمرّون حتى النصر". فيما أكد نتنياهو خلال كلمته على أن قائمة "كاحول لافان"، لن تتمكن من تشكيل الحكومة دون دعم من القائمة المشتركة.
هذا التناقض في الخطاب السياسي الذي يحاول من خلاله نتنياهو توظيف البرغوندا ضمن محاولات إقناع جدالية، بل تجاوزت ذلك لتصبح أحداثًا تفاعلية في مختلف شرائح المجتمع الإسرائيلي يوظفها نتنياهو لكسب الطوائف المتعددة الالوان والاعراق في المجتمع الاسرائيلي وبات مطلوب التصدي لها لانها تفتقد للمنطق والمصداقيه والهدف هو تحقيق حصد اكبر عدد من الاصوات لصالح حزب نتنياهو فهل تنطلي البرغوندا لنتنياهو على الناخب الاسرائيلي والعربي
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف