الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صدور المجموعة القصصية "أُمْسِية بَارِدَة" عن الدار العربية للعلوم ناشرون

صدور المجموعة القصصية "أُمْسِية بَارِدَة" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2020-01-03
أُمْسِية بَارِدَة

ترتبط الكتابة بالألم الذي يحيل إلى الآخر من حيث الغياب في المجموعة القصصية المعنونة «أُمْسِية بَارِدَة» للكاتبة فاطمة عبد الله بن رافعة "بنت السراة"، فالمكتوب هنا يُمثل غياب المعشوق؛ وحكاية المرأة العاشقة في النص قد انتهت بخيبة كبيرة، وخاتمة حزينة، وقلبٌ يملأه الصقيع، وكأن الحياة فقدت معناها في لحظة أو في «أُمْسِية بَارِدَة» تُعبّر فيها "بنت السراة" عن مشاعر كل (امرأة) فقدت دفء العلاقة الروحية والرومانسية الحميمة التي يُبينها (الرجل) لها طيلة وجوده في حياتها، وما يتولد من فقدها من إحساس بالضياع والوحدة والفراغ.

في القصة المعنونة «أُمْسِية بَارِدَة» نقرأ: "... حجرة نومي ما زالت باردة رغم إغلاقي جهاز التكييف.. أغطيتي كالثلج، وقلبي صقيع.. كيف أنام في سرير كان يحتله اثنان؟ بعناد ألقيت بالوسادة الأخرى على الأرض، وتوسطت السرير.. يجب أن اعتاد على أن تكون كل هذه المساحة لشخص واحد، كل يوم أقول هذا الكلام، لكنني اليوم أقرر: هذه المساحة فقط... لشخص واحد، وعقل واحد، ويدين.. لِم الضحك على العقل؟.. منذ البداية كانت فقط.. يدان...".

قدمت الكاتبة لكتابها بـ (كلمة) تقول فيها كنت قد تساءلت بعد ليلة خانقة بالرطوبة وأنا أنظر إلى الفوضى التي خلفتها من خلال بحثي عن قصة قصيرة كتبتها في ليلة تشبه ليلتي هذه: وماذا بعد؟ كتبت ونشرت، كتبت ونشرت ثم... ما أنا الآن؟ وماذا بعد ذلك؟

كانت فوضاي التي عشتها تلك الليلة وحُسِمت نتيجتها قُبيل الفجر لصالحي: «مجموعة قصصية»، عبارة عن مختزنات في قاع النفس أطلت بثقلها على السطح: مشاعر متشابكة ومواقف متداخلة وصور جرتها على ذاكرتي بعض الأحداث القصصية التي تلبستني وعشتها حتى النخاع لأيام..

ورق، ورق، ورق في كل مكان... وفوضى مرئية قوامها تقني: أقراص مضغوطة، وذاكرات صغيرة وكبيرة الحجم حشوتُ بها أغلب ما كتبت، وكلما نسيت مكان أحد الأقراص المضغوطة أو الذاكرة ابتعت غيرها وخزنت لحظتي أو أيامي تلك، إلى أن وجدت عندي مخزوناً هائلاً من كتاباتي، أخرجته ليلتي تلك.. أغلبها قصص قصيرة ومقالات وتأملات كنت أنشر بعضها أسبوعيّاً في جريدة البلاد تحت عنوان «نقوش على الجدار»، ثم على الشبكة العنكبوتية في منتديات ثقافية جادة، والتي أرى أنّها أفضل بكثير من الصحف الورقية حيث تتاح لك ولغيرك قراءة أعمالك في كل وقت. والجميل حين تجد من ينقدك النقد البنّاء الذي يُحفزك لتقديم الأجود والأجمل".

يضم الكتاب عدداً من القصص القصيرة فضلاً عن كلمة للمؤلفة و"دراسة النقّاد والأدباء وتعليقهم على قصص المجموعة ومن عناوين القصص نذكر: "حوار من نوع آخر"، "لم يعد بالإمكان"، "غَالِب"، "لا يدق"، "دوائر التعب"، "نظرة بيضاء"، "فقط"، "أمسية باردة"، (...) وعناوين أخرى.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف