الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

العقل ام القُوة مَع السِعلوَة بقلم:سميعة الجنابي

تاريخ النشر : 2020-02-20
العقل ام القُوة مَع السِعلوَة بقلم:سميعة الجنابي
العقل ام القُوة مَع السِعلوَة

سميعة الجنابي

السعلوة : هي مخلوق غامض وليس حيوانا مُصنفا من قبل العلماء . بل اسم دارج يُطلق على حيوان يَدعونَ انهُ هاجم السُكان في قرى ومدن مصر واليمن والاحواز والعراق . ويقول البعض انهُ هجين من الكلاب البرية أو ابن آوى . وكانت معرفة المصريون بها لا تتعدى بعض أساطير الفراعنة عن كائن يُهاجم كل من يُحاول أن يقتحم حُرمة المَعابد والمقابر ويحميها وأنهُ يُشبهُ الذئب والثعلب ويتمتع بصفاتهُما وقصص الأهالي والجدَّات عنهُ كثيرة لتخويف الأطفال المُشاغبين .

وقصتنا اليوم من الخيال ...

عن السعلوة التي كان لها بيتا على الشاطئ . تجلس احيانا على ضفته تراقب اطفالها وهُم يلعبون ويأكلون الحنطة ولهذا لا يُمكن لاحد من البشر العبور خشية البطش به . فنادى منادى الملك ان من يستطيع العُبور وجلب الدواء الى ابنتهُ المريضة سيزوجهُ منها ويجعلهُ فارس المملكة . سمع احد الشباب الفقراء فقرر الذهاب اليها .

حاول اهل القرية منعهُ لكن دون جدوى وفعلا رحل ... وعندما وصلها تقرب اليها ببطء شديد وبدأ يأكلُ من الحنطة ويشرب حليبها فهدأت لما رأت عليه اثار الجوع والعطش وبقيت دون حراك حتى انتهى .

ثم قالت له اصبحت الان ولدي فماذا تريد مني ؟

قال : اريدُ ان اعبر النهر . فحملته على ظهرها الى الضفة الاخرى ورحل الى تلك القرية ثم عاد بالدواء للاميرة ...

سألهُ الملك : كيف تغلبت عليها واقنعتها رغم انكَ لست من الفُرسان المعروفين المُدججين بالسلاح ؟

فأجابهُ : مولاي ... ان للإنسان سلاحا لو استخدمهُ ما وقف في وجهه شيء ولاتغلب عليه احد . والفرق بيني وبين الناس انني عرفتهُ فاستخدمتهُ وغيري اعتمدوا على القُوة ولم يروا طريقا اخر للوصول الى اهدافهم سواها ولهذا لم يتمكنوا من التغلب عليها .

فاعجبهُ كلامه وزوجهُ ابنته ...

اليس علينا اعمال العقل قبل ان نُحدد المَسير .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف