الأخبار
وزارة الاقتصاد تُغلق منشأتين صناعيتين مخالفتين في طولكرممركز حكاية يطلق حملة دولية إنسانية بعنوان (الحصار وباء)‫خدمات هواوي موبايل تستكشف الإمكانية الأكبر لسلسلة هواوي P40شاهد: الملك عبد الله يتجول في المحافظة "المعزولة" بدون كمامات أو قفازاتهواوي تعلن عن نتائجها المالية وتنشر تقريرها السنوي المدقق لعام 2019مكياج عروس ناعم بخطوات بسيطة في المنزلالفنان عمار حسن يغني للوطن ويحاكي الفلسطينيين تحت الحجربلدية غزة: نتعامل بحرص شديد مع نفايات الحجر الصحي وسنعمل حتى بحالة الإغلاق الكاملفصائل المقاومة: نُشيد بالمسؤولية الوطنية العالية للمنظومة الأمنية بغزةنقابة موظفي غزة: نُطالب بالإعلان عن موعد صرف الرواتب ووقف جميع الخصوماتالخارجية: بيان مجلس الأمن حول القرار (2334) خطوة بالاتجاه الصحيحوفاة عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري سابقًاهواوي تعلن عن نتائجها المالية وتنشر تقريرها السنوي المدقق لعام 2019فلسطينيو 48: جمعيات حقوقية تطالب بمعطيات من وزارة الصحة حول فحوصات الكورونا المجتمع العربيالميزان يصدر تقريراً حول انتهاكات قوات الاحتلال بحق الأطفال بمسيرات العودة
2020/3/31
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

من التفكير بإصلاح الكون الى العمل بغرس زهرة بقلم:بكر أبوبكر

تاريخ النشر : 2020-01-27
من التفكير بإصلاح الكون الى العمل بغرس زهرة بقلم:بكر أبوبكر
من التفكير بإصلاح الكون الى العمل بغرس زهرة.

بكر أبوبكر

لم يكن الخالد خالد الحسن ليقبل أن تُلقي عليه بالاتهامات العشوائية، أوالتحليلات المبتورة تلك التي لا يفهم مُلقيها اين بدأ واين ينتهي! ولم يكن ليقبل من أحد أن يزيّن سَلّته الكلامية ببضاعة فاسدة لا تفهم ما تقول فتخلط بين التفاح والفجل في سلة واحدة! ما يعني افتقاد منهج التفكير أو ضعف أدوات النظر والنقد لديه.

 كان المفكر والقيادي العروبي خالد الحسن يلجأ لتفكيك المسائل ويرجعها الى أدوات النظر، أو مدارس العقل أو مناهج التفكير ليميز بينها في خطاب المتكلم،أي  بين أربع مدارس برأيه هي مدرسة أو عقلية التنظير الفلسفي كوني الاتساع رحب الامتدادات، وعقلية القضاء التي لا تفهم الا الأسود والابيض فلا ألوان ولا ظلال ولا كلمات بين السطور، والعقلية الماضوية دائمة اللطم والتي لا تكرّم الا الماضي وتنفر من الحاضر وتهمل المستقبل، وكان يتفهم ويتبنى العقلية الرابعة أو طريقة النظر الصائبة التي رآها بمنهج الواقعية السياسية. 

الافتراض الأول للواقعية في محيط العمل التنظيمي والسياسي أسبقية العمل على التنظير، أي قدم لي لأري ولا تنظّر علي، أي أسبقية العمل على التنظير أو اصلاح الكون.

 الاحترام للمدارس الاخرى غير الواقعية السياسية يأتي حيث يمكن استخدامها في سياقات معينة ومحددة، خاصة حينما يكون الفضاء واسعا للانطلاق، لا ضغط للعمل وأولويته عليه ولا ضغط للزمن وحيث تكون الفرضيات هي مؤشر الاحتمالات.

من هنا فإن حُسن رؤية الواقع كما هو يكون بمكوناته، بأدواته، ومؤثراته، و بصبّ الماء بالدلاء، وليس التفكير كيف سنملأ الدلاء دون أن نجدل حبلا.

حسن رؤية الواقع  يتم بالتحلل المؤقت-أي حين النظر- من علائقه الكونية أو الماضوية أوالفلسفية لتركيز النظر في اللحظة ما هو المطلوب اولا لغرض الانتقال من مرحلة التحليل أو التخطيط و اجتراح الحلول العامة، الى مرحلة التمعن بالمضمون المحدد لغرض الانتاج وتقديم العمل وهو الأصل.

 لذا كان التفكير النقدي في سياق المدرسة الواقعية هنا هو تفكير تقديم العمل والمبادرة في إطار الانسجام العلائقي مع المكونات الأخرى، وكان الغرض أن يقوم كل شخص بواجبه أولا قبل أن يفترض أنه يسعى لاشعال ثورة أوتعديل مسار أو لاصلاح الكون.

في أطار التفكير النقدي تجد النقد الشكلي الهامشي كمن يركّز على المظهر دون الجوهر، وتجد النقد الموضِعي لجزء من الفكرة، كما تجد النقد البنيوي لمجمل الفكرة أو الواقعة أو العمل كما يقول المفكر حيدر حب الله، في إطار توضيحه للفروق.

 وفي سياق النقد وأولوياته كتب صخر حبش القيادي في حركة فتح ما يمكن اعتماده دستورا هاما ليميز بين النقد الهامس والنقد الصارخ ويفترض موضعَةَ النقد في سياقه أو في إطاره (في البيت أو الجماعة أو التنظيم أو المؤسسة....)، فليس ما يقال في غرقة النوم هو ما يقال على وسائل التواصل الاجتماعي بتاتا والا كانت الفضائح سِمة الفيسبوك وليس التواصل بل التفاصل، كما أنه ليس ما يقال في الاجتماع التنظيمي يفترض قوله في العلن بتاتا.

كتب المفكر حيدر حب الله مميزا بين أنماط التفكير ألاربعة عنده وهي التفكير المنظم مقابل العشوائي، والفِهمي مقابل العاجز عن الفهم، والنقدي بأنواعه السطحي والموضعي والبنيوي مما أسلفنا والأخير هو الممدوح لديه مع ذاك التفكير النقدي البنيوي.

 عندما تعرّض الكُتّاب ممن نعرفهم لموضوعة النقد لم تكن بمنطق التنقيب عن الأخطاء كالباحث عن الذهب في بطن الجبل، أو بمنطق تتبع بعض الثغرات مهما كانت واسقاطها على كل الموضوع ما تمت إدانته،  ولا تعاطوا مع النقد بقصد النقد الذي ما هو الا شهوة طعن أو تنفيس ليس ألا وفي السياق الاشكالي الثأري.

النقد حيث أرى ما لا يراه الآخرون، بمحبة ولمسة حنونة وبتقديم النشاط والعمل على اختراع الكلمات، والنقد حيث أفهم واتفهم ولا أعجز، والتفكير المنظم  والواقعي حيث أملا كفيّ الاثنتين بتراب الأرض الصالح للزراعة والإزهار.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف