الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الحرب على غزة مؤجلة وبالونات مؤججة بقلم:اللواء رياض حلس

تاريخ النشر : 2020-01-19
الحرب على غزة مؤجلة وبالونات مؤججة بقلم:اللواء رياض حلس
كتب اللواء رياض حلس . ابو الامير ..

الحرب على غزة مؤجلة وبالونات مؤججة ..

التصعيد الأخير الذي نراه الآن في قطاع غزة لا يمكن عزله عن تصفية قاسم سليماني،الذي فتح بوابة إيران لاستقبال من يأخذ غزة رهينة لديه.

إيران وجدت فرصة لتسخين جبهة غزة في وجه الاحتلال من خلال حلفائها في غزة ردا على اغتيال سليماني بعد عدة أسابيع من الهدوء وتوقف مسيرات العودة.

ولهذا التسخين سبب آخر أيضا استغلته إيران لصب الزيت على النار ألا وهو مماطلة الاحتلال في تنفيذ استحقاقات التفاهمات.

وسبب ثالث كذلك لجر الوسيط المصري للعودة إلى دوره في القطاع بعد غضب المصريين من زيارة الأستاذ هنية لإيران والذي دفع مصر إلى نفض يدها ولو مؤقتا من ملف غزة.

إيران تريد أن تثبت "لإسرائيل ولأمريكا" أيضا أن اغتيال سليماني لم يؤثر في دورها كلاعب أساسي في المنطقة، ولذلك فهي تدفع بقوة لتسخين حدود قطاع غزة من خلال إطلاق البالونات المفخخة وبين الحين والآخر رشقة من الصواريخ.

"إسرائيل" الآن في وضع حرج وشلل،فهي مقدمة على انتخابات في مطلع مارس القادم،ولا يعقل أن تقدم على شن حرب على غزة ليست مضمونة النتائج ونتنياهو ملاحق بقضايا فساد ضده وهو غارق الآن في البحث عن منحه حصانة من المحاكمة في الكنيست.

إذن التقاء المصالح هو من يتحكم في مصير غزة، فمن جهة تسعى إيران إلى مناكفة الاحتلال،ولذلك فهي وعدت بإغداق كل الدعم على التنظيمات التي تدور في فلكها والقادرة على القيام بدور المناكفة.

"وإسرائيل" لا تريد أن تقدم على أية خطوة عسكرية الآن من شأنها أن تعمل دربكة في المنطقة لأنها المستفيدة من استدامة الانقسام.

أيضا حم.اس والج.هاد لا تريدان الحرب لكنهما تسعيان من خلال هذا التسخين المدروس وخاصة حم.اس صاحبة المصلحة الأكبر تريد أن تثبت لمصر أنها القوة الوحيدة في غزة التي يصعب عليها تجاهلها.

وبين هذه المصالح وغيرها التي تلتقي على نهش جثة غزة سيستمر التسخين بين الحين والآخر، مرة بالرشقات ومرة أخرى بالبالونات.

أما السلطة الوطنية ستبقى خارج الملعب.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف