الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جُحا (الطُباين) بقلم: عادل بن حبيب القرين

تاريخ النشر : 2020-01-18
جُحا (الطُباين) بقلم: عادل بن حبيب القرين
جُحا (الطُباين)..

بقلم/ عادل بن حبيب القرين

بداية دعونا نُعرف من هو جُحا من منظورٍ اجتماعيٍ مُقربٍ..
فهو شخصية افتراضية مُضحكة جللتها المناظير وقدستها (المعارير) التي أوغلت رأسها في العجين وأطناب الحريم!
أما (الطبينة): فهي مجموعة من (الكرب)، (والقصاميل)، والسعف الساقط من أفواه المزامير التي خالطها الطين، وأدخنة الرزين، والعكس أحق بدلالة النتيجة لخاتمة التعريف.

ثمة فسيلة (موحدٍ)، قد كللها (الوغار)، والذي أفسد نتاجها مُنذ الأزل، ولكن ما زالت الهمزة تعيش المقلب والادعاء بالظنون التي مستها جُلّ أيادي التملق (والزباوة).. حيث يشهق مُراهق الغياب تارةً ويشيح سراب الوجود عن وجهه بأُخرى!

على (وكاد) المعرفة بالتأكيد لأهل الفلاحة والرجاحة.. فإنهم يعرفون ما هو (التجنيم)، (والتجذيب)، (ومنجل البط)، (ومحش الجز والتبني) للحشائش الذي صار مآلها (للدبش والبهائم والأبقار، وما يحمل الأثقال والأسفار) أكرمكم الله بالعزة والفخر والافتخار..

نعم، من باب التعريف للتمور فهناك تمر (الرزيز، والخلاص، والشيشي).. لشهرتهم بين الأنام على مقام دبسهم للسعرات الحرارية والفائدة العُذرية.. أما الموحد والساقط فموقعه في حاوية ما ذُكر أعلاه..

يُضحكهم ذلك (الجدوم) الذي أخذ يجتر من ذاته دون نصابٍ يُذكر أو (چعبٍ) يبلور إلا (بطبشة) رد الأبواب المُتفطرة، والتغني بالرهاب وتعداد الزهاب.. ولم يستحضر الوعي الذي دل على ذاته بثباته..
فلم تُعد (الصخن) كما كانت، ولا الأزاميل كما مالت، فهل أدرك عوج (الإثل) الهرم معنى منشار (الدز والسحب)؛ أم خالته (الرندة) تقاسيم التقشير، ومعاني التعفير في فُتات أصله (القشبار)؟!

ختاماً:
هُناك ثمة علاقة بين النجار وأنامل الفُخار وبين (النخلاوي) وإطراف الإزار..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف