الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ملحم بركات ومسرح الرحبانية بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2020-01-30
ملحم بركات ومسرح الرحبانية بقلم:وجيه ندى
ملحم بركات ومسرح الرحبانيه
وجيــه نــدى بحار كل الفنون - وكفر شيما و على بابه واقف قمرين احد اصدق اعماله الموسيقيه – انه الفنان الشامل ملحم بركات - مطرب وملحّن من كبار الموسيقيين اللبنانيين والعرب، طبع الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه اللحني الإبداعي وأدائه الذي يجمع بين الطرب الأصيل والغناء المتجدّد، إنّه ملحم بركات، صاحب الجملة الموسيقية المتجدّدة والمبدعة في الطرب الشرقي، وصاحب الصوت الذي يُعتبر من أجمل أصوات مطربي هذا العصر.
ولد في بلدة كفرشيما في 1944 وكان حبه للفنون كهواية، وكان يدندن على العود ويختار أغنيات محمد عبد الوهاب. وفى البدايه ظهرت موهبته الموسيقيّة منذ كان تلميذًا في مدرسة بلدته كفرشيما. وقيل بأنّه قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وقام بغنائها فى إحدى المناسبات المدرسية. ويؤكّد ملحم بأنّ أول لحن وضعه كان نشيدًا لمدرسة كفرشيما.
وكان ملحم يستمتع بالغناء من جهة لعبد الوهاب، وأغاني أم كلثوم من جهة أخرى. إشتهر منذ صباه كمغنّ في بلدته، حتّى طُلب منه مرّة الغناء والعزف بين فصلَي مسرحية "جنفياف" التي كانت تُعرض في البلدة، فلفت انتباه الموسيقي حليم الرومي، الذي كان يسكن كفرشيما، فأثنى على موهبته وشجّعه.
وفي مطلع شبابه طلب ملحم من والده ان يسمح له بدراسة الموسيقى،
فكان جواب الأب:"هناك محمد عبد الوهاب في الساحة
ومع ذلك ترك ملحم المدرسة وكان في السادسة عشرة من عمره وقرر الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، فانتسب إليه، دون معرفة أبيه، فكان يخبئ كتب المعهد في كيس ورقي يخفيه أمام مدخل منزله، إلى أن اكتشف والده الأمر، الذي عاد وقبل الأمر نظرًا لإصرار إبنه وموهبته الواعدة. درس ملحم النظريات الموسيقيّة والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدّة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى والكونسرفاتوار
، وكان من بين أساتذته، سليم الحلو وزكي ناصيف وتوفيق الباشا. وترك المعهد قبل إكمال دراسته، فنصحه فيلمون بأن يتوجه الى مسرح الرحابنة وهكذا كان. فقد تعرّف إلى إبن بلدته الفنان عصام رجي، الذي سمع عنه الكثير، فانضم بواسطته إلى فرقة الأخوين رحباني. لكنّه بعد أربعة أعوام، تركهما لكي يشقّ طريقه الفنيّة ويبني شخصيّته الموسيقيّة الطربية والتلحينيّة المتميّزة لما يمتلكه من موهبة في هذين المجالين.
وفي الثانية والعشرين من عمره شقّ ملحم طريقه في مشوار فني طويل تعليمًا ولحنًا وغناء ومسرحيات. فقد درّس العزف على العود، واشترك في الغناء في فرقة الرحابنة في عدد من مسرحياتهم الغنائية وقام ببطولة مسرحية "الربيع السابع"، وبدأ مسيرته التلحينيّة لعدد كبير من المطربين، نذكر منهم: وديع الصافي، صباح، سميرة توفيق، ماجدة الرومي، وليد توفيق، بسكال صقر، ربيع الخولي، إلخ. - "ومشيت بطريقي"..
وشخصيّة ملحم بركات متميّزة وفيها كل صفات المبدع الحقيقي البعيد عن التكلّف والإدعاء، ولكنّها تجمع التناقضات أحيانًا، فهو موهوب، مثقّف، ظريف، عفوي، طيب القلب، ولكنّه أيضًا عنيد، حاد، صلب ومزاجي بامتياز. تضمّنت مسيرته الكثير من الكفاح والألم والمعاناة والشغب والفوضى في الحياة والفن.

الموسيقار الكبير ملحم بركات هو من أهم الفنانين العرب المعاصرين، فهو مدرسة في التلحين والغناء، ويعتبر نموذجًا يُحتذى به في تطوير الغناء العربي لحنًا وأداءً، وكم من الملحّنين والمغنّين الجدد الذين يغنّون أغانيه وألحانه ويقلّدونه ويحذون حذوه. جمله الموسيقيّة مدروسة ونابعة من موهبّة خلاّقة وذوق فنّي رفيع يتماشى وصوته المتمكّن والمصقول. إنّه ليس بمكثار في ألحانه، ولكنّ كلّ لحن عنده يبدو وكأنّه أجمل مما سبقه ومتميّز عنه. وبما أنّه موهوب في الغناء والتلحين فإنّ أغانيه تتلاءم وصوت المطربين وكأنّه يلحّن "على صوته"، أي يختبر الألحان بصوته قبل أن يُطلقها، وعندما يلحّن لغيره يعرف ما ستكون عليه الأغنية لأنّه يُعطي لكلّ صوت ما يناسبه من الألحان والعِرب والألوان الموسيقيّة. وغالبًا ما تشكّل أغنيته الجديدة أو لحنه الجديد أغنية الموسم أو لحنه و
يُعتبر ملحم بركات مجدّدًا في الأغنية العربية واللبنانية
عصره" إذ قدّم نماذج من الأغنية العربية الجديدة منذ ثمانينيات القرن الماضي. وهو لم يغنّ إلاّ في اللهجة اللبنانية، ليس لعدم اهتمامه باللهجة المصرية أو غيرها من اللهجات العربية، بل قناعة ووفاء للذين صنعوا الأغنية اللبنانية وأوصلوها إلى كلّ الأقطار العربية والأجنبية، أمثال الرحابنة وفيلمون وهبة وزكي ناصيف وتوفيق الباشا ووديع الصافي وسامي الصيداوي ونقولا المنّي وغيرهم ومن أغنياته المعروفة "علواه يا ليلى"، "على بابي واقف قمرين".
وخلال الأعوام الأخيرة، تولى الشاعر اللبناني، نزار فرنسيس، كتابة معظم كلمات أغنياته من بينها "جيت بوقتك" وسواها.
لملحم بركات أربعة أولاد هم مجد ووعد وغنوة من زواج أول، وملحم جونيور من الفنانة مي حريري التي عاد وطلقها. فى هدوء غادر عالمنا 28 اكتوبر 2016 عن عمر 74 عاما رحمه الله واسكنه فسيح جناته قدر عطائه الفنى بحار كل الفنون وجيــه نــدى .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف