الأخبار
38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطيني
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حب الانسانية بقلم:ا.د. ابراهيم خليل العلاف

تاريخ النشر : 2020-01-28
حب الانسانية بقلم:ا.د. ابراهيم خليل العلاف
حب الانسانية
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
عند زيارتي الاخيرة لناحية بعشيقة ، والقائي في البيت الثقافي فيها محاضرة التقيت بأحبة واصدقاء كثر ؛ فأنا عملت مدرسا في ثانوية بعشيقة سنة 1975 . وممن التقيتهم الاخ الكاتب والباحث والمربي الاستاذ سلو عبدال الياس الذي أهداني نسخة من كتابه الجميل (من يعلمنا حب الانسانية يكن دربه اخضرا وماؤه باردا وخبزه حارا ) ...والكتاب صدر عن دار نون للطباعة والنشر والتوزيع في الموصل . ويتضمن مجموعة من المقالات التي كتبها في اوقات متفرقة واهداه الى كل من يعشق الانسانية وحب الانسانية غاية كل مثقف وانسان حر طيب بعيد عن الطائفية والتعصب مهما كان شكله . والمؤلف مرب قبل ان يكون شيئا آخرا .وقد وصل الى حقيقة مفادها ان حب الانسانية نوع من السمو بالخلق والوجدان الى أعلى مراحل الحب والعشق .
نعم الاخ سلو عبدال كان صادقا ومخلصا وامينا على كل كلمة كتبها .. لنكن انسانيين وننظر الى الانسانية ؛ فكلنا من آدم وآدم من تراب ومن التراب انتم والى التراب تعودون .
ابا شوان انسان يحب غيره ويتمنى لغيره ما يحب لنفسه .. وعناوين مقالاته ومضامينها كلها تؤكد على الحب والانسانية : الاخاء والوفاء في سنجار - الموصل مدينة كل الاطياف- بعشيقة وبحزاني الغاليتان - عبرة من تاريخ سنجار - كم اكره المتلونين - لابد من وقف نزيف الدم اليوم في جامع ذياب العراقي-الايزيدون اليوم ليسوا كما كانوا قبل نصف قرن - الانسان يولد صفحة بيضاء - كي لاينساهم التاريخ ومقالات اخرى .
قدم للكتاب الاخ الاستاذ مراد سليمان علو ، وقد اكد ان المؤلف معلم يوجه وينصح ويقدم المشورة ويتفاعل مع مجتمعه ويعطي الاخرين درسا في الاخلاق والحرص على احترام وتطبيق القانون .
أي كتاب بديع هذا ... كتاب يعلمنا ان نحب بعضنا بعضنا وكثيرا ما اقول من لايحب محلته لايحب بلده ومن لايحب بلده لايحب الانسانية والحب الانساني هو ما يجعل طريقنا اخضرا ، وماؤنا باردا وخبزنا حارا وصدق من قال هذا .
بقي ان اقول المؤلف من مواليد مدينة بعشيقة 1947 خريج دار المعلمين في اربيل 1965-1966 عمل في سلك التعليم معلما ومديرا لمدة (30 ) سنة وحصل على الكثير من التكريمات وله كتابات انترنيتية عديدة وفي مواقع مختلفة .
تمنياتي له بالتألق الدائم .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف