الأخبار
طالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رحلة القمر وتحليق الروح بقلم:هدى عثمان أبو غوش

تاريخ النشر : 2020-01-23
هدى عثمان أبو غوش:
"رحلة القمر"مجموعة خواطر ونصوص للكاتبة المقدسيّة قمر منى،عن دار إلياحور للنّشر والتّوزيع،القدس 2019.
زهرة من القدس، قرّرت أن تحلّق بروحها القمري، وتكشف لنا من نبضات دفتر الحبّ، زهرة في العشرينات من عمرها، تدلي بإعترافات، تبوح بأسرار، تحمل معاني الخوف،القلق، الإحباط، الألم ،خيبة الحبّ وأسرار المرأة العاشقة، زهرة أرادت أن تحيا بجمال الحبّ الذّي تعتبره وقودها، لتزهر روحها أكثر،لا لتحمل أسفار عجوز تجاوز سنّ الحياة كما ذكرت في إحدى نصوصها، فما كان إلاّ الوجع رفيقها. ولذا كانت المرادفات التّي استخدمتها الكاتبة تعبّرعن الحالة غير المستقرّة التّي تشوبها حالة السّواد والإكتئاب،مثقلة بالهموم، إلاّ أنّ نافذة الأمل كانت مفتوحة، ففي بعض النّصوص، كان الخروج من أزمة الصراع النفسي العاطفي من خلال معطف الدّين، الذّي تستريح النفس فيه، في ظلّ الرّاحة في الدّعاء، أكثرت الكاتبة من التساؤلات وحوار الذّات في بحثها عن السكينة والحب. العنوان"رحلة القمر"لم يحمل الرّمزيّة في تسميّته، لأنّه يحمل إسم الكاتبة قمر. وهو إشارة لفصل الرحلة الأولى في حياة الكاتبة.
تعبّر الكاتبة عن حالة الإدراك والوعي لمرحلة الحبّ الفاشلة، هي تدرك الحقائق، وتعترف. "أعتذر عن طقوسي المهزومة على ضفاف اليأس"،كانت الطبيعة حاضرةفي نصوصها(نرجس،طير،سحاب شتاء،مطر،قمر).
أمّا ملاحظاتي حول الكتاب فهي كالتالي: لقد جاء الفهرس بعد المقدمّة والإهداء، وكان يجب وضعه في البدايّة، جاءت بعض الجمل قويّة من النّاحيّة الأدبيّة، وهذا يشير إلى وجود الموهبة لدى الكاتبة مقارنة بالنّصوص عامّة، التّي تحتاج للصقل من النّاحيّة الأدبيّة بشكل أكثر أو بعض التعديلات، أنصح الكاتبة بعدم خنق النّصوص بالحكم واستخلاص العبر، لتكون النصوص كالطائر، أمّا بالنسبة للإقتباسات التّي استشهدت بها الكاتبة في نهاية بعض النّصوص، فإنّها كانت دخيلة لا حاجة لها، في نصّ صفحة94، وكذلك في نص صفحة82، عبارة علي بن أبي طالب. حبذا لو كانت العناوين مختصرة، لا حاجة للجمل الطويلة، وردت أخطاء لغويّة كثيرة، أُشجع الكاتبة على الإستمرار بالكتابة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف