الأخبار
تفاصيل اتصال هاتفي بين الرئيس عباس وأردوغان بشأن الحوار مع حماس ومراقبة الانتخاباتفرنسا: تسجيل 5298 إصابة جديدة بفيروس (كورونا)مصالح أمن ولاية الجزائر تتمكن من توقيف شخص خطيرتقودها "الصحة العالمية".. انضمام 156 دولة لخطة تهدف لتوفير لقاحات (كوفيد- 19)بريطانيا: تسجيل 4368 إصابة بفيروس (كورونا) خلال 24 ساعة الماضيةإسرائيل: غانتس يوعز لقيادة الجيش بالاستعداد لإنشاء مستشفى ميدانيالتشيك: حالات الإصابة بمرض (كوفيد-19) تتجاوز 50 ألف حالةإسبانيا: تسجيل 31428 حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) منذ الجمعةالنيابة العامة بغزة تفتح تحقيقاً بـ 186 قضية على مستوى محافظات القطاعلليوم السادس على التوالي.. لا وفيات جديدة بفيروس (كورونا) بصفوف جالياتنا الفلسطينيةبيت لحم: قرار بإغلاق مدرسة وشعبة صفية بسبب (كورونا)فصائل وقوى منظمة التحرير والفعاليات الرسمية والشعبية بأريحا تجدد وقوفها خلف الرئيس عباسالصحة بغزة توضح آلية فحص (PCR) قبل السفر عبر معبر رفحرئيس طوارئ الشمال: تمكنا من السيطرة المبدئية على (كورونا) وحصر الوباء في بيت حانونالأسرة والطفولة بالتنمية الاجتماعية تنظم زيارات ميدانية لعدد من الحضانات برام الله
2020/9/21
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قصتان من الأدب الساخر بقلم: نبيل عودة

تاريخ النشر : 2020-01-20
قصتان من الأدب الساخر بقلم: نبيل عودة
قصتان من الأدب الساخر: نبيل عودة

 1- الايمان

خرج جمال برفقة صديقه جواد الى رحلة. اثناء تجولهم بإحدى المدن وجدا اعلانا على باب كنيسة يقول: كل من يغير دينه الى الكاثوليكية سيحصل منا على الف دولار!!

جمال تحمس وقال لصديقه : تعال ندخل وسنحصل سوية على 2000 دولار!!

- لن ارتد عن ديني ... قال جواد.

- انا سأدخل ولن اقاسمك ولن اقاسمك على ما ساحصل عليه.

- انت حر.

دخل جمال الى الكنيسة. مرت الساعات وجمال داخل الكنيسة وجواد ينتظره..

بعد ان كاد جواد يغادر المكان مللا من الانتظار، ظهر جمال فجأة:

- ماذا جرى بك لتبقى ساعات طويلة داخل الكنيسة؟

- غيرت ديني.. وتنورت بالإيمان.. واشعر بالراحة والاطمئنان

- حقا؟ يا للغرابة.. كنت سعيدا وغارقا في ملذات الحياة. هل بعت نفسك بألفي دولار؟

- النقود؟.. انا شخص مؤمن الآن... ما قيمة النقود مقابل الايمان؟ غير المؤمنين من البشر لا يفكرون الا بالنقود؟!

رد جواد: قال احد الفلاسفة "الايمان السيء هو أيضا ان نرى انفسنا كأصحاب قدرات غير محدودة، وبدون أي قيود على حريتنا".

وغادر المكان.

************

2 - دعاء 

كانت جارة لنا تخرج كل صباح جديد، وتنظر الى السماء وتقول بصوت مرتفع: "احفظ يا الهي هذا البيت بعيدا عن النمور" وتعود الى داخل البيت.

هكذا مضت الأيام.. والجيران يضحكون من هذا الرجاء، حتى تجرأت جارة وقالت لها: " ياجارتي العزيزة.. انت تشغلين نفسك بموضوع بعيد عن الواقع، لأنه لا يوجد نمور قريبة من بلادنا، وأقرب نمر الينا يبعد عنا آلاف الكيلومترات.. وحتى يصلنا يجب ان يجتاز اراضيَ وجبالاً وأنهاراً وبحارا"

فردّت عليها الجارة: "هل ترين الآن فعالية رجائي"؟

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف