الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور كتاب "أبجدية أولى" عن "الآن ناشرون وموزعون

صدور كتاب "أبجدية أولى" عن "الآن ناشرون وموزعون
تاريخ النشر : 2020-02-06
"أبجدية أولى"

عمّان -

يمثل كتاب "أبجدية أولى" الجزء الثالث من نتاج ورشة أساسيات الكتابة القصصية التي أقيم عدد من مواسمها بدعم من المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار.

ويشتمل الكتاب الذي صدر عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان، وهو من إعداد الكاتب التونسي نصر سامي والكاتب العمانية إشراق النهدي، على عدد من النصوص القصصية للنهدي، وثمنة الجندل، ودلندة الزغيدي وعُلا العمري.

ويتضمن الكتاب أربع قصص للنهدي هي: "متتاليات سردية"، و"أشجار"، و"سمن الغنم" و"متحف العواطف"؛ وثلاث قصص للجندل هي: "ليلى وجنية البحر"، و"رفاق بلا موعد"، و"الناس في الدنيا معادن"؛ وثلاث قصص للزغيدي هي: "نبض حجارة"، و"المعطوب" و"عملاق ركشاساس"؛ وثلاث قصص للعمري هي: "يورا"، و"ابنة الريح" و"تحت الصفر".

جاء في كلمة الروائي والشاعر التونسي نصر سامي على الغلاف الخلفي للمجموعة التي تقع في 110 صفحات: "هذه التجربة غير مسبوقة في العالم العربي، يقترن فيها التدريب بالتطبيق الجزئي والتام، ويتدرب خلالها الكتاب المتمرسون مع سواهم ممن يفتح في لغته باب البهاء للمرة الأولى".

وأضاف سامي أن الكتاب يكشف عن "قلق كتابة تبحث عن آفاق، وحرص على التقنية، ومحاولة للانغراس في تربة المكان"، وأنه نتاج "الاجتماع في مكان واحد من طرف جماعة متنوعة لجهة الجنسية والسن والمهنة، من أجل الكتابة في حدود الجنس القصصي".

ويوضح المعدّان أن ما تحتويه هذه المجموعة، هو تكملة لما سبق بعدد أقل من الكتّاب، وعدد أكثر من النصوص القصصية، مؤكدين أن الكتاب "عمل في أصل مهمة الكاتب، لا باعتباره منتجاً فقط، بل في اعتباره مدافعاً عن فن القص، وزارعاً في أرضه الجديدة".

ومن المؤكد أن اختلاف الأجيال والاهتمامات من شأنه أن يدفع باتجاه إنتاج نصوص متنوعة من حيث الموضوعات والتقنيات والأساليب وبما يعبّر عن رؤية الكتّاب للحياة والوجود، وفهمهم لوسيلة التعبير التي اختاروها ليقولوا ما لديهم.

فالقاصة النهدي تذهب في غالبية حكاياتها إلى اختيار التقاطاتها من الحياة اليومية التي تنسجها بواقعية تظهر مفارقاتها الجميلة، وتحديداً في مغامراتها باستعادة لحظات الطفولة بمقاربات راهن شخصيات القصة.

وأحياناً تذهب القاصة لتصوير الشخصيات التي تختارها من الواقع بطريقة كاريكاتيرية تضفي الفكاهة على الحكاية التي تنطوي على الكثير من التناقضات التي تميز الحكايات الشعبية بالمبالغة في الوصف لملامح الشخصيات.

أما الجندل فهي تذهب لجماليات المكان والمناخات التي تتصل بالبيئة وتصوير انعكاساتها على الإنسان ومزاجه، فهي تلتقط مشاهد الصور بواقعية ممكنة التحقق، ولكنها في الوقت نفسه تعيد إنتاجها بمتخيل الفن وتصوراته المثالية.

وتختار الزغيدي مساحات كتاباتها في فضاءات من الرومانسية، مستعيدةً وقائع التاريخ لإسقاطات تتصل بالراهن، منوِّعة في القص بين السرد والحوارات والاقتباسات الشعرية والاستعدادات الزمنية التي تغْني القص وتثريه.

أما علا العمري، فتذهب للأسطورة ونمط الحكي التراثي الذي يفيد من حكايات ألف ليلة وليلة، منوِّعة في رحلة القص بين الكثير من الأماكن التي تمنح القارئ تنوعاً في المشاهدة والمخيال، مستفيدة في نصها القصصي من جملة المعارف والمعلومات والنصوص الشعرية والآيات القرآنية والمقولات التي تنسجها بذكاء لسرد حكاياتها التي تبدو نصوصاً تتسرب من تلافيف التاريخ القديم.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف